الهلال القطري يوفر مياه الشرب للاجئين سوريين

الهلال القطري يوفر مياه الشرب للاجئين سوريين

بدأ الهلال الأحمر القطري في العمل على رفع جاهزية محطة تنقية المياه التي يتولى تشغيلها في بلدة عرسال بلبنان وزيادة كمية المياه الصالحة للشرب التي يتم ضخها إلى 137 مخيماً للاجئين السوريين، بالإضافة إلى عدد من المدارس والمراكز الصحية في المنطقة، كما تم توزيع خزانات المياه على المخيمات الجديدة، وأيضاً توزيع غالونات تعبئة المياه لكل عائلة ضمن الخطة الطارئة لتوسيع نطاق الخدمات المقدمة.
يأتي هذا التدخل ضمن أنشطة مشروع «سقيا رحمة»، الهادف لتحسين الواقع الصحي للاجئين السوريين في لبنان والمجتمع المضيف، وتلبية أهم احتياجاتهم في مجال المياه والإصحاح، وتحقيق المعايير الإنسانية، وضمان الحق في الحصول على المياه النظيفة، وذلك عبر توصيل مياه شرب نقية وخالية من الشوائب والملوثات إلى حوالي 55,000 مستفيد من اللاجئين السوريين في مخيمات عرسال وسعد نايل بشكل يومي ومستمر.
وقد تمت مؤخراً مضاعفة الطاقة الإنتاجية لمحطة مياه عرسال، بهدف زيادة معدل الإنتاج اليومي من 40,000 لتر مياه إلى ما يقارب 70 ألف لتر مياه، وجارٍ العمل على الوصول إلى الطاقة القصوى للمحطة، من أجل تغطية أكبر عدد ممكن من المستفيدين. 
وقد وصل عدد المستفيدين من خدمات المحطة إلى 10,000 عائلة و7 مدارس و3 مراكز صحية يتم تزويدها بالمياه الصالحة للشرب، للحيلولة دون انتشار الأمراض الناتجة عن استخدام المياه الملوثة.

اقرأ ايضاً
سمو الأمير يغادر أبوظبي

زيارة وزير الصحة اللبناني
قام سعادة وزير الصحة اللبناني د. فراس الأبيض مؤخراً بزيارة بلدة عرسال، ضمن جولة رسمية له في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل، ورافقه وفد من المنظمات الإنسانية الدولية بهدف الاطلاع ميدانياً على الوضع الوبائي والإجراءات الاستباقية المتخذة للاستجابة لتفشي الكوليرا في المحافظتين.
وعقب تفقد محطة تنقية المياه الممولة من الهلال الأحمر القطري في عرسال ضمن الجولة الرسمية، عقد د. الأبيض مؤتمراً صحفياً أشار فيه إلى أن هذه المحطة تأسست بمنحة كريمة من صندوق قطر للتنمية وتحت إشراف الهلال الأحمر القطري.
وأكد رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري في لبنان د. محمد السوسي أن هذه الجولة تأتي استباقاً لمنع حدوث كارثة بسبب تفشي وباء الكوليرا. 
وأضاف: «يدير الهلال الأحمر القطري محطة لتنقية مياه الشرب، وفي ظل الظروف الراهنة، سنضاعف كمية المياه من 40,000 لتر إلى 80,000 لتر. وخلال اليومين المقبلين، سيتم شراء وتركيب خزانات المياه للناس. نحن ملتزمون بمساندة وزارة الصحة والدولة اللبنانية في كافة القطاعات، وليس فقط في القطاع الصحي وقطاع المياه والإصحاح. لدينا محطات تنقية مياه في سعدنايل وعرسال، وسنفتتح محطة جديدة أيضاً في عكار. وفي عرسال، أضفنا وحدة تنقية جديدة نأمل أن تساعد على احتواء الأزمة».

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

وفد الهلال القطري يقيم المشاريع الإنسانية في اليمن

وفد الهلال القطري يقيم المشاريع الإنسانية في اليمن

وصل إلى صنعاء وفد من الهلال الأحمر القطري، يضم كلاً من السيد عمر غازي رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.