متحدثة البيت الأبيض ترد على تقرير سخرية بن سلمان من بايدن.. ماذا قالت؟

متحدثة البيت الأبيض ترد على تقرير سخرية بن سلمان من بايدن.. ماذا قالت؟

وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض “كارين جان بيير” التصريحات التي نقلتها “وول ستريت جورنال” عن مصادر حكومية سعودية بشأن سخرية ولي العهد، الأمير “محمد بن سلمان” في جلساته الخاصة من الرئيس “جو بايدن”، بأنها “سخيفة”، مشددة على أن الإدارة الأمريكية لازالت ترى ضرورة مراجعة العلاقات مع الرياض.

وقالت “كارين”، في الموجز الصحفي اليومي بالبيت الأبيض، الإثنين، “كان الرئيس بايدن واضحًا جدًا منذ بداية هذه الإدارة أننا بحاجة إلى مراجعة علاقتنا مع السعودية. وهذا شيء سنواصل القيام به. وبمجرد أن يكون لدينا شيء نعلنه، فإننا بالتأكيد سنفعل”.

وتابعت: “القرارات التي اتخذتها أوبك+ مؤخرًا رأينا فيها أنهم ينحازون إلى جانب روسيا. وهذا سيضر بالعديد من الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وسيكون لدى الرئيس المزيد ليقوله عن ذلك، وعندما يفعل، ستسمعون منه مباشرة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد نقلت عن مصادر بالحكومة السعودية أن “بن سلمان” “يسخر من بايدن في مجالسه الخاصة، ويسخر من هفواته ويشكك في قواه العقلية”، مضيفة أن ولي العهد السعودي “أخبر مستشارين أن بايدن لم يُثر إعجابه منذ أن كان نائبا للرئيس، ويفضل أكثر الرئيس السابق دونالد ترامب”.

اقرأ أيضاً

واشنطن: لا ترتيبات للقاء بايدن وبن سلمان.. ونهجنا مع الرياض لن يتغير سريعا

وأضافت المصادر أن “المملكة قد تبيع سندات الخزانة الأمريكية التي تمتلكها في حال مرّر الكونجرس تشريعاً ضد تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+”.

اقرأ ايضاً
سريلانكا.. رئيس البرلمان يعلن قبول استقالة رئيس البلاد

وفي التقرير نفسه، نقلت الصحيفة نفي وزير الخارجية السعودي، الأمير “فيصل بن فرحان” لتلك التصريحات، قائلا إن “هذه المزاعم التي قدمتها مصادر مجهولة كاذبة تماما.. لطالما كان لدى قادة المملكة أقصى درجات الاحترام لرؤساء الولايات المتحدة، بناءً على إيمان المملكة بأهمية وجود علاقة قائمة على الاحترام المتبادل”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الاتفاق غير المكتوب بين أمريكا والسعودية حول النفط مقابل الأمن نجا خلال عهود 15 رئيسًا و7 ملوك، وعبر حظر نفطي عربي وحربين في الخليج وهجمات 11 سبتمبر (..) لكنه يتصدع تحت قيادة زعيمين لا يحبان أو يثقان ببعضهما البعض”.

واعتبرت “وول ستريت جورنال” أن قرار تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+” بخفض كبير لإنتاج النفط “جاء ليُعزز عزم بن سلمان وبايدن على إعادة النظر في العلاقة الاستراتيجية، التي كانت سمةً مميزة للاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط على مدار 80 عاماً تقريباً. ووصل الأمر اليوم إلى مناقشة التدابير الانتقامية التي لم يتصورها أحدٌ من قبل”.

وأشارت إلى أن إدارة “بايدن” ترى أن الحرب الأوكرانية تمثل لحظةً تاريخية حاسمة تتطلب من دول العالم الانحياز إلى أحد الجانبين، بينما يأتي قرار خفض إنتاج “أوبك+” ليقرب السعوديين من الروس أكثر.

اقرأ أيضاً

صحيفة أمريكية: بن سلمان يسخر بجلساته الخاصة من بايدن ويشكك في قواه العقلية

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

تعليق إضراب لوسائل النقل  الحكومي في تونس

تعليق إضراب لوسائل النقل الحكومي في تونس

علّق موظفو قطاع النقل الحكومي بالعاصمة تونس الخميس إضرابا نفذوه بشكل مفاجئ ليوم شل خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.