بعد المغرب.. تقرير: الجزائر اشترت 10 طائرات مسيرة من تركيا من طراز أنكا

بعد المغرب.. تقرير: الجزائر اشترت 10 طائرات مسيرة من تركيا من طراز أنكا

قال موقع “ميدل إيست آي” إن الجزائر أبرمت صفقة مع تركيا لشراء طائرات مسيرة من طراز “أنكا” أو “العنقاء”، والتي تصنعها الشركة التركية لصناعات الفضاء، وذلك بعد أشهر من اقتناء المغرب طائرات “بيرقدار تي بي 2” التركية أيضا.

ونقل الموقع عن مصادره أن الصفقة تمت بالفعل، الأسبوع الماضي، وأن الجزائر ستعلن عنها رسميا خلال أسابيع قليلة.

وأوضح الموقع أن الصفقة تمت بين تركيا والجزائر، مدفوعة بغضب الأخيرة بعد أن حرك المغرب طائراته المسيرة التي اشتراها من تركيا لشن هجمات في الصحراء الغربية قتل فيها جزائريين، لذلك عرضت تركيا، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع البلدين، على الجزائر اقتناء طائراتها أيضا.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، تسلم المغرب أول دفعة طائرات مسيرة مسلحة من أصل 13 طائرة، بعد شرائها من شركة الأسلحة التركية الخاصة “بايكار”، في صفقةٍ بقيمة 70 مليون دولار حسب التقارير.

اقرأ أيضاً

وسط توتر مع الجزائر.. المغرب يتسلم طائرات بدون طيار من تركيا

وأوضح التقرير أن مفاوضات الجزائر مع تركيا حول صفقة طائرات مسيرة استمرت خلال الأشهر الماضية، لكن المسؤولين الجزائريين لم يقع اختيارهم على “بيرقدار تي بي2” كما كان متوقعا، لاسيما بعد أدائها المتميز في ليبيا وناجورني كاراباخ وأوكرانيا، لكنهم اختاروا “أنكا”.

اقرأ ايضاً
حركة النهضة في مواجهة تظاهرات الشارع التونسي

وساعدت السفيرة التركية في الجزائر “ماهينور أوزدمير” في تقدم المحادثات بفضل تحدثها الفرنسية بطلاقة، فضلاً عن كونها معيّنةً سياسية بخط اتصالٍ مباشر مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، لحل أي مشكلات تطرأ على العلاقات.

واختارت الجزائر شراء 10 طائرات من طراز “أنكا”، التي تصنعها الشركة التركية لصناعات الفضاء، وفقاً لتصريحات مصدرين مطلعين على المفاوضات للموقع البريطاني.

وتعد طائرات “أنكا” إس من المركبات الجوية غير المأهولة منخفضة الارتفاع وعالية التحمل، والتي يمكنها التحليق لمدة 30 ساعة دون توقف.

كما أن هذه الطائرات المسيرة تستطيع تغطية مساحةٍ أكبر من الخيارات الأخرى، بفضل اتصالها بالأقمار الصناعية، ما يعني أنها ستكون مفيدة في مناطق مثل شمال إفريقيا التي تغطيها الصحاري الشاسعة.

ولم يتضح رد فعل المغرب على الصفقة التركية الجزائرية، لكن التقرير لفت إلى أن علاقات الرباط مع أنقرة “حادة المزاج” بسبب كون حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا إسلامي التوجه، وبسبب العلاقة الخاصة التي تربط المغرب بالسعودية التي كانت تمتلك علاقات متوترة مع تركيا أيضا.

اقرأ أيضاً

المغرب يسعى لعقد صفقة مع تركيا لشراء 12 طائرة مسيرة

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.