• أكتوبر 6, 2022

مصادر: إسرائيل تمنح الإمارات منظومة متقدمة لاعتراض الطائرات المسيرة

مصادر: إسرائيل تمنح الإمارات منظومة متقدمة لاعتراض الطائرات المسيرة

قال مصدران مطلعان إن إسرائيل وافقت على بيع منظومة متطورة لاعتراض الطائرات المسيرة تنتجها مجموعة “رافائيل” المتطورة للدفاع الجوي، إلى الإمارات، في أول صفقة معروفة بين البلدين منذ تطبيع العلاقات بينهما في 2020.

يذكر أن “رافائيل” هي الشركة المصنعة لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي يستخدمها جيش الاحتلال لاعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها فصائل المقاومة الفلسطينية، وتقول تل أبيب إنها أثبتت كفاءة كبيرة.

وقال مصدران إن إسرائيل وافقت على طلب إماراتي في منتصف الصيف بتزويدها بصواريخ “سبايدر” الاعتراضية التي تنتجها شركة “رافائيل”، لكنهما امتنعا عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة.

وقال مصدر ثالث إن الإمارات حصلت على تكنولوجيا إسرائيلية تهدف إلى صد هجمات الطائرات المسيرة مثل تلك التي ضربت أبوظبي في وقت سابق من هذا العام.

اقرأ أيضاً

قيمته 53 مليون دولار.. إسرائيل تزود الإمارات بنظام دفاع جوي ليزري

وامتنعت وزارة الدفاع الإسرائيلية وشركة “رافائيل” المصنعة لصواريخ “سبايدر” عن التعليق. كما لم تعلق وزارة الخارجية الإماراتية على الأمر.

ولم يتضح بعد عدد الصواريخ الاعتراضية التي ستُباع للإمارات، أو ما إذا قد تم شحن أي منها حتى الآن. ويمكن إطلاق الصواريخ سبايدر من منصات مثبتة على مركبات وتستخدم للدفاع ضد التهديدات ما بين قصيرة المدى وطويلة المدى.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستزود الإمارات بأنظمة دفاع جوي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان “رام بن باراك” للإذاعة الإسرائيلية في 20 سبتمبر/أيلول إن هناك تعاونًا واسعا مع الإمارات، لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق إضافي.

ووضعت الإمارات في قمة أولوياتها تطوير منظومات للدفاع الجوي بعد تعرضها لهجمات من الحوثيين في اليمن بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ سببت أضرارا في أبوظبي.

اقرأ ايضاً
مستشار ملك البحرين يثير الجدل حول حدود بلاده البحرية مع قطر

وجاءت الخطوة الإسرائيلية بعد أيام قليلة من زيارة أجراها وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد” إلى دولة الاحتلال، والتي جاءت بمناسبةمرور عامين على اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب، حيث أجرى مباحثات مع كل من رئيس الوزراء “يائير لابيد” والدفاع “بيني جانتس” والريس الإسرائيلي “إسحق هرتسوج”، ورئيس الوزراء السابق “بنيامين نتنياهو”.

وفي أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت شركة الدفاعات الإلكترونية الإسرائيلية “إلبيت سيستمز”، أنها ستزود سلاح الجوي الإماراتي بأنظمة دفاعية متطورة؛ لحماية طائراتها من الهجمات الصاروخية، وذلك في صفقة بقيمة 53 مليون دولار أمريكي، سيتم تنفيذها على مدى خمس سنوات.

((2))

ما هي صواريخ “سبايدر” الاعتراضية؟

هو نظام دفاع جوي إسرائيلي متحرك قصير ومتوسط المدى طورته رفائيل للأنظمة الدفاعية المتقدمة بمساعدة من إسرائيل للصناعات الجوية.

و”سبايدر” هو نظام صواريخ أرض جو منخفض المستوى سريع الاستجابة قادر على الالتحام بالطائرات، المروحيات، المركبات الجوية الغير مأهولة، الدرونات، والذخائر دقيقة التوجيه.

يوفر النظام دفاعاً جوياً للممتلكات الثابتة، الدفاع عن المناطق العسكرية للقوات المعسكرة والقوات المتنقلة في مناطق القتال. هذه المنظومة مثبتة على شاحنات تاترا، مرسيدس-بنز أكتروز، مان، سكانيا المجموعة-پ، دونج فينج، أو وحدات النقل والنصب والقذف (تيلار).

يتسم النظام باستجابة سريعة، والقدرة على العمل في جميع الأحوال الجوية.

((3))

ومن أبرز مشغلي النظام من خارج دولة الاحتلال، الهند وسنغافورة وبيرو.

ما هي مجموعة “رافائيل”؟                   

و”رفائيل” أو ما تعرف بـ”هيئة تطوير الأسلحة المحدودة”، هي شركة مملوكة جزئيا للحكومة الإسرائيلية، مسؤولة عن إنتاج منظومات للدفاع الجوي ضد مختلف التهديدات، والدروع الواقية للدبابات وناقلات الجند، والصواريخ الموجهة (جو – جو) و (جو – أرض)، والصواريخ المضاد للدبابات، والأنظمة الكهروضوئية.

المصدر: وكالات

اقرأ ايضا

تونس.. إخلاء سبيل العريض على ذمة قضية التسفير

اقرأ ايضا

دولة قطر تؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.