السعودية تحكم بالسجن على 10 مصريين بسبب حرب أكتوبر.. ما القصة؟

السعودية تحكم بالسجن على 10 مصريين بسبب حرب أكتوبر.. ما القصة؟

قضت محكمة سعودية، الإثنين، بسجن 10 مصريين من النوبة لمدد وصلت إلى 18 عاما للبعض، بعد محاولتهم تنظيم فعالية لإحياء ذكرى حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 في العاصمة السعودية الرياض قبل ثلاثة أعوام، على ما أفاد قريبان للمتهمين لوكالة “فرانس برس”.

وقال أحدهما طالبا عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية: “أشعر بغضب شديد من الظلم الشديد الذي تعرّض له أهلنا”، وذلك بعد إدانة الرجال العشرة بتهم “تكوين جماعة بدون ترخيص” و”تشكيل جماعة إرهابية”.

وبحسب منظمة العفو الدولية “أمنستي”، فقد كانت السلطات السعودية القت القبض على الرجال العشرة لأول مرة في صباح يوم إحدى الفعاليات التي كانوا قد خططوا لتنظيمها في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019، لإحياء ذكرى الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.

اقرأ أيضاً

مصادر: السعودية ترحل زوجة ممثل حماس لديها.. وتوقعات بإطلاق سراحه

واضافت المنظمة ان المتهمين تم الإفراج عنهم في 25 ديسمبر/كانون الأول 2019، من دون توجيه تهم إليهم، وإضافة أسمائهم إلى قائمة الممنوعين من السفر ريثما تُستأنف القضية.

41761001

وتابعت قائلة انه أُعيد القبض عليهم في يوليو/تموز 2020، واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي دون السماح لهم بالتواصل مع محاميهم أو أفراد عائلاتهم، خلال الشهرين الأولين من احتجازهم.

ووفقا للمنظمة الدولية، فقد حضر المتهمون جلسة الاستماع الأولى لهم أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حيث التقوا بمحاميهم لأول مرة منذ 16 شهرًا تقريبًا.

اقرأ ايضاً
بن سلمان يكشف تصميمات "ذا لاين".. وصحيفة: يريد بناء شئ فريد مثل أهرامات الجيزة

ونقلت عن أحد أقارب الرجال، قوله انه وجهت إليهم تهمة تكوين جمعية بدون ترخيص، وإبداء التضامن مع الإخوان المسلمين، والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الجلسة الثانية، التي عُقدت في 24 يناير/كانون الثاني 2022، تضمن بيان الدفاع مزاعم بأن الاعترافات التي قدمها الرجال تم انتزاعها تحت الإكراه. واعترض الادعاء على هذه الفقرة، وأمر القاضي محامي الدفاع بتعديلها.

واوردت المنظمة أسماء النوبيين المصريين المتهمين في القضية، وهم: “عادل إبراهيم فقير”، والدكتور “فرج الله أحمد يوسف”، و”جمال عبدالله مصري”، و”محمد فتح الله جمعة”، و”سيد هاشم شاطر”، و”علي جمعة علي بحر”، و”صالح جمعة أحمد”، و”عبدالسلام جمعة علي بحر”، و”عبدالله جمعة علي”، و”وائل أحمد حسن إسحق”.

اقرأ أيضاً

حماس “مصدومة”: الأحكام السعودية ضد الفلسطينيين والأردنيين غير مبررة

والرجال العشرة جميعهم أعضاء في جمعيات مجتمعية نوبية غير رسمية.

وقالت المنظمة ان بعضهم من كبار السن ويعانون من مشاكل صحية، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب، ومشاكل في الأوعية الدموية، ويقيمون في السعودية منذ فترة طويلة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.