ناسا تؤجل إطلاق أقوى صواريخها إلى القمر.. وتوجه رسالة تحدٍ للصين (فيديو)

أعلنت وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء، الإثنين، عن تأجيل إطلاق أقوى صواريخها “أرتميس 1” إلى القمر، بعدما كان مقررا اليوم؛ وذلك بسبب مشكلة فنية، في وقت وجه فيه رئيسها “نيل نيلسون” رسالة تحدٍ إلى الصين.

وقالت “ناسا”، في بيان: إن “تأجيل عملية إطلاق مهمة “أرتميس 1″ إلى القمر جاء بسبب مشكلة في أحد المحركات الرئيسية لنظام الإطلاق الفضائي (SLS)”.

 

 

واكتشفت الفرق الأرضية في مركز كيندي للفضاء في فلوريدا، مشكلة في واحد من أصل أربعة محركات رئيسية لنظام الإطلاق الفضائي؛ ما أدى إلى تأجيل عملية الإطلاق.

وكان من المقرر تصفية المحرك بالهيدروجين السائل والأكسجين لتكييفه قبل الإطلاق، لكن مهندسي الفريق لاحظوا أن أحد المحركات لم يكن يقوم بالعملية كما هو متوقع.

وقال بيان “ناسا” إن التكييف ضروري لجعل المحركات تصل إلى “درجة الحرارة المناسبة” لبدء تشغيلها في نهاية المطاف.

ووفقا للوكالة، لا يمكن تصحيح المشكلة على الفور.

وأضافت أن المهندسين يبحثون الآن عن خيارات لجمع أكبر قدر ممكن من البيانات للوصول إلى جوهر المشكلة. وبالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف “صدع في مادة نظام الحماية الحرارية” في المرحلة الأساسية للمركبة الفضائية.

اقرأ ايضاً
أترغب باستخدام "واتس آب" دون رؤية البعض أنك "متصل"؟! .. ميزة تخفٍ جديدة منتظرة!

يشار إلى أن الموعد التالي الأكثر ترجيحا الآن لعملية الإطلاق هو يوم الجمعة، الثاني من سبتمبر/أيلول، لكن “ناسا” قالت إنها ستعلن قريبا التاريخ الرسمي لمحاولة الإطلاق التالية.

رسالة تحد إلى الصين

في غضون ذلك، قال “نيل نيلسون” رئيس وكالة “ناسا” لقناة “إن بي سي” الأمريكية: “نريد أن نذهب إلى القطب الجنوبي (للقمر)، حيث توجد الموارد”، ولا سيما الماء على شكل جليد.

وأضاف: “لا نريد أن تذهب الصين إلى هناك، وتقول هذه أرضنا”.

وكان مقررا، الإثنين، للمرة الأولى منذ 50 عاما، أن تطلق ناسا “مهمة أرتميس 1” إلى القمر، في خطوة هامة نحو إعادة البشر إلى الكوكب بعد توقف دام نصف قرن، في رحلة تجريبية ستمتد 6 أسابيع.

وتمثلت خطط “ناسا” للمهمة غير المأهولة، في إطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي العملاق (SLS)، وكبسولة “أوريون كرو” (Orion Crew Capsule)، المصممة لنقل ما يصل إلى ستة رواد فضاء إلى القمر من مجمع “كيب كانافيرال” التابع للوكالة.


المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

منتخبنا يلاقي سابع الدوري الفرنسي

منتخبنا يلاقي سابع الدوري الفرنسي

تحت عنوان «لقاء تجريبي واضح الهواية.. منتخبنا الأول يلاقي باستيا الفرنسي»، نشرت «العرب» في أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.