AP20127060015408 scaled

وفيات وإصابات كورونا تتراجع بكل العالم.. باستثناء منطقتين

استمر عدد حالات الإصابة الجديدة بكورونا، والوفيات، في التراجع تقريبا في كل أنحاء العالم فيما وصفته منظمة الصحة العالمية ”بتراجع مرحب به”، في مؤتمر صحفي الأربعاء.

 وأضافت المنظمة أن 4.5 مليون حالة جديدة سجلت الأسبوع الماضي، بتراجع 16 بالمائة عن الأسبوع الذي سبقه.

وتراجعت الوفيات أيضا بنسبة 13 بالمائة، أي حوالي 13500 وفاة.

وقالت المنظمة إن إصابات كوفيد تراجعت في كل مكان بالعالم بينما تراجعت الوفيات في كل مكان، ما عدا في جنوب شرق آسيا، إذ قفزت بنسبة 15 بالمائة وفي غرب المحيط الهادي، ارتفعت بنسبة 3 بالمائة.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أنه بقدوم الشتاء في نصف الكرة الشمالي وظهور متحور جديد أكثر خطورة على الأرجح، يتوقع الخبراء أن يشهد العالم ارتفاعا في نسب إيداع المستشفيات والوفيات.

 وأوضح تيدروس أن معدلات التطعيم حتى في الدول الغنية مازالت أقل من المطلوب، مشيرا إلى أن 30 بالمئة من العاملين بالصحة و20 بالمئة من كبار السن مازالوا غير محصنين باللقاح.

 وقال إن ”فجوات التطعيم هذه خطر علينا جميعا.” وحث قائلا ”من فضلكم احصلوا على اللقاح إن لم تكونوا قد حصلتم عليه وعلى جرعة تنشيطية إن أوصي بذلك لكم.”

اقرأ ايضاً
اختلاس 45 مليار دولار من إعانات البطالة في الولايات المتحدة

 وفي الولايات المتحدة، سمحت منظمة الغذاء والدواء بأول تحديثاتها للقاحات كوفيد، الأربعاء، بالجرعات التعزيزية التي تستهدف أكثر سلالة شائعة للمتحور أوميكرون. وقالت السلطات إن الجرعات ستوزع خلال أيام.

 وحتى الآن، استهدفت لقاحات كوفيد السلالة الأصلية لفيروس كورونا، حتى مع ظهور سلالات متحورة مختلفة إلى حد كبير. والجرعات التعزيزية الجديدة في الولايات المتحدة جرعات مختلطة أو ”ثنائية.” فهي تحتوي على نصف اللقاح الأصلي ونصف الحماية من سلالات اوميكرون الأحدث التي تعتبر الأكثر عدوى حتى الآن.

 وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قررت بريطانيا تقديم جرعة تعزيزية من لقاح مودرنا، وهو مزيد يستهدف سلالة بي إيه.1 من أوميكرون لأي شخص أكبر من 50 عاما.

والجمعة، ستدرس هيئة الأدوية الأوروبية ما إذا كانت ستسمح بمزيج لقاح كوفيد، الذي يتضمن سلالة بي إيه.1 التي صنعتها فايزر-بيونتيك وموديرنا.

وتخضع نسخة أخرى من لقاح فايزر-بيونتيك تضم السلالة المتفرعة من أوميكرون بي إيه.5 لمراجعة الهيئة الأوروبية.


المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

مخاوف من انتشار كورونا في المناطق الريفية في الصين

قرارات مفاجئة.. غضب متصاعد بسبب سياسات الصين في مواجهة كوفيد

قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في التحديث الأسبوعي للوضع الوبائي، الاثنين، إن الموجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.