الجنائية الدولية تتسلم شكوى فلسطينية تطالب بفتح تحقيق باغتيال أبوعاقلة

الجنائية الدولية تتسلم شكوى فلسطينية تطالب بفتح تحقيق باغتيال أبوعاقلة

تسلمت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الثلاثاء شكوى رسمية، قدمتها جهات فلسطينية، تطالب بـ”فتح تحقيق واستدعاء المسؤولين” عن قتل الصحفية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة”

وقدم الشكوى لمكتب النائب العام للمحكمة الجنائية، كل من نقيب الصحافيين الفلسطينيين “ناصر أبو بكر”، ورئيس الاتحاد الدولي السابق للصحافيين، عضو الهيئة الإدارية الحالي “جيمي بومليحة”، و”انطوان أبو عاقلة” شقيق الشهيدة شيرين.

قال “أبو بكر”: هذا يوم عظيم يشهد حدثًا تاريخيًا، حيث إن نقابة الصحافيين الفلسطينيين هي أول نقابة في العالم، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين، تتقدم بشكوى إلى محكمة الجنايات الدولية وترفعها إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد كريم أحمد خان.

وذكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين أن منذ عام 2000 وحتى الآن فُقد أكثر من 48 صحافيا برصاص الاحتلال وقذائفه، معقبا “هذه الجرائم ترتقي لتكون جرائم حرب”  

وأضاف “حان الوقت لتحميل هؤلاء المجرمين المسؤولية القانونية عن تلك الجرائم وقصف عشرات المكاتب الإعلامية في قطاع غزة وتدميرها بشكل كامل”.

اقرأ أيضاً

ترشيح شيرين أبوعاقلة لجائزة الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان

اقرأ ايضاً
معلقو بي إن سبوت وضيوفها يتضامنون مع غزة.. ماذا قالوا؟

 وفي 11 مايو/ أيار 2022، قُتلت مراسلة قناة الجزيرة القطرية التي تحمل الجنسية الأمريكية، بعدما “أُصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي في الرأس أثناء تغطيتها اقتحامه لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية”، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية آنذاك.

وفي 26 مايو، أعلن النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب أن تحقيقات النيابة العامة خلصت إلى أن أبو عاقلة قُتلت برصاص قناص إسرائيلي “دون تحذير مسبق”.

وفي 5 سبتمبر/أيلول أعلن الجيش الإسرائيلي أن هناك “احتمالا كبيرا” أن تكون أبو عاقلة، مراسلة قناة “الجزيرة” القطرية، قُتلت بنيران “خاطئة” أطلقها جندي إسرائيلي، بحسب بيان تضمن النتائج النهائية لتحقيق أجراه الجيش.

ووفق البيان، فإن “المدعية العسكرية العامة وجدت أنه ووفقًا لظروف الحادثة، لا يوجد اشتباه في ارتكاب مخالفة جنائية يبرر فتح تحقيق جنائي لدى الشرطة العسكرية”.

 

اقرأ أيضاً

تمرير تعديل على موازنة الخارجية الأمريكية يتعلق باغتيال شيرين أبوعاقلة

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر

خبير : قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال

قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال قال د. محمد عيدان الخبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.