السعودية تعلن رصد متحور XBB.. تعرف على أسوأ نسخ كورونا

السعودية تعلن رصد متحور XBB.. تعرف على أسوأ نسخ كورونا

أعلنت السعودية، الإثنين، رصد متحور “XBB” من فيروس كورونا، وهو الذي يوصف بأنه أسوأ أشكال الفيروس حتى الآن، وأنه أكثر عدوى من أي متغير سابق.

وتم رصد ذلك المتحور خلال الأيام الماضية في بعض الدول، أبرزها سنغافورة وهونج كونج، قبل أن تعلن السعودية رصده.

وأكدت هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية) استمرارها في رصد متحورات فيروس “كوفيد-19″، فيما تظل المتحورات الفرعية لـ أوميكرون “BA5″ و”BA2” هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، مع وجود متحور “XBB” في عدد محدود من الإصابات الإيجابية.

اقرأ أيضاً

كورونا لم ينته.. تحذيرات من متحور جديد أخطر من سابقيه  

ورُصد متحور “XBB” الجديد في عدة دول منها سنغافورة، وتسبب في تضاعف أعداد إصابات كورونا في يوم واحد الأسبوع الماضي من 4700 يوم الإثنين إلى 11700 يوم الثلاثاء، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي بيست”.

ويرجح الخبراء ظهوره لأول مرة في أغسطس/آب الماضي.

والمتغير الجديد، يُعد أسوأ النسخ الجينية من الفيروس، حيث يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة؛ ما يجعل الأدوية غير فعالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم، كحال النسخ الأخرى.

لكن الخبر السار أن معززات اللقاح ثنائية التكافؤ التي انتجتها بعض شركات اللقاحات، فعّالة بشكل جيد ضد “XBB”، وتظل لقاحات كورونا الأصلية ذات فاعلية في تقليل فرص الإصابة بالعدوى الشديدة التي من المحتمل أن تؤدي إلى دخول المستشفى أو الوفاة.

وكان مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي، الطبيب “أنتوني فاوتشي”، قد عاود التحذير من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل.

اقرأ ايضاً
أفضل مكمل لحب الشباب.. مؤشرات "موثوقة" لاضطراب الجلد!

وأضاف خلال حديثه بمركز “يو إس سي أنينبيرج” للصحافة: “علينا ألا نتفاجأ من ظهور متحور جديد أخطر من سابقيه، والذي قد يكون قادراً على تجاوز الاستجابة المناعية التي حصلنا عليها سواء كان ذلك من العدوى أو اللقاحات”، بحسب تقرير نشرته شبكة “سي أن بي سي”.

اقرأ أيضاً

متحور جديد لكورونا ينتشر في أوروبا وأمريكا

ووصف خبير الصحة العامة في مركز “جونز هوبكنز” للأمن الصحي الأمريكي “ميشيل دمجا”، لصحيفة “ديلي بيست” هذا المتحور أنه “من المحتمل أن يكون هو الأكثر مراوغة للمناعة”.

فيما أكد مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه يراقب متغير “XBB” من فيروس كورونا، وأنه يعتبر “أكثر سلالات مقاومة القاحات على الإطلاق”، بعد أن أدى إلى تصاعد حالات الإصابة في سنغافورة.

وعودة إلى هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية)، فقد قالت إن الإصابة بالأمراض التنفسية وكذلك فيروس الإنفلونزا الموسمية و”كوفيد19″ تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدتها من شخص لآخر حسب مناعة الجسم، وأنه من المتوقع ازدياد تلك الإصابات خلال الفترة القادمة، موضحة أن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة من لم يتلقوا اللقاح.

ونصحت بعدد من الإجراءات الضرورية للوقاية من كورونا والأمراض الفيروسية في الشتاء، ومنها:

  • استكمال جرعات لقاح “كوفيد-19” والجرعات التنشيطية المستحقة.
  • الحصول على الجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا وخاصة من لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات ومنهم كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.
  • اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسي مثل غسل الأيدي بشكل مستمر وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.
  • حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.

المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

منتخبنا يلاقي سابع الدوري الفرنسي

منتخبنا يلاقي سابع الدوري الفرنسي

تحت عنوان «لقاء تجريبي واضح الهواية.. منتخبنا الأول يلاقي باستيا الفرنسي»، نشرت «العرب» في أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.