الثانية في أسبوعين.. مباحثات بين وزيري خارجية إيران وعمان حول الاتفاق النووي

للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، بحث وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبداللهيان” مع نظيره العماني “بدر البوسعيدي”، مستجدات الاتفاق النووي وقضايا إقليمية.

وقالت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية إن “عبداللهيان” أجرى، الجمعة، اتصالا هاتفيا بـ”البوسعيدي”، أعرب خلالها عن تقدير إيران للسلطنة، وأطلع “البوسعيدي” ، على آخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات رفع الحظر ورد إيران المرسل إلى المنسق الأوروبي، الليلة الماضية.

وأكد “عبداللهيان” لـ”البوسعيدي”، “عزم طهران في التوصل إلى اتفاق جيد ومستقر وقوي”، وفق المصدر ذاته.

وأضاف: “في إطار عملية إعداد رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تم النظر بالإسراع في إبرام الاتفاق وتسهيله في المفاوضات”.

من جانبه أعرب وزير خارجية عمان عن شكره “للنهج النشط والبناء” الذي تتبعه إيران، معرباً عن أمله في أن تحقق مفاوضات فيينا النتائج المرجوة بالتعاون مع جميع الأطراف، وفق المصدر.

وجاء الاتصال بين الوزيرين الإيراني والعماني، بعد ساعات من إعلان طهران تسليم ردها على الرد الأمريكي على المقترحات الأوروبية الأخيرة لإحياء الاتفاق النووي، وهو الرد الذي وصفته واشنطن بأنه “غير بناء”.

اقرأ ايضاً
بعد عدول تركيا عن موقفها.. قادة الناتو يدعون فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف

وكان آخر اتصال بين الوزيرين، الأحد الماضي، حيث ناقشا أيضا مستجدات جهود إحياء الاتفاق النووي.

ويتخوف مراقبون أن يتعقد التوصل إلى صيغة لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق “دونالد ترامب”، بعد التصعيد الكلامي الأخير بين طهران وواشنطن عقب رد الأولى على المقترحات الأوروبية.

وترتبط عمان بعلاقات مميزة مع إيران، واستمر هذا التميز في أكثر اللحظات توترا بين طهران والولايات المتحدة ودول الخليج، ما أهلها للعب دور وساطات بين تلك القوى وإيران.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

fc116e8b5d1ea78b529320ed95084751

الجبير: العلاقات السعودية الإسرائيلية تتجه نحو التطبيع

اعترافا بأن العلاقات بين الرياض وتل أبيب على وشك أن تصبح علنية ، أعلن وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.