إسرائيل تبدأ إنتاج الغاز من كاريش قبيل توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

إسرائيل تبدأ إنتاج الغاز من كاريش قبيل توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

أعلن وزير الخارجية اللبناني “عبدالله بوحبيب” أن حكومته ستنشر نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي عقب التصديق عليه في بيروت، الخميس، فيما توجه الوسيط الأمريكي “عاموس هوكشتاين” إلى العاصمة اللبنانية لمتابعة عملية التوقيع، في وقت بدأت فيه تل أبيب إنتاج الغاز من حقل “كاريش” البحري.

وأعلن “بوحبيب” أن شركة “توتال” ستبدأ العمل في حقل قانا للتنقيب عن الغاز بعد توقيع الاتفاق، مشيرا إلى أن لدى اللبنانيين أملا في أن تصبح لبنان بلدا نفطيا.

ومن المنتظر أن تلتئم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، للتصويت على الاتفاق على أن يوقعه رئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد” قبيل إرساله بواسطة وكيل وزارة الطاقة لتوقيع الطرف اللبناني عليه.

اقرأ أيضاً

اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يوقع الخميس

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية إن مبعوثها الخاص والوسيط في عملية الاتفاق “عاموش هوكشتاين” سافر، الأربعاء، إلى بيروت للقاء الرئيس اللبناني “ميشال عون” ورئيس مجلس النواب “نبيه بري” ورئيس الوزراء “نجيب ميقاتي” لوضع اللمسات الأخيرة قبيل توقيع الاتفاق. 

ومن المنتظر أن يتوجه بعدها إلى الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لوضع اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ. وبعد ذلك سيقدم الطرفان الإحداثيات البحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة، حسب الخارجية الأمريكية.

اقرأ ايضاً
نجل الجبري وأمير سعودي يتبادلان الاتهامات والسباب على تويتر

وأوضحت أن “هوكشتاين” سيتوجه بعد ذلك إلى دولة الاحتلال، حيث سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي، “يائير لابيد”، ويشكره وفريقه على دبلوماسيتهم المثابرة والمبدئية للتوصل إلى حل بشأن هذا الملف المهم.

وبالتزامن، أعلنت شركة “إينرجين”، المشغلة لحقل “كاريش” البحري بدء استخراج الغاز منه، بينما لم يبدأ لبنان بعد استخراج الغاز من حقل قانا البحري.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن عملية الاستخراج بدأت بضوء أخضر من وزارة الطاقة الإسرائيلية عشية التوقيع المرتقب على الاتفاق المبرم مع لبنان، الخميس، في مقر الأمم المتحدة (اليونيفيل) برأس الناقورة جنوبي لبنان.

اقرأ أيضاً

حكومة إسرائيل تصوت الخميس على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

وفي 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن الرئيس اللبناني “ميشال عون” موافقة بلاده على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد” الاتفاق بـ”التاريخي”.

وخاض البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

1400111213423293224659424

ألمانيا: لا ينبغي خلط قضية فساد البرلمان الأوروبي بتبادل الغاز مع قطر

اعتبر وزير الاقتصاد الألماني ، في كلمته أن قضية فساد البرلمان الأوروبي، والتي تتهم فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.