السعودية تدعم إجراءات ألبانيا ضد إيران على خلفية الهجمات السيبرانية

أعلنت السعودية دعمها للإجراءات التي اتخذتها ألبانيا ضد إيران على خلفية الاتهامات الموجهة للأخيرة بشن هجمات سيبرانية استهدفت البنية التحتية الرقمية للدولة الواقعة في جنوب شرق أوروبا.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية عبرت الدولة الخليجية عن ادانتها للهجوم، وتضامنها مع ألبانيا فيما اتخذت من إجراءات لحماية أمنها السيبراني.

وقطعت ألبانيا علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، كما أمرت طاقم السفارة الإيرانية بمغادرة البلاد.

والأربعاء اتهمت ألبانيا سفارة إيران بتنسيق هجوم إلكتروني كبير، حاول شلّ خدمات حكومية، وحذف وسرقة بيانات حكومية، والتحريض على الفوضى، وهو الأمر الذي نفته طهران جملة وتفصيلا.

وقال رئيس الوزراء الألباني “إيدي راما”، إن تحقيقا توصّل إلى “دليل دامغ” على أن إيران “استعملت أربع مجموعات لتنفيذ الهجوم على ألبانيا” يوم 15 يوليو/تموز.

 وشدد الخارجية السعودية الجمعة على “أهمية تعزيز وتنسيق الجهود الدولية للمحافظة على السلم في الفضاء السيبراني”.

وأشار إلى “ضرورة تطوير القدرات المتخصصة لضمان استمرار الجهود في التصدي للتهديدات السيبرانية، واتخاذ الإجراءات الحاسمة لمكافحة هذه التهديدات”.

اقرأ ايضاً
روسيا تحرق يوميا غاز بقيمة 10 ملايين دولار.. لماذا؟

وكانت إيران، أدانت بشدة قرار ألبانيا بقطع العلاقات بينهما، ووصفت القرار بأنه قصير النظر، نافية تورطها في أي هجوم إلكتروني ضد تيرانا.

وتشهد العلاقات بين إيران وألبانيا توترا منذ عام 2014 حينما استقبلت الأخيرة نحو 3 آلاف عضو من منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة استقروا في مخيم بالقرب من دوريس الميناء الرئيسي في البلاد، كما سبق أن أعلنت ألبانيا إحباط عدد من الهجمات خطط لها “عملاء إيرانيون” ضد المنظمة المعارضة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *