قناة عبرية: إسرائيل وافقت على تعيين شاكر أوزكان سفيرًا جديدًا لتركيا

قناة عبرية: إسرائيل وافقت على تعيين شاكر أوزكان سفيرًا جديدًا لتركيا

أفادت قناة  عبرية، الأربعاء، بأن إسرائيل وافقت على تعيين “شاكر أوزكان تورونلار” سفيرًا جديدًا لتركيا، بعد طلب تقدمت به الأخيرة.

وأكدت  “كان” أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية “ألون أوشبيز”، وقع على القرار، في إطار تعزيز العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وأضافت أن “لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية الإسرائيلية وافقت على تعيين إيريت ليليان في منصب سفيرة إسرائيل في تركيا”.

 وتولى “تورونلار” منصب القنصل العام التركي في القدس بين عامي 2010 و2014، قبل أن تتم الموافقة على تعيينه اليوم كسفير جديد لتركيا في إسرائيل.

اقرأ أيضاً

تركيا تتفاوض مع إسرائيل لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا

وتأتي التطورات الأخيرة بعد 5 أشهر من زيارة الرئيس الإسرائيلي “إسحق هرتسوج” لأنقرة وكانت أول زيارة يقوم بها زعيم إسرائيلي إلى تركيا منذ عام 2008.

وقبل نحو شهرين، أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد”، بحثا فيه العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية.

وعقب الاتصال، أعلنت أنقرة وتل أبيب عودة السفراء بين البلدين، وأعلن “لابيد” أن “استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرًا مهمًّا بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية مهمّة جدًّا بالنسبة لمواطني إسرائيل”.

اقرأ ايضاً
الكاظمي يقطع زيارته إلى مصر ويدعو القوى العراقية لاجتماع عاجل

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترت منذ عام 2011 حين طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب غارة إسرائيلية عام 2010 على سفينة المساعدات مافي مرمرة المتجهة إلى غزة مما أسفر عن مقتل 9 أتراك، ما دفع أنقرة لاستدعاء جميع الدبلوماسيين وتوجيه أمر إلى المبعوثين الإسرائيليين بمغادرة البلاد.

اقرأ أيضاً

مصادر: تركيا تعين سفيرا جديدا لها في إسرائيل.. من هو؟

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.