انتخابات البحرين 2022

نكتة بعنوان انتخابات البحرين 2022

انتخابات البحرين  2022 واشكالية التجنيس بالجملة للعمالة الأجنبية

يسمع المرء نكاتاً متعددةً منها ما يضحكه ومنها ما لا يعجبه أصلاً ولكن عند دخول انتخابات البحرين إلى الساحة فلا بد من الضحك على هذه النكتة حتى الثمالة.

 

انتخابات البحرين 2022

 

فما هو عماد ارتباط النكتة بالسياسة ؟

يعرف أحد الكتاب النكتة السياسية على أنها اسلوب يلجأ له الناس من أجل تفريغ غضبهم الناجم عن شيئ لا يمكن تغييره ، في هذه الأثناء أصبحت النكتة سلاحاً يستخدمه السياسيين من أجل التقليل من هيبة خصومهم، أو كسب شريحة من المتضريين من سياسة الخصم و المشتركين في المصلحة من السياسيين ذاتهم.

بشكل عام أصبحت النكتة سلاحاً سياسياً يستخدمة الكثير من السياسيين و المؤثرين من أجل توجيه الرأي العالم مع أو ضد إحدى القضايا، فيما ذهب باحثي الجامعات الأسترالية إلى أبعد من ذلك حيث قالوا بأن النكتة أو الميمز يمكن استخدامها في النشر أو التعبير عن أفكار متحيزة ومع زيادة التفاعل معها تصبح الفكرة المرفوضة عند البعض مقبولةً إلى حد ما، بالطبع على الرغم من فكاهة النكتة إلا أنها تحمل في طياتها تعبيراً واقعياً، وقد يكون هذا التعبير هو رصاصة انتقام أطلقها مطلق النكتة نفسه، أي أننا في النهاية يمكن أن نعتبر أن النكتة هي أداة انتقام ملثمة بالضحك و الفكاهة.

أما فيما يتعلق بانتخابات البحرين 2022 فهي بالفعل نكتة تبعث على الضحك لا على سبيل الإنتقاد أو التحجيم من أمر البحرين ولكن ….

كلنا يعلم ما يجري في البحرين منذ بداية الربيع العربي حيث قام شعب البحرين صوتاً واحداً مطالباً بالحرية ولكن الحكومة كما كل الحكومات قامت بإجرائاتها لأمنية المعتادة و ما يزال السجال دائراً بين الحكومة و المعارضة حتى يومنا هذا وكل طرف في هذا السجال مدعوم من مؤيديه.

بعد احتداد الإحتجاجات في البحرين اضطرت الحطومة لقمع المظاهرات فقامت الحكومة بإغلاق جمعية الوفاق الوطنية أكبر حزب سياسي في البحرين ليظهر بعدها مساعد وزير الخارجية البحريني في جنيف ويقول أن إغلاق مقر جمعية الوفاق الوطني هو قرار سيادي صادر عن المحكمة وليست الحكومة هي من أغلقت مقر الجمعية و جميع مراكزها. ولكن النكتة ليست هنا

رأت الحكومة البحرينية أن الشعب أكثرية ضد الحكوم و الجميع يريد التغيير فكيف لها أن ترفع عدد مواليها بين أبناء الشعب البحريني خلال انتخابات البحرين 2022 ؟

لايمكن ذلك بالطبع .. لذلك لجأت الحكومة البحرينية إلى ما أصبح فيما بعد نكتة انتخابات البحرين 2022

كما نعلم أن البحرين هي إحدى البلدان التي تستقبل عمالةً أجنبية كبيرة فكانت خطة الحكومة تقضي بتجنيس العمالة الأجنبية ة إعطائهم مبلغاً من المال بالإضافة إلى الجنسية البحرينية مقابل أن يصوتو لصالح الحكومة في انتخابات البحرين 2022 .

اقرأ ايضاً
القضاء السعودي يحكم بالسجن 45 عاما على الناشطة نورة القحطاني 

وقد سخرت قناة الجزيرة في برنامج الساخر “فوق السلطة” من تجنيس البحرين الآسيويين من أجل إشراكهم في الانتخابات، وقد عرضت الجزيرة مقطعاً مصوراً من إحدى الحملات الانتخابية التي لجأ فيها المرشح  إلى مترجم بلغة الأوردو للتحدث إلى ناخبيه.

وكانت مرآة البحرين قد سلطت الضوء على لجوء السلطات البحرينية إلى المجنسين  لترجيح كفة مرشحيها في انتخابات البحرين 2022 ، ولجوءها إليهم أيضاً في تسيير المسيرات المناهضة للمعارضة، والمؤيدة للحكومة وأسرة آل خليفة.

وهنا تقبع نكتتنا .. يال العجب حكومة البحرين تجنس الأجانب من الآسيويين و غيرهم من أجل كسب الإنتخابات ضد مواطنيها المعارضين البحرينيين.

جانب من انتخابات البحرين 2022

في حلقة جديدة من مسلسل الفضائح المستمر للانتخابات النيابية البحرينية والتي تعيد للأذهان فتح ملف التجنيس الكبير الذي قامت به الحكومة من أجل شراء الولاءات لها، تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو لأحد المرشحين الهنود للانتخابات وهو يدشن حملته الانتخابية.

وبحسب الفيديو، فقد هتف المرشح قائلا:” عاش الملك.. لا غربة في البحرين”، مضيفا: “نحن الجاليات الهندية كلنا فداء لكي يا أمنا بحرين”.

ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد ، بل أن إحدى الراقصات المصرية التي قدمت إلى البحرين في مطلع الألفين وحصلت على الجنسية البحرينية أعلنت ترشحها للإنتخابات وفي تعبير أحد البحرينيين في تغريدة على التويتر ( لابد أن الراقصة أميرة التي تعمل في فندق سميراميس تجد وقت فراغ كثير أثناء النهار فأحبت أن تملأه بالعمل ك برلمانية في البحرين.. ضاعت البلد).

انتخابات البحرين 2022

نظرة على انتخابات البحرين منذ بدايتها

  • الانتخابات البرلمانية لعام 1973

جرت الانتخابات البرلمانية الأولى من نوعها في البحرين في ديسمبر 1973. تم خلالها انتخاب ثلاثين عضوا في المجلس الوطني من خلال امتياز يقتصر على المواطنين الذكور. أصبح 14 وزيرا من الحكومة أعضاء في المجلس الوطني ليصل مجموع أعضائه إلى 44 عضوا.

  • الانتخابات البرلمانية لعام 2002

قاطعت الانتخابات جمعيات جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية العمل الوطني الديمقراطي وجمعية التجمع القومي الديمقراطي وجمعية العمل الإسلامي. زعموا أن دستور 2002 يعطي الكثير من السلطة للمشرعين غير منتخبين في مجلس الشورى وطالبوا بإصلاح الدستور.

  • الانتخابات البرلمانية لعام 2006

مع دخول الوفاق الساحة السياسية بعد مقاطعة انتخابات 2002 أثار المرشحين المتنافسين الانتباه إلى جدول أعمالهم وخاصة علاقتهم بأعلى هيئة دينية شيعية في البحرين المجلس العلمائي. ادعى العديد من المرشحين أنهم كانوا يجبرون على الانسحاب بما في ذلك جاسم عبد العال من كتلة الاقتصاديون من قبل رجال الدين المؤثرين الذين وجهوا في تجمعاتهم الناخبين على انتخاب أعضاء جمعية الوفاق الموصوفين بالقائمة الإيمانية.

  • الانتخابات البرلمانية لعام 2010

حزب المعارضة الرئيسي حركة حق وعدة أحزاب معارضة أخرى مثل تيار الوفاء الإسلامي وحركة أحرار البحرين وحركة خلاص وجمعية العمل الإسلامي قررت مقاطعة الانتخابات.

  • انتخابات البحرين 2022

سجل 266 مرشحا للانتخابات للفوز بأربعين مقعد في مجلس النواب بما في ذلك 22 امرأة. مثل 36 مرشح فقط الجمعيات السياسية بينما الباقون كانوا مستقلين.

المصادر : الجزيرة ، وطن، رصد

شاهد أيضاً

نحو عالم دون مركزية الغرب؟

نحو عالم دون مركزية الغرب؟

  مركزية الغرب معضلة العالم المعاصر كنا نظن أن الحملة ضد استضافة قطر للمونديال قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.