الحرس الثوري الإيراني: لهذا السبب قطرنا السفينة الأمريكية غير المأهولة بالخليج

كشف الحرس الثوري الإيراني الخميس السبب وراء قطر سفينة بحرية تابعة له لسفينة أمريكية غير مأهولة في مياه الخليج، نافيا ما أوردته القوات البحرية من تفاصيل في هذا الصدد.

وفي وقت سابق قالت القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم) بأن بحرية الحرس الثوري حاولت الاستيلاء على سفينة أمريكية غير مأهولة في الخليج العربي.

ووصف الحرس في بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الخميس، إدعاء القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم) في هذا الصدد بأنه مثير للسخرية.

وأكد البيان أنه تم التحكم في قطعة بحرية أمريكية غير مأهولة الثلاثاء كانت قد قُطِعت اتصالاتها الملاحية.

وعقب: من ثم جرى قطرها بواسطة سفينة اسناد تابعة لبحرية الحرس الثوري في الخليج الفارسي للحيلولة دون أن يصبح طريق مرور السفن التجارية وناقلات النفط غير آمن”.

وأضاف: “التحرك السريع والذكي لبحرية الحرس الثوري في التحكم بالقطعة البحرية المذكورة وقطرها كان بهدف تأمين طريق الشحن ومنع وقوع حوادث محتملة، وقعت عدة حالات منها بالمنطقة في الأسابيع الأخيرة”.

وتابع: “بعد إجراء التحقيقات وتأكيد خطأ الأمريكيين والاطمئنان الى عدم وجود تهديد لأمن إيران الإسلامية ومصالحها القومية، تم توجيه التحذيرات اللازمة إلى البحرية الأمريكية بعدم تكرار مثل هذه المواقف والسلوكيات غير القانونية وتم الإفراج عن القطعة البحرية المذكورة بقرار من قائد سفينة الإسناد البحري للحرس الثوري.

اقرأ ايضاً
خطيبة خاشقجي تستغرب ازدواجية معايير بايدن قبيل زيارته السعودية

والثلاثاء، أعلنت القوات البحرية الأمريكية، عن إحباط محاولة سفينة دعم تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني الاستيلاء على سفينة آلية (غير مأهولة) يديرها الأسطول الخامس الأمريكي في مياه الخليج.

وقالت البحرية الأمريكية، في بيان، إنه “أثناء عبور المياه الدولية، رصد الأسطول الخامس الأمريكي سفينة دعم الحرس الثوري الإيراني شهيد بازيار تسحب سفينة آلية غير مأهولة في محاولة لاحتجازها”.

وأضاف البيان: “كانت سفينة تابعة لدوريات البحرية الأمريكية تعمل في مكان قريب واستجابت على الفور. كما أطلق الأسطول الأمريكي الخامس أيضًا طائرة مروحية من سرب طائرات الهليكوبتر القتالي البحري 26، ومقره البحرين”.

وتابع البيان: “أدت الإجراءات التي اتخذتها القوات البحرية الأمريكية ردا على ذلك إلى قيام سفينة الحرس الثوري الإيراني بفصل رابط القطر ومغادرة المنطقة بعد حوالي 4 ساعات. واستأنفت البحرية الأمريكية عملياتها دون وقوع مزيد من الحوادث”.

  


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

fc116e8b5d1ea78b529320ed95084751

الجبير: العلاقات السعودية الإسرائيلية تتجه نحو التطبيع

اعترافا بأن العلاقات بين الرياض وتل أبيب على وشك أن تصبح علنية ، أعلن وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.