20220119 1642593380 939

مجلس الوزراء: إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات داخل المنشآت الصحية فقط

 ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي، الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد/ محمد بن عبدالله السليطي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:
في بداية الاجتماع أشاد مجلس الوزراء بنتائج اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية، الذي عقد في إسطنبول يوم /الجمعة/ الماضي برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة.
وقد عكس اجتماع اللجنة وما تم توقيعه في إطاره من اتفاقيات ومذكرات تفاهم، مدى عمق العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وما يسودها من تفاهم وتضامن وتطلع مشترك لتوسيع التعاون الاقتصادي، وتطوير الشراكة الاستثمارية في شتى المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
ورحب مجلس الوزراء بنتائج زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى “حفظه الله” إلى جمهورية كازاخستان الصديقة خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر الحالي.
وأكد المجلس أن مباحثات سموه مع فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف، وما تم توقيعه خلال الزيارة من اتفاقيات ومذكرات تفاهم قد أعطى دفعة جديدة للعلاقات المتطورة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
كما أكد المجلس أن مشاركة صاحب السمو الأمير المفدى في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا”، والتي عقدت في أستانا عاصمة جمهورية كازاخستان في الثالث عشر من الشهر الحالي، ولقاءات سموه مع قادة عدد من الدول المشاركة في القمة، قد عززت دور قطر ومساعيها المستمرة لتشجيع الحوار والتفاهم بين الدول وحل الخلافات بالطرق السلمية.
ثم اطلع مجلس الوزراء على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وقرر المجلس ما يلي:
1- تعديل قراره الصادر في اجتماعه العادي (31) لعام 2022 المنعقد بتاريخ 31 / 8 / 2022 بشأن ارتداء الكمامات ليكون إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في حالة تواجدهم داخل المنشآت الصحية فقط، على أن يستمر العمل بإلزام جميع الموظفين والعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في الأماكن المغلقة والتواصل مع العملاء، بارتداء الكمامات أثناء فترة عملهم.
2- يعمل بهذا القرار اعتبارا من يوم الأحد الموافق 23 / 10 / 2022.
وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولا- الموافقة على مشروع قانون بشأن إجراءات تقسيم التركات، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.
وقد تم إعداد مشروع القانون بهدف تسريع إجراءات تقسيم التركة بين الورثة حسب أنصبتهم الشرعية لتفادي الآثار السلبية المترتبة على التأخير في ذلك.
ثانيا- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (1) لسنة 2021 بشأن الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية.
ومن بين الأحكام التي تضمنها مشروع القرار أحكام تتعلق بإجراءات منح الأوسمة وضوابط الترشيح لمنحها، وأشكالها، وطريقة ارتدائها، ومراسم التشريف بتقليدها.
ثالثا- الموافقة على استضافة الدورة التدريبية التي تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” حول الإطار العربي لوصف مؤهلات التعليم ما قبل الجامعي (الدوحة – من 24 إلى 26 / 10 / 2022).
رابعا- تابع مجلس الوزراء الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، واتخذ في هذا الشأن القرار المناسب.
خامسا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:
1- التقرير العاشر عن نتائج أعمال اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني.
وتختص هذه اللجنة المنشأة بالهيئة العامة للطيران المدني بعدة اختصاصات، من بينها: تطوير السياسات العامة المتعلقة بأمن الطيران المدني، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية وغيرها من الجهات المعنية بتنفيذ البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني، وتقييم المعايير والإجراءات المعمول بها، بما يتفق مع التطورات التكنولوجية المتعلقة بأمن الطيران المدني والتقنيات الأخرى المرتبطة بها، والتحقق من مراعاة جميع الاعتبارات الأمنية عند إنشاء مطارات جديدة، أو تطوير المطارات الحالية.
2- نتائج الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والمالية المشتركة بين دولة قطر وجمهورية سويسرا.
3- مذكرة سعادة وزير التنمية الاجتماعية والأسرة بشأن نتائج المشاركة في كل من: الملتقى الدولي لإبراز نضال المرأة الجزائرية كنموذج عن نضال المرأة العربية في مسيرة تحرير الأوطان، والاجتماع التنسيقي لبرنامج التعاون الفني مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

اقرأ ايضاً
جريدة العرب: الجواز القطري يتصدر الجوازات العالمية والعربية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

كأس العالم يبرز كرم «أهل قطر» مع ضيوف البطولة

كأس العالم 2022 يبرز كرم أهل قطر مع ضيوف البطولة

كرم أهل قطر مع ضيوف قطر في المونديال أبرزته استضافة البلا لهذا الحدث التاريخي دعوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.