نتنياهو يضم منشقين عن الائتلاف الحكومي إلى قائمة الليكود

نتنياهو يضم منشقين عن الائتلاف الحكومي إلى قائمة الليكود

يسعى زعيم المعارضة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”، إلى حشد أكبر عدد من المؤيدين لحزبه “الليكود” في الانتخابات المقبلة، ما دفعه لاختيار منشقين عن الائتلاف الحكومي الذي جرى تفكيكه مؤخراً بقائمته.

وأعلن “نتنياهو”، الخميس، إضافة عضوي الكنيست السابقين “عميحاي شيكلي” في المركز الرابع عشر، و”عيديت سليمان” في المركز السادس عشر، إلى قائمة الليكود، المقرر أن تخوض الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووفق صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، فإن “نتنياهو” تختار كذلك المحامي “موشيه سعادة” للمركز 28، والصحفي من أصل إثيوبي “تسيغا مالكو” في المركز 37، والمحامي “يوسي فوكس” في المركز 43.

و”عيديت سليمان” هي عضو كنيست سابقة عن تحالف “يمينا”، وتركته عقب استقالتها من حكومة نفتالي بينيت الائتلافية، الأمر الذي ساهم في حل الكنيست السابق والذهاب لجولة انتخابات جديدة في إسرائيل.

وفي حينه، قالت “سيلمان” إن “قرارها بالاستقالة استند إلى قيمها الصهيونية والقومية”، كما حثت الآخرين على أن يحذوا حذوها لرؤية تشكيل حكومة تجسد هذه القيم.

اقرأ أيضاً

إسرائيل: أغلبية الشباب تدعم أحزاب تؤيد نتنياهو

وسبقها بذلك، “عميحاي شيكلي” الذي أعلن نهاية أبريل/نيسان الماضي، انشقاقه عن الائتلاف الحكومي الذي يقوده “بينيت”، كما أنه استقال في يوليو/تموز الماضي من الكنيست لتمهيد الطريق أمام ترشحه بقائمة حزب “الليكود”.

وقال “نتنياهو”، إن “أعضاء الليكود اختاروا قائمة ممتازة في الانتخابات التمهيدية ستجلب لإسرائيل حكومة مستقرة لمدة 4 سنوات، نقوم فيها بقمع (الإرهاب) واستعادة الكبرياء الوطني وخفض تكلفة المعيشة”.

وأضاف: “اليوم أعطي قوة إضافية لفريقنا، جميع من اخترتهم موهوبون وحققوا إنجازات كبيرة في مجالهم، وجنباً إلى جنب مع الشركاء سنجلب أربع سنوات من الاستقرار لإسرائيل بحكومة وطنية قوية ومستقرة”.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، فتحت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، الباب أمام الأحزاب السياسية لتقديم طلبات قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ25.

اقرأ ايضاً
منسق الحوار الوطني بمصر: الإخوان ممنوعون من المشاركة بالإجماع

ووفق وسائل إعلام عبرية، فإن 55 حزباً إسرائيلياً طلبت استمارات تسجيل قوائمهم الانتخابية من مكاتب لجنة الانتخابات المركزية، في حين لم يعرف حتى اللحظة عدد القوائم الانتخابية التي ترغب في المنافسة بالانتخابات المقبلة.

يأتي ذلك في وقت أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نشرت نتائجه الثلاثاء، تراجع شعبية حزب “الليكود” بقيادة “نتنياهو”، وتحصل معسكر “اليمين” على 60 مقعدا في انتخابات “الكنيست” المقبلة.

اقرأ أيضاً

استطلاع: الأحزاب الموالية لنتنياهو قد تحصل على الأكثرية بالانتخابات

وبين الاستطلاع الذي أجراه معهد “كانتار”، أن حزب “الليكود” سيحصل على 32 مقعدا، وهي أقل نتيجة يتحصل عليها الحزب في الأشهر الستة الماضية، مقابل 24 مقعدا لحزب “هناك مستقبل (ييش عتيد) بقيادة رئيس حكومة الاحتلال الحالي “يائير لابيد”، و12 مقعدا للمعسكر الوطني (تحالف أزرق أبيض بقيادة بني جانتس وأمل جديد بقيادة جدعون ساعر)، و11 مقعدا لتحالف (قوة يهودية والصهيونية الدينية)، و9 مقاعد لحزب “شاس”، و7 مقاعد لحزب “يهدوت هتوراه”، و5 مقاعد لحزب “العمل”.

ووفقا للنتائج، تحصل القائمة المشتركة على 5 مقاعد، و”ميرتس” على 5 مقاعد، و”إسرائيل بيتنا” على 5 مقاعد أيضا، و4 مقاعد للقائمة الموحدة، في حين لن يتمكن حزب “البيت اليهودي” بقيادة أييلت شاكيد من تجاوز نسبة الحسم.

وتشير النتائج السابقة إلى أن الانتخابات المقبلة لن تخرج إسرائيل من المأزق السياسي، في ظل تعذر تشكيل حكومة ذات أغلبية واسعة في “الكنيست”.

وتأتي نتائج الاستطلاع قبل 48 ساعة من الموعد النهائي لتقديم الأحزاب قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ25، التي ستُجرى في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهي خامس انتخابات في غضون 3 سنوات.

اقرأ أيضاً

انتخابات خامسة بإسرائيل.. هل ينجح نتنياهو في العودة إلى السلطة مجددا؟

هيئة البث الإسرائيلية: بينيت بحث تشكيل حكومة بمشاركة نتنياهو

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.