ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية 96 عاماً وانتهاء حقبة مليئة بالدماء

يوم أمس صادف وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاماً وبعد أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا بلغت سبعين عاماً شهدت خلالها حروباً وصراعات كثيرة في المملكة المتحدة وخارجها.

وأعلن قصر باكنغهام في بيان له يوم أمس وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قائلاً “توفيت الملكة بسلام في بالمورال بعد ظهر اليوم”، كما تضمن البيان الإعلان عن تعيين الأمير تشارلز خلفاً لها.

ولدت إليزابيث الثانية في 21 أبريل/ نيسان 1926 في لندن في أسرة دوق ودوقة يورك وهي ممثلة سلالة وندسور، وهي الابنة الثانية لوالدها الملك جورج السادس ووالدتها الملكة إليزابيث.

وبعد تنازل عمها الملك إدوارد الثامن عن العرش عام 1936، أصبح والدها ملكا وأصبحت هي وريثة العرش لتعتليه وهي في الـ26 من عمرها.

وعاصرت الملكة البريطانية خلال مسيرتها 15 رئيس حكومة بدءاً من ونستون تشرشل وصولاً إلى ليز تراس، وشهدت فترة حكمها حروباً وصراعات كثيرة في المملكة المتحدة وخارجها، من إنهاء الاستعمار في جزء كبير من الإمبراطورية البريطانية في أفريقيا وآسيا والحرب العالمية الثانية إلى أزمة السويس وغزو العراق وصولاً إلى الأزمة الأوكرانية.

اقرأ ايضاً
طهران: نريد اتفاقا نوويا قويا ودائما

وكانت حقبة الملكة إليزابيث الثانية دامية جداً حيث خلفت الحروب والصراعات التي شاركت فيها بريطانيا في عهد الملكة ما لايقل عن خمسة ملايين من ضحايا جرائم الحرب لهذا البلد، كما يبين الانفوجراف التالي:

war-and-conflicts

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

1 1679615

فيتو روسي صيني على مشروع القرار الأميركي بشأن غزة

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعو لوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *