للتزود بوقود لسلاحها الجوي.. إسرائيل تشتري 4 طائرات بوينج KC-46 A

وقعت إسرائيل أمر شراء قيمته 927 مليون دولار لحيازة 4 طائرات بوينج كي.سي-46إيه للتزود بالوقود لسلاحها الجوي، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2025.

وستحل الطائرات محل طائرات بوينج 707 المتعددة الاستخدامات التي يعود عمرها لعشرات السنين وتستخدمها إسرائيل حاليا للتزود بالوقود في الجو. 

ومن شأن الطائرات الجديدة أن تساعد إسرائيل في إظهار جديتها بشأن احتمال توجيه ضربة تهدد بها منذ فترة طويلة للمنشآت النووية الإيرانية.

وشكر وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني جانتس” وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على ما وصفه بموافقتها السريعة على صفقة شراء الطائرات كي.سي-46إيه والتي قال إنها “ستمكن جيش الدفاع الإسرائيلي من مواجهة التحديات الأمنية القريبة منها والبعيدة”.

وفي عام 2020، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع محتملة لما يصل إلى 8 طائرات بوينج كي.سي-46إيه والمعدات ذات الصلة لإسرائيل بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2.4 مليار دولار. ودعت إسرائيل إلى تقديم مواعيد التسليم إن أمكن.

وكانت إسرائيل قد رحبت بانسحاب الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 والذي اعتبرته غير كاف لحرمان خصمها اللدود من وسائل صنع قنبلة نووية.

اقرأ ايضاً
العراق.. حجز أموال قياديين اثنين في التيار الصدري ومنع سفرهما

ومع محاولة الإدارة الأمريكية الحالية والقوى العالمية الأخرى إعادة إحياء الاتفاق، أشارت إسرائيل إلى أنها قد تلجأ في النهاية إلى عمل استباقي.

ومع ذلك، يعتقد خبراء مستقلون بأن المواقع النووية الإيرانية بعيدة جدا عن متناول المقاتلات الإسرائيلية وتقع في مناطق متفرقة‭‭‭ ‬‬‬ومتناثرة كما أنها محصنة على نحو يصعب على إسرائيل معه إلحاق أضرار دائمة بها.

وتنفي إيران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وقال سلاح الجو الإسرائيلي إن طائراته من طراز بوينج 707 يزيد عمرها عن 45 عاما وتعاني من ندرة قطع غيارها.

وجاء في مقال نشر في دورية تابعة لسلاح الجو في مارس آذار 2021 أن الطائرات كي.سي-46إيه ستكون قادرة على حمل وقود أكثر 30 بالمئة مع استهلاك وقود أقل بالنسبة لنفسها. ونقل المقال عن ضابط في سلاح الجو قوله “هذا سيمكننا من تعزيز مدى رحلاتنا بشكل كبير”.

وأضاف “أيضا، يمكن لهذه الطائرات تزويد طائرات أخرى بالوقود في أثناء إعادة تزويدها هي بالوقود في آن واحد بواسطة طائرة كي.سي-46إيه أخرى، وهي قدرة لا تمتلكها (طائرة التزود بالوقود بوينج 707). وهذا يوسع نظريا مداها إلى ما لا نهاية”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *