مئات الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية في انتظار جماهير كأس العالم FIFA قطر 2022

مئات الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية في انتظار جماهير كأس العالم FIFA قطر 2022

أعد عدد من المؤسسات الرسمية والخاصة برنامجا حافلا من الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية للجماهير بمناسبة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وأعلنت عدة جهات رسمية وخاصة عن فعالياتها المصاحبة لكأس العالم FIFA قطر 2022، والتي ستكون موجهة للجمهور الذي سيأتي إلى قطر من كل الأقطار والأصقاع.
وفي هذا الصدد، كانت متاحف قطر من خلال مبادرة /قطر تبدع/ من أوائل الجهات التي أعلنت عن فعالياتها المواكبة لهذا الحدث العالمي الذي لا يتكرر إلا مرة كل أربع سنوات، ويقام لأول مرة في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.
ويتضمن برنامج الفعاليات غير المسبوق لمبادرة /قطر تبدع/ 17 معرضا تقام في خمسة متاحف وخمسة مراكز إبداعية، و10 فعاليات رفيعة المستوى وثلاثة مهرجانات فنية حية، وإقامة 15 صالة فنية ونصب أكثر من 80 عملا فنيا عاما في مختلف أنحاء البلاد.
وكانت أول فعالية تم إعطاء إشارة انطلاقتها في العاشر من يونيو الماضي، وهي: /فعالية قطر تبدع لتطوع اليافعين/.
من جهتها، أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، عن فعالياتها المصاحبة لكأس العالم FIFA قطر 2022، حيث ستنظم 51 فعالية رئيسية، تتفرع منها أكثر من 300 فعالية فرعية، بمشاركة 22 دولة، وذلك خلال الفترة من 18 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين.
وتتوزع الفعاليات على خمسة فروع رئيسية هي: المهرجانات، والحفلات، والمعارض، والعروض الحية، والفعاليات.
وستعرف /كتارا/ خلال هذا الشهر حالة نشاط وحركة ثقافية دؤوبة، بما يساهم في إبراز الثقافة القطرية وهويتها للزوار. وتتضمن أبرز الفعاليات المصاحبة لكأس العالم FIFA قطر 2022 إقامة النسخة الثانية عشرة من مهرجان /كتارا/ الدولي للمحامل التقليدية، بالإضافة إلى مهرجان /فنون الشارع/ الذي يقام في جميع أروقة /كتارا/، ويتيح للفنانين والممثلين والموسيقيين فرصة الأداء الحر أمام الجمهور، سواء بشكل فردي أو جماعي.
كما سيكون جمهور /كتارا/ على موعد مع حفلات لفرق موسيقية عالمية من الأرجنتين، وبريطانيا، ودول عربية، باعتبار أن الموسيقى لغة عالمية مشتركة بين الجميع، كما ستستضيف /كتارا/ معارض فنية وفعاليات من باراغواي، والدومينيكان، وأوروغواي، والإكوادور، والبوسنة والهرسك، وروسيا، والمكسيك، وإندونيسيا، وإيران.
وحرصت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، على وجود الكتاب في هذه المناسبة العالمية، وذلك عبر تدشين 22 كتابا عن كأس العالم بـ/دار كتارا للنشر/ باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى فعاليات تتعلق بالكتب بمشاركة جميع دور النشر القطرية، التي ستجتمع تحت سقف واحد، إلى جانب فعاليات نادي الساعة، ومركز الرواية، ومركز الكهرمان، ومركز السدو، ومركز الأزياء، وغيرها من الفعاليات.
بدورها، كشفت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن مجموعة الفعاليات والأنشطة التي ستستضيفها المدينة التعليمية طوال مدة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والفترة التي تسبقها، والتي ستكون متاحة أمام الجميع للمشاركة فيها والاستمتاع بها.

كما سيشهد استاد المدينة التعليمية، الذي يستضيف عددا من مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، سلسلة من الأنشطة المخصصة للمشجعين والجمهور العام في أيام المباريات وكذلك خلال الأيام الأخرى، حيث ستكون المدينة التعليمية مفتوحة للجميع وفي كل الأوقات.
وسيتم تنظيم النسخة الثانية من مهرجان /دريشة/ للفنون الأدائية في الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر المقبل في حديقة الأوكسجين بالمدينة التعليمية، بالإضافة إلى برنامج /الجيل المبهر/ في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر، والذي سيشهد مشاركة مجموعة من المدارس من كافة الدول المشاركة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، في ورش عمل وأنشطة وبطولة /الجيل المبهر/ لكرة القدم.
وتم تنظيم بطولة كأس العالم للأطفال 2022، والتي شهدت مشاركة 28 فريقا من 25 دولة حول العالم، من بينها عشرة فرق تضم أطفالا لاجئين أو نازحين.
أما اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فستنظم مئات الفعاليات في تسع مناطق.
وفي هذا السياق، أصدرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في الرابع والعشرين من أغسطس الماضي، دليلا إرشاديا من 54 صفحة يحتوي على تفاصيل أماكن وأوقات الفعاليات التي ستصاحب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي تقام خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين.
وحمل غلاف الدليل عنوان: /مبارياتك، وفعالياتك واحتفالاتك وإقامتك كلها في قطر – ومن يعيش أجواء البطولة كاملة هنا ليس كمن يسمع عنها/. وستصاحب فعاليات البطولة أجواء حماسية، وتجارب استثنائية بمشاركة ألمع النجوم، وعروض عالمية، ووجهات مذهلة، وأسواق تقليدية، وغيرها الكثير بانتظارك في قطر خلال المونديال.
وحوى الدليل العديد من الأرقام الإحصائية، منها أن 12 موقعا أثريا وقلعة ستكون متاحة لزوار قطر في البطولة، إلى جانب 23 متحفا، فضلا عن تخصيص 33 كيلومترا من المسارات لهواة ركوب الدراجات الهوائية، وأكثر من 3000 مطعم و30 مركزا للتسوق.
كما جاء في الدليل، أن الجماهير ستكون على موعد مع أجواء من الحماسة، والتشويق، في قطر حيث ستعيش تجربة كأس العالم FIFA قطر 2022 بطابع عربي ولمسة قطرية، فالأجواء والاحتفالات الكروية لن تقتصر على الاستادات فحسب، بل ستعم البلاد، حيث تنتظر المشجعين وجهات ترفيهية وفعاليات ثقافية متنوعة في كل مكان، من مهرجان FIFA للمشجعين في حديقة البدع إلى درب لوسيل وغيرها الكثير، وستحتفل الجماهير مع العالم بكل هدف، كما ستستمتع بالضيافة القطرية على أصولها، بجانب الأنشطة بمختلف أنواعها.
ومن أبرز فعاليات الجماهير في حديقة البدع في مهرجان FIFA للمشجعين، سيتم عرض مباشر لمباريات البطولة لما يقارب الـ170 ساعة بث مباشر، و100 ساعة بث من الموسيقى الحية مع نجوم عالميين وإقليميين على مساحة 5 آلاف متر مربع، وستكون أوقات الفعاليات في دور المجموعات خلال الفترة من 20 وحتى 28 نوفمبر المقبل، من العاشرة صباحا حتى الثانية ليلا، وفي أيام الأدوار الإقصائية خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين، ستكون من الثالثة عصرا إلى الثانية ليلا، وأيام الراحات التي لن تقام فيها مباريات وهي 7 و8 و11 و12 و15 و16 من شهر ديسمبر المقبل، ستكون الفعاليات من الخامسة مساء إلى الثانية ليلا.

اقرأ ايضاً
344 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة غدا الأحد بنظام الحضور الفعلي

كما سيكون العالم على موعد مع عروض ترفيهية في الشوارع واستعراضات ساحرة ستنير درب لوسيل وتجعله ينبض بالحياة ليلا ونهارا، حيث يوجد أكثر من 80 كشك طعام، كما يتوقع حضور أكثر من مليون شخص لفعاليات لوسيل التي تقام على مساحة 88 ألف متر مربع، بجانب تواجد ألمع نجوم العالم مع إقامة أنشطة ترفيهية مناسبة للعائلات والأطفال.
ومن المناطق التي ستتاح فيها فعاليات الجماهير، منطقة الكورنيش، وستكون تلك الفعاليات عبارة عن كرنفالات الشارع على امتداد واجهة الدوحة البحرية البالغ طولها 6 كيلومترات وهي عبارة عن عروض فنية، وحفلات موسيقية، وفنون، وثقافة، وقصص ساحرة وسيكون الدخول مجانيا للجميع (بعض الفعاليات تتطلب تذكرة دخول)، وسيكون توقيت فعاليات الكورنيش من العاشرة 10 صباحا حتى الثانية عشرة ليلا.
كما سيعايش زوار دولة قطر خلال المونديال تجربة فريدة من المتعة بانتظارهم في نادي 974 الشاطئي، حيث يمكنهم ممارسة شتى أنواع الرياضات المائية، وحضور أروع العروض الفنية والرياضية العالمية، بجانب أشهى المأكولات المحلية والدولية من خلال أكثر من 50 مطعما يقدم مأكولات عالمية وعربية، وأكثر من 20 فعالية رياضية مائية ونشاطا رياضيا، وتوفر 12 جناحا لكبار الزوار، وعلى الراغبين في حضور فعاليات منطقة 974 شراء تذاكر حضور الفعاليات التي تبدأ على الشاطئ من العاشرة صباحا حتى الثانية ليلا، وفي البحر من العاشرة صباحا حتى السابعة مساء.
وسيتمكن المشجعون من الاستمتاع بالألعاب والأنشطة المتنوعة في جزيرة المها في مدينة لوسيل، إلى جانب ناد شاطئي ومجموعة متنوعة من المأكولات والمشروبات. وتشهد جزيرة المها حفلات موسيقية وعروضا وفقرات أداء تلائم الزوار من جميع الأعمار.
أما بالنسبة لهواة الموسيقى فهم على موعد مع تجربة مميزة مع مهرجان /أركاديا سبيكتاكيولار/ للموسيقى والذي يقام بالقرب من محطة مترو راس بوفنطاس، ويستضيف ما يصل إلى 15 ألف شخص.
وإلى جانب ذلك، ستشهد العديد من المعالم السياحية في أنحاء الدولة أنشطة ثقافية وترفيهية متنوعة، ومن بينها المتاحف، وسوق واقف، والحي الثقافي /كتارا/، ومشيرب قلب الدوحة.
بدورها، تستعد مؤسسة /احتضن الدوحة/ بسوق الوكرة القديم عددا من الفعاليات المواكبة لنهائيات كأس العالم، وذلك بربط الثقافة بالرياضة لخلق تجربة ثقافية استثنائية أثناء كأس العالم FIFA قطر 2022.

 

 

 

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

"الداخلية" تلغي شرط الحصول على "بطاقة هيا" لدخول البلاد لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لغير حاملي التذاكر

“الداخلية” تلغي شرط الحصول على “بطاقة هيا” لدخول البلاد لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لغير حاملي التذاكر

 أعلنت وزارة الداخلية السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة، دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.