سفارة بلاده بالدوحة تحتفل بيوم الجمهورية.. سفير كازاخستان: قطر شريك مهم لبلادنا

سفارة بلاده بالدوحة تحتفل بيوم الجمهورية.. سفير كازاخستان: قطر شريك مهم لبلادنا

أقامت سفارة جمهورية كازاخستان بالدوحة حفلا بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية حضره سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي – وزير البلدية وسعادة السفير إبراهيم يوسف عبد الله فخرو، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية، وسعادة السفير علي إبراهيم أحمد – سفير دولة إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي وعدد من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وأبناء جالية كازاخستان في الدوحة. 
وخلال كلمته بالحفل قال سعادة السيد إرمان إيساغاليف، سفير جمهورية كازاخستان لدى الدوحة إن دولة قطر تحتل المكان الأهم في السياسة الخارجية لكازاخستان، حيث كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلالنا وأقامت علاقات دبلوماسية. وطوال هذه السنوات، تقدم الدوحة دعمًا واسعًا لجميع مبادراتنا ومقترحاتنا في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والإنسانية.
وأضاف السفير الكازاخستاني: أود أن أشير بارتياح كبير إلى المستوى العالي من التعاون بين كازاخستان ودولة قطر، لافتا إلى أن عام 2022 شهد توسعًا غير مسبوق في التعاون الثنائي، والذي سهل إلى حد كبير العلاقات الأخوية القوية بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة رئيس كازاخستان، قاسم زومارت توكاييف.
وقال سعادته إن الحدث الرئيسي لعام 2022 كان زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى كازاخستان في 12- 13 أكتوبر، مشيرا إلى أن فخامة رئيس كازاخستان قد وصف قطر بأنها الشريك الرئيسي في الشرق الأوسط. واتفق قادة البلدين على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية في السنوات المقبلة.
وأشار إلى أنه في إطار الزيارة، سلم الرئيس قاسم زومارت توكاييف، حضرة صاحب السمو، وسام «ألتين كيران»، أعلى وسام دولة لجمهورية كازاخستان. وتم التوقيع على 12 اتفاقية ثنائية في مجال التجارة والاستثمار والزراعة والتعدين والتعليم والرعاية الصحية والثقافة والرياضة والسياحة وغيرها. كما تم عقد ملتقى الاستثمار القطري الكازاخستاني في إطار الزيارة. وقد حضر الحدث هذا العام ممثلو الشركات الكبرى في البلدين. وأقيم على هامش منتدى الاستثمار مراسم التوقيع على 13 اتفاقية استثمار ثنائية بقيمة تجاوزت 625 مليون دولار.
وشدد سعادة سفير كازاخستان على أن قطر شريك مهم للغاية بالنسبة لبلاده في الشرق الأوسط، مؤكدا على أن الدوحة كانت من أوائل الدول التي دعمت الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في كازاخستان.
وقال السفير الكازاخستاني إننا جميعًا اليوم على أعتاب حدث كبير وهو أهم حدث رياضي، كأس العالم لكرة القدم. وأنا متأكد من أن هذه البطولة ستقام على أعلى مستوى وسوف تسجل في تاريخ كرة القدم العالمية.

اقرأ ايضاً
د. سالم النعيمي: الجامعة تتفرد بـ 8 برامج نوعية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

انعقاد الاجتماع الاول لمجلس أمناء جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي للعام الاكاديمي 2022-2023

انعقاد الاجتماع الاول لمجلس أمناء جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي للعام الاكاديمي 2022-2023

عقدت مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية “ألف” الاجتماع الأول لمجلس أمناء جائزة الشيخ فيصل بن قاسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.