طهران تعلن سببا غريبا لوفاة المراهقة الإيرانية نيكا شاكرمي

طهران تعلن سببا غريبا لوفاة المراهقة الإيرانية نيكا شاكرمي

توفيت مراهقة إيرانية، شاركت في التظاهرات في طهران، لكن لم تتضح بعد ظروف وفاتها، حيث نفى القضاء الإيراني أي صلة لذلك، وحركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة “مهسا أميني”.

ونقلت العديد من وسائل الإعلام الفارسية خارج إيران أنه لم يسمح لعائلة “نيكا شاكرمي” بدفنها في مسقط رأسها وتم توقيف اثنين من أقربائها.

وتشهد إيران موجة احتجاجات منذ وفاة “مهسا أميني” الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عاما، في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد 3 أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي.

وقُتل عشرات معظمهم من المتظاهرين ولكن من عناصر قوات الأمن أيضا، منذ 16 سبتمبر/أيلول الماضي، في تظاهرات وصفتها السلطات بـ”أعمال شغب”، بينما تم اعتقال مئات آخرين.

وفُقدت “نيكا شاكرمي” في العشرين من سبتمبر/أيلول الماضي بعدما توجهت للمشاركة في تظاهرة بطهران، وفق ما أوردته عمتها “عطاش شاكرمي” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يسمح للعائلة برؤية جثتها سوى في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمواراتها في مدينتها خرم أباد (غرب) في عيد ميلادها السابع عشر، وفق عمتها.

لكن شبكة أخبار “بي بي سي” ووسيلة “إيران واير” الإعلامية ذكرتا أن السلطات دفنت الجثة سرا، الإثنين، في قرية أخرى لتفادي أن يثير تشييعها مزيدا من التظاهرات.

اقرأ أيضاً

بعد مهسا.. السلطات الإيرانية تواجه اتهامات بقتل معتقلة أخرى

اقرأ ايضاً
الناشطة السويدية جريتا ثونبرج تدعو مصر للإفراج عن سجناء الرأي قبل قمة المناخ

وأظهرت مشاهد بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا من جانب “مركز حقوق الإنسان في إيران” الذي مقره في نيويورك، تظاهرة نظمت في خرم أباد تكريما لـ”نيكا شاكرمي”. وذكرت وسائل إعلام أن عمة الفتاة وأحد أعمامها أوقفا. وتعود آخر تغريدة نشرتها “عطاش شاكرمي” إلى الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وذكرت خدمة “بي بي سي” الفارسية أن تقرير التشريح الذي قامت به مقبرة بهشت الزهراء في جنوب طهران أفاد أن الفتاة قضت جراء إصابتها بجروح عدة بعد تعرضها للضرب “بجسم صلب”.

والأربعاء، نفى القضاء الإيراني أي صلة بين وفاة “شاكرمي” والتظاهرات التي بدأت بعد وفاة “مهسا أميني”.

وقال رئيس مكتب المدعي العام في طهران “محمود شهرياري”، كما نقلت عنه وكالة إرنا الرسمية: “قام الطبيب الشرعي بتشريح الجثة وأخذ عينات من السموم والأمراض بأمر من السلطة القضائية. وبحسب التحقيقات كان سبب الموت السقوط من ارتفاع شاهق”.

 

وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أنه تم توقيف 8 أشخاص كانوا يعملون في مبنى مجاور للمكان الذي عثر فيه على جثة الفتاة.

اقرأ أيضاً

بقص شعرهن.. ممثلات عالميات يتضامنّ مع محتجي إيران (فيديو)

المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

Fhre

#خاشقجي_اليمن – جريمة سعودية جديدة ضد الإنسانية بحق شاب يمني

 ساد غضب عارم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي إبان جريمة مرعبة بحق شاب يمني قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.