1120152333110303

لجنة العفو الرئاسي بمصر: الإفراج عن 33 محبوسا احتياطيا

أعلن أعضاء في لجنة العفو الرئاسي في مصر، الجمعة، قرارا بإطلاق سراح 33 شخصا من المحبوسين احتياطا، على أن يتم ذلك “خلال ساعات”، في حين أوضح أحد أعضائها أسماءهم.

وقال عضوا اللجنة المحامي اليساري طارق العوضي، والنائب طارق الخولي؛ إنه “خلال ساعات” سيتم إطلاق سراح 33 من “المخلى سبيلهم” من المحبوسين احتياطيا، و”ذلك بعد استيفاء إجراءات خروجهم من الجهات المختصة”، وفق قولهم.

 

ولم يوضحا قضايا الذين سيفرج عنهم التي كانوا يحاكمون فيها.

ووفق القانون المصري، فإن النائب العام هو صاحب السلطة في إطلاق سراح المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة، أو بعضها للصادر بحقه أحكام نهائية.

 

اقرأ أيضا: لماذا أفرج السيسي عن 60 معتقلا رغم وعد العفو عن 1000؟

 

وقال النائب الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، على صفحته الرسمية في “فيسبوك”؛ إن المفرج عنهم هم:

“فتحية محمد إبراهيم، لؤي الخولي، رضا أبو الليل قطب، رأفت أحمد محمد زكي، محمد صلاح فهمي، إسلام موسى، محمد كمال حسن، عادل عبدالوهاب النجار، خالد فايز أحمد، عبدالمؤمن أحمد، خلف محمد عبدالله، مصطفى جاد عبدالرجال، سيد عبدالفتاح علي، أسامة محمد محمود، رامي محمد جعفر، ياسر عصام عثمان، محمد سعيد محمد، عماد صابر محمد، يحيى هيكل، محمد علي لمعي، محمد هلال محمود، شريف مجاهد سيد، بكر محمد بكر، ريمان محمد الحسايني، سعيد عزالدين، أحمد مجدي كمال، بلال عبدالرازق، أحمد السيد سالم، أحمد ماهر عزت محمد، أحمد السيد أحمد سبيع، عمرو سعيد رمضان، جرجس سميح زكي، خالد محمد الصابر”.

اقرأ ايضاً
مقتل جندي أردني بقوات حفظ السلام في مالي

وجرى تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ أبريل، مع إعادة تشكيلها بتوجيه من السيسي، تزامنا مع دعوته آنذاك إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة.

 

وصدرت عن اللجنة قوائم بعفو رئاسي، وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

 

اقرأ أيضا: موالون للسيسي: عفو رئاسي من أجل الإفراج عن شباب معتقلين

وبالقائمة الجديدة، يرتفع عدد “المخلى سبيلهم والمطلق سراحهم” بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في “قضايا رأي وتعبير” إلى ما لا يقل عن 196، منذ أن دعا السيسي إلى عقد الحوار الوطني.

بينما تفيد تقديرات غير رسمية، بأن العدد وصل إلى 700 من دون تحديد عدد المعارضين بينهم.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

البحث عن الذكريات المدفونة تحت الركام

البحث عن الذكريات المدفونة تحت الركام

البحث عن الذكريات المدفونة تحت الركام جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو التعليق على الفيديو، ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *