قادة العرب والخليج ينعون إليزابيث الثانية: رمز كبير للإنسانية

نعى قادة الدول العربية والخليجية، ملكة بريطانيا “إليزابيث الثانية”، معتبرين إياها رمزا إنسانيا كبيرا وإرثا في صفحات التاريخ.

وتوفيت الملكة البريطانية الأطول حكما للمملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاما، حكمت خلالها منذ أن كانت في عمر السادسة والعشرين، وفق ما أعلن قصر باكنغهام، بعد ساعات من الكشف عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ.

وبعث العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، ببرقية عزاء ومواساة، لملك بريطانيا “تشارلز الثالث”، قال فيها: “علمنا بأسى بالغ نبأ وفاة جلالة الملكة (..) لقد كانت جلالتها نموذجاً للقيادة سيخلده التاريخ”.

وأضاف: “إننا إذ نستذكر بكل تقدير جهود الفقيدة في توثيق علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا الصديقين، وكذلك المكانة الدولية الرفيعة التي حظيت بها جلالتها طوال العقود التي تولت فيها عرش بلدكم الصديق”.

كما بعث ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”، ببرقية مماثلة.

فيما أعرب أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، عن “صادق التعازي للعائلة المالكة البريطانية وشعبها الصديق في جلالة الملكة إليزابيث الثانية”، مؤكدا أن “العالم فقد برحيلها رمزا إنسانيا كبيرا”.

وقدم رئيس الإمارات الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” في برقية “صادق التعازي للمملكة المتحدة”، مؤكدة أن الملكة الراحلة “اتسم عهد حكمها المديد بالكرامة والرحمة والالتزام الدؤوب لخدمة وطنها”.

أما رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، فغرد قائلاً: “منضم إلى العالم في الحداد على وفاة الملكة إليزابيث، أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها وشعبها”.

وأضاف في تغريدة على حسابه بـ”تويتر”: “حياتها المذهلة في الخدمة والواجب تجاه المملكة المتحدة لا مثيل لها في عالمنا الحديث”.

أما أمير الكويت الشيخ “نواف الأحمد الصباح”، فبعث ببرقية تعزية إلى الملك “تشارلز الثالث”، مؤكدا أن “العالم فقد قائدة عظيمة اتسمت بالحكمة والخبرة وبعد النظر”.

كما أصدر مجلس الوزراء الكويتي تعميماً لجميع الوزرات ومؤسسات الدولة في جميع القطاعات يقضي بتنكيس الإعلام لمدة ثلاثة أيام ابتداء من 9 سبتمبر/أيلول؛ حداداً على وفاة الملكة الراحلة.

وبعث السلطان العماني “هيثم بن طارق”، برقية تعزية إلى الملك “تشارلز الثالث”، مستذكرًا “مناقب الملكة الراحلة والمكانة التي حظيت بها بين شعوب العالم”.

اقرأ ايضاً
تعديلات كبيرة في قيادات الجيش السوداني

وأمر بتنكيس الأعـلام في السلطنة يوم الجمعة.

بدوره، قدم ملك البحرين الشيخ “حمد بن عيسى آل خليفة”، التعازي إلى الملك “تشارلز الثالث”، مؤكدا أن “العالم فقد برحيل الملكة اليزابيث الثانية رمزاً كبيراً في الانسانية والحكمة والتسامح”.

وأمر بتنكيس الأعـلام في مملكة البحرين لمدة 3 أيام حدادا على وفاتها.

من جانبها، قالت الرئاسة المصرية في بيان، إنها تتقدم بصادق التعازي إلى الأسرة الملكية البريطانية، وإلى المملكة المتحدة.

ووصفت القاهرة الملكة الراحلة بأنها “ساهمت خلالها في تقديم نموذج فريد للقيادة الملهمة، وللقيم الأخلاقية النبيلة”.

ونعى عاهل الأردن الملك “عبدالله الثاني”، ملكة بريطانيا الراحلة، قائلا: “كانت منارة للحكمة والقيادة (..) نقف إلى جانب شعب وقيادة المملكة المتحدة في هذا الوقت العصيب”.

وغرد رئيس حكومة الوطنية الليبية “عبدالحميد الدبيبة”، قائلا: “خالص التعازي للعائلة المالكة البريطانية وشعبها في وفاة الملكة إليزابيث الثانية”، مضيفا: “كانت الملكة رمزا لوحدة بلدها وخدمة شعبها”.

كما قدم الرئيس العراقي “برهم صالح” ونظيره الفلسطيني “محمود عباس”، تعازيهما للشعب البريطاني، معربين عن “حزنهما العميق لرحيل الملكة”.

والخميس، أعلن قصر باكنغهام البريطاني وفاة الملكة “إليزابيث الثانية”، عن عمر ناهز 96 عاماً، ليخلفها ابنها الأكبر الأمير “تشارلز الثالث” (73 عاماً) تلقائياً، عملاً ببروتوكول عمره قرون.

وكانت الملكة وهي الأطول بقاء في حكم بريطانيا والأكبر عمراً بين ملوك العالم، تعاني مما وصفها قصر باكنغهام بـ”مشكلات عرضية في الحركة”، منذ نهاية العام الماضي، سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.

واحتفلت الملكة “إليزابيث الثانية”، في يونيو/حزيران الماضي، بمرور 70 سنة على جلوسها على العرش، ما يجعلها أطول ملكة تعمر في الحكم في تاريخ بلادها.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *