سر القرفصاء العميقة.. لماذا يجب أن نجلسها مرة واحدة يوميا على الأقل؟

اكتشف باحثون فوائد عظيمة لجلسة القرفصاء، ففي مارس/آذار 2020، فوجئ باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا بقبيلة من الصيادين التنزانيين “لا يعانون من أية أمراض مزمنة، مثل تلك المرتبطة بنمط الحياة الغربية؛ كالسمنة والقلب وضغط الدم”.

ذلك رغم أنهم يبقون مستقرين للفترة الزمنية نفسها التي يقضيها الغربيون في الجلوس، وهي بين 9 و12 ساعة يوميا، وذلك لمجرد أنهم “يجلسون القرفصاء، ويُكثرون الانحناء، ولديهم مستويات عالية من الحركة خارج فترات الراحة”.

في وضعية القرفصاء الجزئية، “كل ما عليك هو أن تنحني حتى تتوازى فخذاك مع الأرض، وتكون ركبتاك مثنيتين بزاوية 90 درجة تقريبا”.

أما القرفصاء العميقة فلكي يتحقق لابد للوركين أن تكونا أسفل ركبتيك بزاوية أكبر من 100 درجة، حتى أن إحدى الدراسات اعتمدت متوسط ​​زاوية الركبة في القرفصاء العميقة بأكبر من 120 درجة.

فوائد القرفصاء العميقة

ثبت أن القرفصاء العميقة أكثر فاعلية من القرفصاء الجزئية في بناء عضلات المؤخرة وعضلات الفخذ الداخلية، بالإضافة إلى أنها تطور القوة، وتدعم استقرار أسفل الظهر والحوض.

كما أنها مفيدة للحركة الوظيفية في العديد من الأنشطة اليومية، مثل النهوض من الجلوس على كرسي منخفض، والتقاط صندوق ثقيل من الأرض، أو الاضطرار للجلوس على الأرض.

اقرأ ايضاً
بمشاركة 16 دولة.. قطر تنظم النسخة السادسة من معرضها للصيد والصقور

أيضا تشير الأبحاث إلى أنك ستلاحظ زيادات أكبر في قوة العضلات وحجمها كلما قمت بأداء القرفصاء العميقة بأوزان أثقل.

فعالة لتفادي الشيخوخة

ويقول المعالج الفيزيائي “بهرام جام”: “إن القرفصاء العميقة اختبار ذاتي لمدى صحة أطرافك السفلية وظهرك، وللحفاظ على هذه الصحة أعتقد أننا جميعا يجب أن نجلس القرفصاء كل يوم مرة واحدة على الأقل، حتى لو كان ذلك لبضع ثوان”.

ووفقا لصحيفة “هاف بوست” تقول عيادة رعاية الرياضيين في تورونتو إن “العلامة الحقيقية على الشيخوخة هي عدم القدرة على القرفصاء أو الجلوس على الأرض، والنهوض بشكل مستقل مرة أخرى”.

وضعية آمنة تماما

رغم ما أشيع في الماضي عن أن هذه الوضعية تُسهم في التهاب المفاصل، أو تلف أوتار وأربطة الساقين؛ لم تجد الأبحاث الحديثة أي علاقة بين القرفصاء العميقة وحدوث إصابة في أنسجة العظام أو الأربطة أو الغضاريف؛ بل يرى الباحثون أن “الضغط على الركبة في القرفصاء الجزئية قد يكون أعلى منه في القرفصاء العميقة”.

 


المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

بالفيديو.. "التنين العملاق" يثير صدمة بايدن

بالفيديو.. “التنين العملاق” يثير صدمة بايدن

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من ردة فعل الرئيس الأمريكي جو بايدن، عندما اقترب منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.