تستمر يومين.. رئيس الإمارات يبدأ الثلاثاء زيارة إلى سلطنة عمان

تستمر يومين.. رئيس الإمارات يبدأ الثلاثاء زيارة إلى سلطنة عمان

يبدأ الرئيس الإماراتي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”، يوم الثلاثاء المقبل، زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، لمدة يومين؛ لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عديدة، وجهود إرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة.

جاء ذلك وفق بيان لديوان البلاط السلطاني العماني، الأحد، نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية عبر حسابها في “تويتر”.

وحسب البيان، تأتي زيارة “آل نهيان” على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة من السلطان “هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد سلطان عمان”.

 

 

وأوضح البيان أن هدف الزيارة بحث عدد من المجالات والجوانب ذات الاهتمام المشترك بما يسهم في تحقيق تطلعات وآمال البلدين لمستقبل أكثر رخاء ونماء وازدهارا.

كما تأتي الزيارة انطلاقاً من العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة التي تربط البلدين، وتعزيزاً لأواصر المحبة ووشائج القربى التي تجمع الشعبين الشقيقين، وفق ما جاء في البيان.

اقرأ أيضاً

رسالة من سلطان عمان إلى الرئيس الإماراتي.. ما تفاصيلها؟

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، بأن القائدين سيبحثان خلال الزيارة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتنموية ودفعها إلى الأمام بما يلبي تطلعات البلدين ويحقق أهدافهما إلى التنمية المستدامة.

اقرأ ايضاً
هل تبشر الزيارات المتعددة لمسؤولين إيرانيين إلى قطر بمستقبل مشرق لدول المنطقة؟

كما يناقش الجانبان مجمل التطورات الخليجية والعربية والقضايا محل الاهتمام المشترك، وجهود البلدين في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، وفق نفس المصدر.

وشهد العلاقات الإماراتية العمانية، خلال الفترة الأخيرة تقدما ملحوظا، حتى بلغت قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين في عام 2021، أكثر من 46 مليار درهم، بنمو 9% عن 2020، وبلغ متوسط النمو في تجارة البلدين خلال آخر 5 سنوات، نحو 10%.

اقرأ أيضاً

أول القادة.. سلطان عمان يزور الإمارات للتعزية في وفاة الشيخ خليفة

وتعد عُمان ثاني أكبر شريك تجاري خليجي للإمارات، وتستحوذ على 20% من إجمالي تجارة أبوظبي مع دول مجلس التعاون.

وعلى صعيد الاستثمار، تعد الإمارات أكبر مستثمر عربي، وثالث أكبر مستثمر عالمي في السلطنة، وتسهم بأكثر من 8.2% من إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في عُمان.

وبلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المتبادلة بين البلدين، 15 مليار درهم، تشمل كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية تقريباً.

اقرأ أيضاً

وزيرا خارجية الإمارات وعمان يبحثان تطوير علاقات بلديهما

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.