رغم المعارضة بالكونجرس.. أنقرة تؤكد استمرار المحادثات مع واشنطن بشأن إف-16

رغم المعارضة بالكونجرس.. أنقرة تؤكد استمرار المحادثات مع واشنطن بشأن إف-16

أكد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن المباحثات مع واشنطن بخصوص الحصول على مقاتلات “إف-16” تجري بشكل طبيعي، وذلك بعد أشهر من الغموض بشأن مصير الصفقة في ضوء أصوات معارضة بالكونجرس.

جاء ذلك في حديث أدلى به “جاويش أوغلو” للصحفيين، الجمعة، بالبيت التركي بمدينة نيويورك، التي يزورها للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الوزير التركي: “بالطبع توجد أصوات في الكونجرس (الأمريكي) دفعت الجميع للتساؤل عما إن كان سيتم فرض عوائق أو شروط، لكن المحادثات الفنية تجري بشكل طبيعي”.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية عازمة على مواصلة المحادثات بشأن مقاتلات “إف-16″، مشيرا إلى أن نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن” أكد له ذلك خلال لقائهما الثنائي، الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضاً

مقترح أمريكي يضع عراقيل أمام تزويد تركيا بطائرات إف – 16

وقبل يومين، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إنه تلقى ردودا “إيجابية” من عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي التقاهما في نيويورك بشأن دعمهما المحتمل لبيع طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” لتركيا، حسبما أوردته وكالة “رويترز”.

اقرأ ايضاً
القوات الروسية تسيطر على قناة حيوية لتزويد القرم بالمياه

وثارت انتقادات تجاه تركيا داخل الكونجرس الأمريكي على مدى السنوات القليلة الماضية بعد أن حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع “إس-400″، ما أدى إلى فرض عقوبات أمريكية على تركيا وإبعادها عن برنامج الطائرات المقاتلة “إف-35”.

يذكر أن تركيا قدمت للولايات المتحدة طلبا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز “إف-16” من صنع شركة “لوكهيد مارتن”، ونحو 80 قطعة غيار لتحديث طائرات موجودة لديها بالفعل.

اقرأ أيضاً

الكونجرس الأمريكي يطلب ضمانات قبل تزويد تركيا بمقاتلات إف-16

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.