israel
JERUSALEM, ISRAEL - NOVEMBER 01: Former Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and his wife Sara Netanyahu greet supporters at an election-night event on November 1, 2022 in Jerusalem, Israel. Exit polls showed Netanyahu holding a narrow lead late on Election Day, the country's fifth in four years that will name a new Kesset, the 120-seat parliament. (Photo by Amir Levy/Getty Images)

نتنياهو: التطبيع الإسرائيلي السعودي قد ينهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

أدلى رئيس الوزراء السابق ، الذي من المتوقع أن يستأنف السلطة في الأسابيع المقبلة ، بالتعليقات على حلقة جديدة من بودكاست ‘Call Me Back’.

قال نتنياهو الذي من المرجح أن يرأس الحكومة الإسرائيلية المقبلة بعد الانتخابات في وقت سابق من هذا الشهر ،”نفهم أن اتفاقيات إبراهيم ، معاهدات السلام التي أبرمتها إسرائيل مع أربع دول عربية: الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب – لم يحدث ذلك بدون موافقة السعودية ، لأن بعض هذه الدول على الأقل تحب أن تعرف ما هو الجار الكبير و المملكة العربية السعودية ، تفكر في الاتفاقات ملياً . “وأنا أؤكد لكم أن الرياض لم تكن سلبية حيال ذلك.”

قال نتنياهو لسينور ، المؤلف المشارك لكتاب Start-Up Nation: قصة المعجزة الاقتصادية لإسرائيل ، إن التطبيع مع المملكة العربية السعودية من شأنه أن “يفتح كل أنواع الاحتمالات” . وقد استشهد زعيم المعارضة الحالي بالنتائج المادية لمثل هذا الاتفاق – “ربط شبكة السكك الحديدية السعودية” – بالإضافة إلى الامتيازات التجارية – التي تمنح السعوديين “إمكانية الوصول المباشر إلى الابتكار والتكنولوجيا الإسرائيليين” – باعتبارها فوائد لاتفاقية تفاوضية بين القدس والرياض. .

اقرأ ايضاً
الفيفا: تذاكر مونديال قطر 2022 تخطت حاجز الـ 23 مليون

كما تحدث نتنياهو عن تنسيق حكومته السابقة مع روسيا في سوريا ، حيث توجد القوات الروسية على الأرض – وحيث غالبًا ما استهدفت الوحدات العسكرية الإسرائيلية منشآت وعمليات نقل أسلحة إيرانية وسورية.

كان الطيارون [الإسرائيليون] يصطدمون حرفيًا بالطيارين الروس لأنهم كانوا هناك بقواتهم الجوية. وهكذا كانوا حرفياً على مسافة قريبة – أعني  في ذلك مسافة البصق على بعضهم البعض. وكان بإمكاننا ، بشكل أساسي ، تطوير حرب روسية إسرائيلية صغيرة هناك ، والتي لا أعتقد أنها ستخدم مصالحنا ، بعبارة ملطفة. لذلك تأكدت من أننا نسقنا مع روسيا لعدم القيام بذلك “.

لكن الغزو الروسي لأوكرانيا جعل نتنياهو يعيد التفكير في علاقة إسرائيل بموسكو. وقال: “روسيا لديها استرخاء ، سياسة عدم التدخل [في سوريا] ، وحريتنا في العمل في الأجواء فوق سوريا ، لا تزال مشكلة”. “لكني أنظر أيضًا إلى مأساة أوكرانيا ، وأسأل نفسي ،” ما الذي يجب أن نفعله وما لا نفعله؟ ” وهذا من أول الأشياء التي سأطلع عليها وأقرر كيفية إدارتها “.

المصدر: قطرعاجل + رصد

شاهد أيضاً

نحو عالم دون مركزية الغرب؟

نحو عالم دون مركزية الغرب؟

  مركزية الغرب معضلة العالم المعاصر كنا نظن أن الحملة ضد استضافة قطر للمونديال قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.