تجدد الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان.. وباكو ويريفان تتبادلان الاتهامات

تجدد الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان.. وباكو ويريفان تتبادلان الاتهامات

أعلنت يريفان أن اشتباكات تجري الثلاثاء على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، زاعمة أن قوات باكو مدعومة بالمدفعية والطائرات المسيّرة، تسعى إلى “التقدّم” داخل الأراضي الأرمينية.

وذكرت وزارة الدفاع الأرمينية، في بيان، أن المعارك تدور في عدد من النقاط على الحدود، وأن “القوات الأذربيجانية تواصل استخدام المدفعية وقذائف هاون وطائرات بدون طيار وبنادق من العيار الثقيل”، متهمة إياها باستهداف “بنى تحتية عسكرية ومدنية”، حسبما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

واندلعت الاشتباكات واسعة النطاق ليل الإثنين/الثلاثاء، فيما يتبادل الطرفان اللوم بشأنها، حيث اتهمت أذربيجان أرمينيا بارتكاب “أعمال تخريبية على نطاق واسع”، مضيفة أن النيران الأرمينية تسبّبت في “خسائر” في صفوفها.

وفي المقابل، اتهمت أرمينيا أذربيجان ببدء “قصف مكثّف” لمواقعها بعيد منتصف ليل الإثنين/الثلاثاء، باتجاه عدّة مدن مثل جوريس وسوتك.

اقرأ أيضاً

رئيس أذربيجان يعلن استعداده لتطبيع العلاقات مع أرمينيا

وأجرى رئيس الحكومة الأرمينية “نيكول باشينيان” محادثات مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ووزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، لمطالبتهم بالرد على “العدوان الأذربيجاني” حسب وصفه.

اقرأ ايضاً
قبل زيارة مرتقبة لبايدن للمنطقة.. واشنطن تؤكد التزامها بإعادة فتح قنصلية في القدس

وقال “باشينيان”، في المحادثات المنفصلة، إنه يأمل في “ردّ مناسب من المجتمع الدولي” بينما تتواصل المواجهات على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، وفقاً لبيان الحكومة الأرمينية.

وبعد حرب أولى أسفرت عن 30 ألف قتيل مطلع التسعينات، تواجهت أرمينيا وأذربيجان في خريف العام 2020 على خلفية النزاع حول ناغورني قره باغ، المنطقة الجبلية التي انفصلت عن أذربيجان بدعم من يريفان.

وفي أغسطس/آب، أعلنت باكو أنها فقدت جندياً، وقال جيش ناغورني قره باغ إن اثنين من جنوده قُتلا وأصيب أكثر من 10. فيما اتهمت أرمينيا أذربيجان الأسبوع الماضي بقتل أحد جنودها في اشتباكات حدودية.

وأسفرت حرب 2020 عن مقتل نحو 6500 شخص وانتهت بهدنة تمّ التوصل إليها بوساطة روسية، فيما يجري الاتحاد الأوروبي مفاوضات للتوصل إلى معاهدة سلام.

اقرأ أيضاً

أرمينيا تستهدف مواقع أذربيجانية على الحدود

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.