بقيادة نسائية.. زيادة رحلات قطار الحرمين بين جدة ومكة قريبا

تتجه السلطات السعودية، إلى زيادة رحلات قطار الحرمين الرابط بين مدنتي جدة ومكة المكرمة، على أن تتضمن لأول مرة قيادة نسائية للقطارات.

ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن مسؤول في “قطار الحرمين”، قوله إنه جار التجهيز “قريبا” لزيادة الرحلات بين محطة جدة بالسليمانية ومحطة مكة المكرمة، ما يوفر خيارات كبيرة للمعتمرين للتنقل بين جدة ومكة.

ولفت إلى انه سيتم رفع عد الرحلات إلى 32 رحلة بالاتجاهين خلال اليوم، مشيراً إلى أن الأسعار ستبدأ من 32 ريالا (8.5 دولارات)، حيث تم تجهيز محطة السليمانية لتشغيل الرحلات الخدمة المعتمرين والمواطنيين والمقيمين.

يأتي ذلك مع تزايد أعداد المعتمرين خلال الأشهر المقبلة، حيث كان لقطار الحرمين أكبر الأثر في خدمة تنقلات الحجاج والمعتمرين، كما ساهم في التنقل طوال العام لتسهل عملية الرحلات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والعكس.

كما من المتوقع أن تبدأ السيدات في اقتحام مجال قيادة القطارات قريبًا، وذلك بقيادة قطار الحرمين في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وحسب تقرير لقناة “العربية” السعودية، يأتي ذلك بعد أن أنهت 31 سيدة فترة تدريبهن الأولى، وفي المرحلة الثانية ستسافر الطالبات كمرافقات لسائقي القطارات.

اقرأ ايضاً
رغم القطيعة.. وزير العدل الجزائري يزور المغرب ويدعوه للقمة العربية

ونقلت عن وزير النقل والخدمات اللوجستية “صالح الجاسر”، قوله إن العنصر النسائي أصبح له مشاركة في التخصصات كلها التي ترغب العمل فيها.

وأوضح أنه “خلال أشهر سنجد قطار الحرمين تقوده مواطنات مؤهلات تأهيلًا كاملًا لهذه المهمة”.

ومن المرجح أن تبدأ السيدات القيادة بمفردهن في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك بعد اجتياز التدريبات والاختبارات لقيادة القطار بين مدن المملكة.

واجتازت السيدات العديد من التدريبات النظرية من ضمنها أنظمة المرور والسلامة ومخاطر العمل ومكافحة الحرائق والجوانب الفنية المتعلقة بالقطار والبنية التحتية.

قطار الحرمين السريع يعمل على الطاقة الكهربائية، وتصل سرعته إلى 300 كم/ساعة، ويقوم برحلات مختلفة بين مكة والمدينة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويوفر القطار السرعة والأمان والراحة للمسافرين، حيث يحتوي كل واحد من القطارات على 417 مقعداً موزّعة بين درجتين هما الأعمال والاقتصادية، إضافة إلى كافتيريا موجودة في المقطورة الخامسة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر

خبير : قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال

قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال قال د. محمد عيدان الخبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.