زعماء العالم ينعون غورباتشوف: غيّر مسار التاريخ وأنهي الحرب الباردة

أعرب عدد من قادة العالم عن تعازيهم بعد وفاة آخر زعيم للاتّحاد السوفياتي “ميخائيل غورباتشوف” عن 91 عاماً الثلاثاء، مشيدين بدوره في إنهاء الحرب الباردة.

الكرملين أعلن فجر الأربعاء، أنّ الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، أعرب عن تعازيه الحارّة بعد وفاة “غورباتشوف”.

ونقلت وكالة “تاس” للأنباء عن “ديمتري بيسكوف” المتحدّث باسم الرئاسة الروسية قوله، إنّ “فلاديمير بوتين يعرب عن تعازيه الحارّة لوفاة ميخائيل غورباتشوف، وسيرسل في الصباح برقية تعزية إلى أسرة وأحبّاء الراحل”.

بدوره، أعرب الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”، الثلاثاء، عن أسفه لوفاة، “غورباتشوف”، مشيرا إلى “قائد نادر” ساهم في “جعل العالم أكثر أمانا”.

وقال بايدن في بيان إن الإصلاحات التي قام بها غورباتشوف خلال قيادته الاتحاد السوفياتي “كانت تصرفات قائد نادر – قائد لديه من الخيال ما يكفي ليرى أن مستقبلا مختلفا ممكن، ومن الشجاعة ما يكفي للمخاطرة بمسيرته كلها لتحقيق ذلك”.

وأضاف أن “النتيجة كانت عالما أكثر أمانا وأكثر حرية لملايين الأشخاص”.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” عن أسفه لوفاة “غورباتشوف”، منوها بـ”الشجاعة والنزاهة” اللتين تمتع بهما آخر زعيم للاتحاد السوفياتي السابق.

وكتب “جونسون” في تغريدة على “تويتر”: “لقد أحزنني نبأ وفاة غورباتشوف. لطالما أُعجبت بالشجاعة والنزاهة اللتين برهن عنهما لإنهاء الحرب الباردة”.

وأضاف جونسون مهاجما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا: “في الوقت الذي يواصل به (بوتين) عدوانه على أوكرانيا، يظل التزامه (غورباتشوف) الدؤوب انفتاح المجتمع السوفيتي مثالا يحتذى لنا جميعا”.

 

بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة “أنطونيو غوتيريش”، عن حزنه العميق لوفاة “غورباتشيف”، مشيراً إلى أنّ الراحل كان “رجل دولة فريداً غيّر مسار التاريخ وبرحيله خسر العالم زعيماً عالمياً عظيماً، التزم التعدّدية، ودافع بلا كلل عن السلام”.

وفي أوروبا، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لايين”، عن تعازيها لرحيل “غورباتشوف”، معتبرة أنّه كان “قائداً جديراً بالثقة مهّد الطريق أمام أوروبا حرّة”.

اقرأ ايضاً
انفجار في معبد للسيخ بالعاصمة الأفغانية كابل

“فون دير لايين” قالت على “تويتر”، إنّ الراحل “أدّى دوراً حاسماً في إنهاء الحرب البادرة وإسقاط الستار الحديدي. لقد مهّد الطريق أمام أوروبا حرّة. هذا إرث لن ننساه أبداً. أرقد بسلام يا ميخائيل غورباتشوف”.

 

بدوره، قال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، في تغريدة على “تويتر”، إنّ الراحل كان “رجل سلام مهّدت خياراته الطريق أمام الحرية للروس. إنّ التزامه السلام في أوروبا غيّر تاريخنا المشترك”.

وتوفي “ميخائيل غورباتشوف”، آخر زعيم للاتحاد السوفياتي، عن 91 عاماً، حيث أعلن “المستشفى المركزي العيادي” التابع للرئاسة الروسية في بيان، وفاته مساء الثلاثاء بعد صراع طويل مع مرض خطير.

و”غورباتشوف” الذي وصل إلى السلطة في 1985، أطلق سلسلة إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد السوفياتي الذي كان يعاني من أزمات حادّة.

وكان “غورباتشوف” من أنصار التقارب مع الغرب، وقد فاز في 1990 بجائزة نوبل للسلام.

وبين 1990 و1991 تولّى غورباتشوف منصب رئيس الاتّحاد السوفياتي قبل أن يضطر في النهاية إلى الاستقالة في 25 ديسمبر/كانون الأول، في خطوة أدّت لانهيار التكتّل.

وكان “غورباتشوف” آخر زعيم من حقبة الحرب الباردة لا يزال على قيد الحياة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *