مفاوض لبناني بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يصل نيويورك

مفاوض لبناني بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يصل نيويورك

وصل مندوب لبنان في المحادثات التي تجري بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل إلى نيويورك، في الوقت الذي قال فيه الرئيس “ميشال عون” إن المفاوضات باتت في “مراحلها الأخيرة”.

وقال مصدر كبير مطلع على سير المفاوضات لـ”رويترز” إن “إلياس بو صعب” نائب رئيس مجلس النواب اللبناني سيلتقي بالوسيط الأمريكي “آموس هوكستين” لحل الخلافات القليلة المتبقية المتعلقة بالاتفاق البحري.

وكتب “عون” على “تويتر” في وقت سابق الإثنين أن المفاوضات وصلت إلى “مراحلها الأخيرة”، بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن النفط والغاز.

ومن شأن التوصل لاتفاق بحري بين الدولتين أن يساعد في تحديد موارد النفط والغاز التي تخص كلا منهما، ويمهد الطريق لمزيد من أعمال الاستكشاف، ويمكن أن يساعد في تجنب صراع بين “حزب الله” المدجج بالسلاح وعدوه اللدود إسرائيل.

اقرأ أيضاً

مسؤول إسرائيلي: تفاؤل حذر بإبرام اتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية

وتعهد “حزب الله” بألا يسمح لإسرائيل باستخراج الغاز من حقل كاريش بالقرب من المنطقة البحرية المتنازع عليها ما لم يتمكن لبنان من المضي قدما في استكشافاته الخاصة في موقع يمتد عبر الخط الحدودي المقترح.

اقرأ ايضاً
الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 343 مدنيا في اليمن في 6 أشهر من هدنة

وقال المصدر إنه كان من المقرر أن يتسلم لبنان اقتراحا رسميا بوساطة أمريكية بشأن الترتيب الحدودي الأسبوع الماضي، لكن المسؤولين المشاركين في المحادثات قرروا محاولة تسوية الخلافات المتبقية بطريقة غير رسمية لتجنب رفض رسمي قد يؤخر التوصل إلى اتفاق.  

اقرأ أيضاً

إسرائيل تعلن سقوط طائرة مسيرة قرب الحدود البحرية اللبنانية

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.