بتعاون إسرائيلي وسعودي.. شبكة مسيرات بحرية أمريكية لمراقبة أنشطة إيران بالخليج

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، النقاب عن برنامج استطلاعي أمريكي في مياه الشرق الأوسط عبر شبكة من المسيرات البحرية غير المأهولة، بالتعاون مع إسرائيل والسعودية ودول أخرى؛ بهدف مراقبة نشاط الجيش الإيراني بالمنطقة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن وزارة الدفاع “البنتاغون” تأمل من هذا البرنامج أن يكون نموذجا للعمليات في جميع أنحاء العالم.

وامتنع الضباط الأمريكيون عن الكشف عن عدد المسيرات الجوية والبحرية التي نشرتها الولايات المتحدة وحلفاؤها أو الإدلاء بتفاصيل حول مكان وكيفية استخدامها، قائلين إن هذه المعلومات سرية.

لكنهم قالوا إن الزوارق المسيرة والطائرات بدون طيار تمنحهم رؤية أفضل لمياه المنطقة.

وقالت البحرية الأمريكية إنها تتوقع أن يكون لديها 100 مسيرة بحرية صغيرة مخصصة للاستطلاع – ساهمت بها دول مختلفة – تعمل من قناة السويس في مصر إلى مياه الخليج العربي قبالة الساحل الإيراني، حيث تزود هذه الزوارق غير المأهولة مقر الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، بالمعلومات.

وتأتي هذه الجهود للولايات المتحدة وحلفائها مع تزايد القلق بشأن نفوذ إيران المتزايد في أحد أهم الطرق الاقتصادية بالعالم. ونشرت طهران سفنا وغواصات مزودة بطائرات مسيرة وحذرت من استعدادها لاستخدامها.

وقال قائد الجيش الإيراني، “عبد الرحيم موسوي”، للصحفيين أثناء زيارة قام بها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مؤخرا إلى المنطقة: “إذا أخطأ الأعداء، فإن هذه الطائرات بدون طيار ستقدم لهم ردا مؤسفا”.

واتهمت الولايات المتحدة، طهران باستخدام طائرات مسيرة لاستهداف ناقلة تجارية تابعة لإسرائيل قبالة سواحل إيران العام الماضي في هجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم. ونفت إيران ذلك.

اقرأ ايضاً
الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة ضد روسيا.. أبرزها التجميد وحظر دخول الأسواق

والثلاثاء، قال مسؤولون أمريكيون إن سفينة يديرها الحرس الثوري الإيراني حاولت الاستيلاء على مسيرة بحرية أميركية – مزودة بكاميرات ورادار وأجهزة استشعار أخرى – لكنها تخلت عن ذلك عندما اقتربت سفينة حربية وطائرة هليكوبتر أمريكية من الموقع في مياه الخليج.

وقال النقيب “مايكل براسور”، الذي يرأس فرقة البحرية الأمريكية العاملة على بناء أسطول المسيرات البحرية في الشرق الأوسط، “أعتقد أننا حقا على أعتاب ثورة تكنولوجية للزوارق المسيرة غير المأهولة”.

ويعد البرنامج، الذي دخل شهره السادس، جزءا من علاقة تعاونية مزدهرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ودول الخليج في أعقاب اتفاقيات إبراهيم.

ويعكس البرنامج جهودا أخرى بقيادة الولايات المتحدة لتوحيد إسرائيل وجيرانها في الخليج لإنشاء شبكة دفاع جوي إقليمية.

وتختبر البحرية الأمريكية مجموعة من المسيرات البحرية، بما في ذلك واحدة تشبه قارب سريع ويمكن أن تصل سرعتها إلى ما يقرب من 90 ميلا في الساعة.

كذلك، تعمل البحرية الأمريكية مع المسيرات من طراز “Predator” وزوارق غير مأهولة من نوع “Saildrone”، والتي يمكنها البقاء في البحر لمدة ستة أشهر.

وتعد المسيرات البحرية التي يجري اختبارها الآن غير مسلحة.

لكن محللي الدفاع يتوقعون أن تتحرك البحرية نحو تجهيز بعضها بالأسلحة في المستقبل – وهو أمر من المرجح أن يثير جدلا حادا، وفقا للصحيفة الأمريكية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *