مسؤولون: اليوم العربي فرصة لتعزيز ثقافة التطوع

مسؤولون: اليوم العربي فرصة لتعزيز ثقافة التطوع

أكد مسؤولون أن اليوم العربي للتطوع، الذي يصادف الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، فرصة لتعزيز ثقافة التطوع في المجتمع الذي يعلي شأن التطوع في الحياة العامة بدولة قطر.
وقال الدكتور يوسف علي الكاظم، رئيس الرواد للعمل التطوعي ورئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: إن اليوم العربي للتطوع الذي يقام هذا العام تحت شعار «تطوعنا عطاء دائم»، يسهم في تحقيق رؤية الاتحاد العربي للعمل التطوعي في تفعيل المشاركة المجتمعية من خلال نشر ثقافة العمل التطوعي، ودعم المبادرات والمشاريع التطوعية، مشيرا إلى أن شعار الاتحاد هذا العام يسعى ليكون ضمن أولويات جميع المنظمات على مستوى الوطن العربي. 
وأكد الكاظم أن الاتحاد يطمح ليكوِّن مشروعا عربيا شاملا من خلال برامج ومبادرات تطوعية نوعية تسهم في تنمية الوعي الجماعي، وبما يؤدي إلى بناء مجتمع متكامل غني بثقافة العمل التطوعي. مبينا أهمية تعزيز التواصل الإيجابي بين هيئات العمل التطوعي في الوطن العربي، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للعمل التطوعي، وإبراز دور المتطوعين والداعمين للأعمال التطوعية، والتميز في الأداء والشراكة والشفافية والعمل بروح الجماعة المهنية.
وعن البرامج والمبادرات الجديدة للاتحاد، أوضح أن الاتحاد يسعى إلى إلهام جيل جديد، خاصة النشء، ليحملوا راية العمل التطوعي في قطر والعالم العربي، وهو ما تم التركيز عليه مؤخرا في الملتقى الشبابي التطوعي السنوي الذي عقد في يوليو الماضي.
وتابع رئيس الاتحاد العربي أن التنسيق سيكون مستمرا وفعالا مع الجهات المتخصصة في الأعمال التطوعية في قطر، وأن هناك أكثر من 18 جهة في قطر مهتمة بالعمل التطوعي، يتم دعوتها في هذا الاحتفال السنوي الذي يقام في «اليوم العربي للتطوع»، الذي يتم الاحتفاء به في الخامس عشر من سبتمبر الجاري.
وأضاف أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي وعلى مدى 19 عاما استطاع تحقيق الكثير من الإنجازات، سواء على الصعيد المركزي أم على الصعيد الميداني، وهذا بمجمله يؤشر إلى درجات النجاح، ومع ذلك فإن الاتحاد يطمح إلى المزيد من جهود المتطوعين لتحقيق أهدافه التي رسمها وعمل على ترجمتها إلى واقع مشرف، لافتا إلى دور الاتحاد في إعداد متطوعين خضعوا لمعايير ومواصفات الفيفا للمشاركة كمتطوعين في كأس العالم FIFA قطر 2022، لافتا إلى وجود عدد كبير من المتطوعين سيكون لهم دور فعال في هذه البطولة.
وأكد السيد معيض جبران القحطاني المدير التنفيذي لمركز قطر التطوعي، في تصريح مماثل لوكالة الأنباء القطرية «قنا» أن الاحتفاء باليوم العربي للتطوع يعزز ثقافة العمل التطوعي التي ارتقت بين فئات المجتمع، وهو ما سعى المركز إليه دائما، حيث يعمل على استقطاب المتطوعين ودفعهم للانخراط والتطوع بالفعاليات التي تقيمها الدولة، مؤكدا دورهم الفعال في العديد من المناسبات التي أقيمت مؤخرا.
وأضاف القحطاني أن المركز يسعى إلى تعزيز تكاتف العمل التطوعي مع مؤسسات المجتمع كافة، مشيرا إلى ارتقاء ثقافة العمل التطوعي بشكل كبير من خلال فهم حقوق وواجبات هذا العمل، وتقدير الجهود المبذولة من قبل المتطوعين، لافتا إلى أن المركز عضو في لجنة توفير المتطوعين ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

اقرأ ايضاً
الأرصاد: طقس مصحوب بغبار على الساحل وتحذير من رياح قوية وأمواج عالية بالبحر

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

"الداخلية" تلغي شرط الحصول على "بطاقة هيا" لدخول البلاد لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لغير حاملي التذاكر

“الداخلية” تلغي شرط الحصول على “بطاقة هيا” لدخول البلاد لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لغير حاملي التذاكر

 أعلنت وزارة الداخلية السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة، دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.