موقع الجساسية تجربة ترفيهية على شواطئنا

موقع الجساسية تجربة ترفيهية على شواطئنا

بنقوش القوارب وآثار الأقدام وحفره المستديرة ورموزه وعلاماته الغامضة، يجسد موقع الجساسية أحد أهم المواقع الأثرية الهامة والمميزة التي يمكن استكشافها والاستمتاع بزيارتها في قطر خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

ويعد موقع الجساسية أحد المواقع العديدة ذات النقوش الصخرية في قطر التي تحكي عن ماضي البلاد، والتي يمكن العثور عليها على طول ساحل قطر، وهو ما يمنح الزائر تجربة سياحية وترفيهية فريدة تعكس جانبا من تاريخ البلاد.
اكتشف الموقع أول مرة عام 1957، ثم شُرع بدراسته بشكل أعمق عام 1974، حيث أُرشف 874 من النقوش الفردية وأخرى مركبة، تتألف أساساً من حفر مستديرة تشبه علامات أكواب بأشكال مختلفة، بما في ذلك الصفوف، والوريدات، والنجوم كما تتكون من نقوش أخرى كنقوش للقوارب، وآثار للأقدام، ورموز وعلامات أخرى غامضة.
ويعتقد أن علامات الأكواب هذه استخدمت في ألعاب لوحية قديمة، كلعبة «المنقلة» والتي كانت تعرف في قطر بـ«الحالوسة» أو«الحويلة».
ويقدم الموقع لمحات مثيرة من الماضي، ولا يزال يمثل لغزاً بعد عقود من اكتشافه، في ظل تواجد العديد من المنحوتات الأكثر غرابة، منها حفريات الأسماك السميكة ذات الزعانف والقوارب مع العديد من المجاذيف، وكذلك أشكال العقارب على الصخور وتلك التي تصور الخطوط العريضة للسلاحف.
وخضعت النقوش الصخرية للدراسة والتصنيف على يد علماء الآثار الذين رأوا أن موقع الجساسية للنقوش الصخرية هو أحد أهم المواقع الأثرية في قطر.

اقرأ ايضاً
الأوقاف تدعو كافة المسلمين في قطر إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم غد الثلاثاء

المصدر: صحيفة العرب القطرية +قطرعاجل

شاهد أيضاً

انعقاد الاجتماع الاول لمجلس أمناء جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي للعام الاكاديمي 2022-2023

انعقاد الاجتماع الاول لمجلس أمناء جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي للعام الاكاديمي 2022-2023

عقدت مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية “ألف” الاجتماع الأول لمجلس أمناء جائزة الشيخ فيصل بن قاسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.