20211013 1634140219 173

جامعة قطر تستضيف مسابقة (الأطروحة في ثلاث دقائق)

 استضافت جامعة قطر المسابقة الوطنية “الأطروحة في ثلاث دقائق” لعام 2022، المخصصة لطلبة الدراسات العليا، وشارك فيها طلبة من عدد من مؤسسات التعليم العالي بالدولة.
وتسعى هذه المسابقة التي طوَّرتها جامعة كوينزلاند الاسترالية إلى تعزيز مهارات الاتصال الأكاديمي والبحثي ومهارات العروض التقديمية لدى الطلاب، وهي مهارات حيوية تدعم تميّز الطلاب في جميع مستويات التعلّم والتطوير خلال مسيرتهم الأكاديمية، وتشجعهم على توصيل مضامين أبحاثهم إلى المجتمعات المحلية.
وشارك العديد من مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر بالمسابقة وهي جامعة قطر، ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وجامعة تكساس أي اند إم- قطر، وجامعة فيرجينيا كومنولث- كلية فنون التصميم في قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة كالجاري قطر، وكلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة، وكلية الريان الدولية، وأكاديمية قطر للمال والأعمال بالشراكة مع جامعة نورثمبريا، وكلية أوريكس العالمية بالشراكة مع جامعة ليفربول جون موريس.
وقد فازت بالمركز الأول الطالبة زروة خان من جامعة تكساس أي أند إم – قطر، في حين حل الطالب جاك الطوال من الجامعة ذاتها في المركز الثاني، والطالبة أروى الدعيلس من جامعة حمد بن خليفة في المركز الثالث.
وفي كلمته بالمناسبة، قال سعادة الدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، إن هذه المسابقة الوطنية التي تعقد للمرة الثانية على التوالي في رحاب الجامعة هي واحدة من الفعاليات التي تعزز التعاون بين مؤسسات التعليم العالي بالدولة بما يخدم الأهداف الوطنية للبحث العلمي.
وأضاف أن مثل هذه المنافسات فرصة لاستكشاف الطلبة المتميزين واستقطابهم والتعرف على قدراتهم وصقل مهاراتهم البحثية في إطار الجهود المبذولة لتطوير البحث العلمي والاهتمام بالكوادر العاملة في مختلف حقول المعرفة.
وأشار في هذا السياق، إلى الجهود التي بذلتها الجامعة خلال السنوات الماضية لتأسيس بنية تحتية بحثية قوية من خلال تطوير المختبرات العلمية، والتوسع في برامج الدراسات العليا، ونشر ثقافة البحث العلمي.
وتحدث خلال الفعالية الدكتور عبد اللطيف الخال، نائب رئيس الإدارة الطبية، مدير ادارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية، عن تأثير بحوث الدراسات العليا.. وقال إن الاستثمار في مجال البحوث سيؤدي إلى تغيرات وتطورات كبيرة في البنية التحتية العلمية، ويوفر فرصا للعديد من العلماء للمساهمة في مسيرة التنمية والتطوير.
وبدورها، قالت الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا:” إن الفعاليات التي تُنظَّم وتقام في جامعة قطر والتي من أبرزها مسابقة الأطروحة في ثلاث دقائق (3MT) هي مبادرات تهدف للوصول إلى بيئة ابتكارية وخلاقة، وتعزيز العلاقات مع الجامعات وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين.
من جانبه أشاد السيد تود كريجر، رئيس كونوكو فيليبس قطر، الراعي الرسمي للمسابقة بالتطور المتنامي للبحث العلمي بجامعة قطر ومختلف مؤسسات التعليم العالي بالدولة، بما يخدم غايات رؤية قطر الوطنية 2030.

اقرأ ايضاً
وزارة البلدية القطرية ترفع 125 طناً من المخلفات بالشواطئ الشمالية الغربية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

وزير البلدية يلتقي مدير عام «الإسلامية للأمن الغذائي»

وزير البلدية يلتقي مدير عام «الإسلامية للأمن الغذائي»

التقى سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية بمكتبه أمس، مع سعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.