إشادة دبلوماسية بفعاليات درب الساعي

إشادة دبلوماسية بفعاليات درب الساعي

استقبل سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، عددا من أصحاب السعادة سفراء الدول المعتمدين لدى الدولة وممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» د. صلاح الدين زكي خالد لدى دول الخليج واليمن، مدير مكتب اليونسكو في الدوحة، في مقر درب الساعي مساء أمس، وتعرف أصحاب السعادة السفراء على جوانب من الفعاليات الثقافية والتراثية، وأشادوا بالفعاليات التي تعبر عن تراث وثقافة دولة قطر، معبرين عن إعجابهم بالتنظيم، وكذلك بالأجواء التي تواكب كأس العالم فيفا قطر 2022.
من جانبه أعرب سعادة السيد لوليان غريجوريتا سفير جمهورية مولدوفا عن شكره لوزارة الثقافة على تنظيم فعاليات درب الساعي، التي تتزامن مع بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
وقال سعادته «نُشيد بالشعب القطري ودولة قطر لقيامهم بعمل رائع في تنظيم كأس العالم وإدارة هذه الحشود الضخمة من الجماهير والمشجعين القادمة من كل أنحاء العالم».
وأشاد سعادة السيد عمر الشربيني سفير جمهورية مصر العربية بجهود وزارة الثقافة التي تقدمها في درب الساعي لتعرف الجمهور العربي والعالمي بجوانب مختلفة من التراث والثقافة في قطر، متمنيا كل التوفيق لدولة قطر، مشيدا بحسن تنظيم فعاليات كأس العالم ودرب الساعي الذي يواكبه.
وقال سعادته «إننا كعرب فخورون بهذا التنظيم المبهر لبطولة كأس العالم وحرص قطر على إبراز التراث والثقافة القطرية والعربية أمام العالم.
فيما عبر سعادة السيد حسن مبارك بوكو سفير جمهورية النيجر لدى الدولة عن سعادته بزيارة المقر الجديد لدرب الساعي، قائلاً إنه يمثل إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات الشعب القطري، كما عبر عن إعجابه بالتنظيم المبهر والراقي والذي يحظى بإقبال كبير من قبل المواطنين والمقيمين والزوار.
وأضاف سعادته: أشيد أيضا بتوفير الشرح لكافة التفاصيل الخاصة بالفعاليات والأنشطة والمعارض، وهي بادرة نثمنها ونشيد بها، كما نشكر دولة قطر وسعادة وزير الثقافة على هذه الدعوة الكريمة.
من جانبه، ثمن سعادة الدكتور ديباك ميتال سفير جمهورية الهند لدى الدولة، دعوة سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، لزيارة درب الساعي، وقال إن الزيارة تعد تجربة فريدة ومذهلة للتعرّف على الفعاليات التراثية للشعب القطري الودود.
أيضا أعرب سعادة الدكتور بلال تركيه القائم باعمال السفارة السورية في الدوحة، عن سعادته بتواجده في جولة درب الساعي، وقال: «نهنئ دولة قطر بتدشين فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي في أم صلال، والتي تأتي بالتزامن مع الأجواء الرائعة لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 والمنافسات الرائعة، والتنظيم المميز والمشرف لكأس العالم.

20221127 1669502576 642

أمسية شعرية لتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع 

أقام مركز قطر للشعر مساء أمس السبت أمسية شعرية للشعر الفصيح، حضرها سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، وأحياها عدد من الشعراء منهم الشاعر عبدالرحمن الدليمي، والشاعر محمد ياسين، والشاعر راضي الهاجري، وأدارها الاعلامي عطا محمد.
وألقى الشعراء خلال الأمسية الشعرية مجموعة من القصائد المتنوعة، منها قصائد وطنية.
ومن جانبه قال الشاعر شبيب بن عرار النعيمي مدير مركز قطر للشعر «ديوان العرب» إن مشاركة مركز قطر للشعر في فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي تأتي لبث روح القيم والأخلاق وتعزيز الهوية الوطنية عبر الأدب من خلال القصائد المتميزة التي يقدمها الشعراء، مشيرا إلى أن المركز يقدم مجموعة من الأمسيات الشعرية تبدأ بأمسية الشعر الفصيح شارك فيها الشعراء راضي الهاجري، عبد الرحمن الدليمي، محمد صالح ياسين.
وأضاف إن مركز ديوان العرب ينطلق في كافة فعالياته من المنظومة القيمية ولذا يتم تقديم قصائد تقدم قيما إيجابية في المجتمع وخاصة النشء، لافتا إلى أن المركز سوف يقدم 6 أمسيات شعرية على مدى أيام درب الساعي حتى 18 ديسمبر المقبل، بالإضافة إلى ندوة تتحدث عن الشعر دور الشعراء في المجتمع يشارك فيها كوكبة من كبار الشعراء في المجتمع.
وعن مشاركة مركز قطر للشعر في بيت الشعر بدرب الساعي أوضح الشاعر شبيب بن عرار النعيمي أن المركز يقدم في بيت الشعر الموروث الشعبي، من خلال فعالية الراوي التي تظهر الموروث الشعبي في الشعر والقصص والروايات القطرية، ويذكر بالشعراء القطريين، خاصة الراحلين، كما يقدم المركز مسابقة الألغاز الشعرية للجمهور، يمنح فيها الفائزون جوائز قيمة، إلى جانب مسابقة أكمل القافية والتي تقام بالتناوب مع الراوي يوما بيوم.
وتناول الشاعر عبد الرحمن الدليمي تعزيز أهمية اللغة العربية الفصحى، ودور الشاعر في ذلك، لافتا إلى أن اللغة العربية مظهر حضاري مهم لشعوبها، وليس لنا رفعة من غير هذه اللغة التي بها وجداننا وأصالتنا وموروثنا الديني، موضحا أن على الشعراء المحافظة على هذه اللغة لأن الشعر فن يخلد اللغة بشكل أو بآخر، والشعراء جميعهم مهتمون بهذه اللغة حرصا على إظهار فنونها في مشاهدها الوطنية والمحافل الكبرى، واللغة من أهم الأمور التي تبنى بها الأوطان.
من جهته قال الشاعر محمد ياسين: إن اللغة العربية وعاء، يوضع به كل ما يراد نقله إلى الآخر، وهنا تتجلى قدرة الإنسان على مخاطبة الآخر، مشيرا إلى أهمية المخزون الثقافي الذي يليق بهذا الوعاء، خاصة أهل اللغة العربية التي تمتاز على أهل الأرض، وعلينا استغلال مثل هذه المنابر مثل درب الساعي ومونديال كأس العالم لتمرير اللغة وأخلاقنا إلى الآخرين، إذ تعتبر اللغة أكبر بكثير من مفهوم اللغة نفسه.
ويرى الشاعر راضي الهاجري، أن أول ما يبزغ في الأوطان اللغة، حيث إن اللغة تعتبر وسيلة التواصل بين الشعوب، وأننا بلغتنا العربية نكون ونبقى، حيث إنها اللغة التي تستمد منها اللهجات.

اقرأ ايضاً
وزارة الصحة تدرب العاملين في الفنادق على تحسين البيئة الصحية في المنشآت

إقبال كثيف على أنشطة اليوم الوطني

وسط أجواء وطنية ومونديالية تتواصل فعاليات اليوم الوطني 2022، في درب الساعي بمنطقة أم صلال، لليوم الثاني على التوالي، تحت شعار «وحدتنا مصدر قوتنا»، وسط إقبال جماهيري كبير من المواطنين والمقيمين وضيوف دولة قطر من مشجعي بطولة كأس العالم، الذين جاءوا لمتابعة الفعاليات التي تعكس الموروث الأصيل والثقافة العريقة، ويشهدوا العديد من الفعاليات التراثية المتنوعة المرتبطة بموروث الآباء والأجداد.
وشهد اليوم الثاني إقبالاً جماهيرياً كبيراً من المواطنين والمقيمين وزوار الدولة بمناسبة كأس العالم. حيث توافد آلاف الزوار إلى مقر الفعاليات بأم صلال للمشاركة بالاحتفالات الوطنية دون تفويت فرصة متابعة مباريات المنتخبات المشاركة بكأس العالم لتوافر شاشات العرض الكبيرة التي تنقل جميع المباريات.
وتابع آلاف الجماهير لقاء المنتخبات أمس من موقع درب الساعي. واستمتع الزوار بالتنوع الثري للفعاليات المختلفة، حيث تابع الجمهور فعالية العلم وثلاثية العود والمسير الذي يضم المحمل والهجن والخيل، وكذلك العرضة القطرية التي يقدمها نخبة من فناني الموروث الشعبي، بالإضافة إلى ندوة الإعلام الجديد وكيفية صناعة المحتوى والتأثير التي تضم عددا من المؤثرين مثل السيدة إيمان الكعبي وجو شو وأسامة النعسان. وعلى جدول الفعاليات اليوم ورش ومسرحيات الدمى، ومسرحية رحلة المونديال على مسرح الدمى، وإعادة أخيرة لمسرحية «الغبة» في منطقة فعالية البدع، إضافة إلى العروض والفعاليات اليومية التي تتخللها أنشطة ثقافية وتراثية تعكس الهوية الوطنية لدولة قطر.

«ليوان الفن».. تجربة فريدة في عالم الأيدي الماهرة

يعيش الزائر لفعالية «ليوان الفن» التي تقام ضمن احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي تجربة فريدة في عالم الفنون والأيدي الماهرة التي تجسد الإبداع في أبهى صوره، فضلا عن كون الفعالية تقدم العديد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية للزوار ولمختلف الأعمار، بدءا من المشاركة في ورشة الشخصيات الكرتونية وصناعة الخزف وانتهاء بالهدايا التذكارية التي يقدمها فناني الخط العربي، والتي تتجسد في لوحات ينقُش عليها اسم الزائر وتهدى له.
وأوضحت السيدة هدى اليافعي رئيسة الفعالية أن ليوان الفن يضم 3 أقسام رئيسية، وكل قسم يتناول جوانب مختلفة من الفنون البصرية، مثل قسم الورش الذي يتناول الشخصيات الكرتونية والخط العربي وصناعة الخزف، وأما القسم الثاني فهو خاص بعرض مجموعة من الفنون كالفن التشكيلي والتصوير الضوئي والخزف وغيرها، ونوهت السيدة اليافعي بتخصيص قسم خاص لتكريم الفنان الراحل جاسم زيني من خلال عرض أعماله ونبذة عن مسيرته الفنية. ويختص القسم الثالث بالطوابع والعملات المحلية، ويضم أولى العملات التي اعتمدتها دولة قطر كعملة محلية في ستينيات القرن الماضي. 
وحول الأنشطة المتوافرة للزوار قالت السيدة اليافعي ينظم ليوان الفن 8 ورش رئيسية وتنطوي تحت كل ورشة مجموعة من الورش المتفرعة التي تستهدف جميع الأعمار، مثل ورشة الشخصيات الكرتونية وورشة الخط العربي وصناعة الخزف، وتتطرق هذه الورش إلى مختلف الجوانب الفنية وتغوص في تفاصيلها لتقديم نبذة للزائر عن هذا العالم الواسع من خلال اشراكه في بعض الاعمال، وأضافت: يقوم الفنانون بالورش التي يشترك بها الجمهور بشرح تاريخ كل جانب من هذه الفنون، كيف بدأ وتطور مع مرور الوقت، بالإضافة إلى اهداء الزوار أسماءهم بالخط العربي والزخرفة الإسلامية، 
وفي ختام حديثها اشارت رئيسة فعالية ليوان الفن إلى الاقبال الكبير على ورش العمل ومعرض الفنون، كما أشارت إلى الإقبال الكبير على التسجيل للمشاركة في ورش العمل الرئيسية التي يقدمها نخبة من الفنانين القطريين على امتداد أيام احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

الهلال القطري: غرفة عمليات لمتابعة التطورات

الهلال القطري: غرفة عمليات لمتابعة التطورات

يتابع الهلال الأحمر القطري لحظة بلحظة تطورات الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.