MBS

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأيام رائعة منذ حرب أوكراينا 2022

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يمضي أسعد أيامه فالحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار النفط وارتفاع التضخم ، ولي العهد السعودي الكثير من النفوذ حتى أنه قد يجبر الرئيس الأمريكي على السعي للتقارب معه.

التقى العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، مع ولي العهد خلال رحلات إلى المملكة العام الماضي بشكل منفصل. واتصل وزير الدفاع لويد أوستن بولي العهد في إحدى المرات، ورد محمد بن سلمان بان صرخ في وجه سوليفان بعد أن أثار المسؤول الأمريكي قضية مقتل خاشقجي مجدداً.

وبحسب ما ورد قال ولي العهد لسوليفان إنه لم يرغب أبدًا في مناقشة الأمر مرة أخرى وأن الولايات المتحدة يمكن أن تنسى طلبها لزيادة إنتاج النفط السعودي. ومع ذلك، فإن النفوذ في العلاقات الأمريكية السعودية يذهب في كلا الاتجاهين، قد يحتاج بايدن إلى نفط المملكة العربية السعودية لكسر ظهر الاقتصاد الروسي.

و على نفس المنوال، فإن الرياض على الرغم من عمليات الاستحواذ الضخمة للأسلحة من الولايات المتحدة وأوروبا، وكذلك الأسلحة من الصين التي تتردد الولايات المتحدة في بيعها، تحتاج إلى واشنطن كضامن أمني لها. يعرف محمد بن سلمان أنه ليس لديه مكان آخر يذهب إليه.

لقد أخرجت روسيا نفسها من المعادلة، والصين ليست قادرة ولا مستعدة للدخول في مكان الولايات المتحدة في أي وقت قريب.

في مقال افتتاحي ، أشارت صحيفة واشنطن بوست ، التي كان خاشقجي كاتب عمود لها، أن “التناقض بين المبادئ الأمريكية المعلنة والسياسة الأمريكية سيكون صارخًا ولا يمكن إنكاره” إذا أعاد بايدن التعامل مع المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، مع ارتفاع أسعار النفط وارتفاع التضخم، قد تتفوق المصالح على القيم وقد تقبل الولايات المتحدة بقيادة بايدن وتعوض المملكة العربية السعودية بقيادة محمد بن سلمان لتحقيق أهدافها السياسية الواقعية.

المصدر : قطر عاجل  + رصد

شاهد أيضاً

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية صدر الصورة، PRCS التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *