رئيس ائتلاف النصر العراقي يدعو لحل البرلمان ضمن اتفاق سياسي مجدول

دعا رئيس “ائتلاف النصر” العراقي، “حيدر العبادي”، الأربعاء، إلى تقديم مبادرة لحل مجلس النواب ضمن اتفاق سياسي مجدول يشمل إجراء انتخابات مبكرة.

و”ائتلاف النصر” هو أحد مكونات تحالف الإطار التنسيقي (شيعي مقرب من إيران) الذي يتمسك بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال “العبادي”، في تغريدة له: “بعد قرار المحكمة الاتحادية، أدعو لتقديم مبادرة استناداً إلى المادة 64 من الدستور، وضمن اتفاق سياسي مجدول يشمل الانتخابات المبكرة وقوانينها ومؤسساتها، بإشراف حكومة ذات صلاحيات كاملة، وحل مجلس النواب”.

وهذه المادة تنص على أنه يُحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بناءً على طلب من ثلث أعضائه أو بطلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ثم يدعو الأخير إلى انتخابات عامة خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ الحل.

وأكد “العبادي” رئيس الوزراء الأسبق (2014-2018) أن “النظام والاستقرار والسلام والتنمية أولويات وطنية عليا، وهي بصالح الجميع”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا رفض دعوى حل البرلمان المرفوعة أمامها من التيار الصدري لعدم الاختصاص.

اقرأ ايضاً
التعاون الخليجي يدين العملية العسكرية الإسرائيلية على غزة

والأسبوع الماضي، دعا “ائتلاف النصر” إلى فترة انتقالية تنتهي بانتخابات مبكرة لحل الأزمة السياسية الممتدة في البلاد منذ أكثر من 10 أشهر.

ومنذ 30 يوليو/تموز الماضي، زادت حدة الأزمة حين بدأ أتباع التيار الصدري (شيعي) اعتصاما داخل “المنطقة الخضراء” وسط العاصمة بغداد.

ويرفض التيار الصدري ترشيح الإطار التنسيقي، “محمد شياع السوداني” لرئاسة الحكومة المقبلة، ويدعو إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة جديدة.

​وحالت الخلافات بين الفريقين دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

التطبيع السعودي الإسرائيلي

التطبيع السعودي الإسرائيلي _ هل هي النهاية ؟؟ _ رؤية مستقبلية

هل أخذ طوفان الأقصى بناصية التطبيع السعودي الإسرائيلي ساحباً إياه نحو الهاوية ؟ تشهد العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *