منتجات «السدو» تجذب الزوار.. وإقبال على الشراء

منتجات «السدو» تجذب الزوار.. وإقبال على الشراء

«السدو» هو من الحرف التراثية التقليدية التي لها تاريخ لدى أهل قطر كونها تدخل في كثير من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية للمواطنين، وتكون المواد المستخدمة فيها من صوف ووبر وشعر الأغنام والماعز والجمال ولهذا كان من الضروري أن تلقى هذه الحرفة اهتماما من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني حتى تكون حاضرة ضمن فعاليات درب الساعي، وذلك من أجل تعريف الناشئة على تلك الحرفة التي يقدرها الأجداد وتعتني بها النساء تحديدا وتحرصن على تعلمها وتعليمها لأبنائهن.
وهي من حرف البادية القديمة التي ارتبطت بالمرأة، حيث تتزين بيوت القطريين بمنتجات السدو بأشكالها وألوانها المختلفة، وتتنافس النساء في منتجات السدو من أجل اعداد قطع مميزة ويستخدمن في ذلك الأدوات التقليدية مثل المغزل والمنشزة والميشع والنول والقرن.
وقالت أم سعيد صاحبة محل التراث والسدو في درب الساعي «إن منتجات «السدو» تستخدم في أشياء كثيرة تخص البيوت والمجالس مثل المفارش وأغطية الوسادات إضافة إلى القطع التي توضع على الجدران لتضفي على المكان الطابع التراثي المميز، كما تستخدم منتجات «السدو» لفرش الساحات وتصميم الشنط والخورج، وتكون بنقوش السدو المعروفة المميزة، موضحة أنها تصنع منتجات من الصوف الأصلي القديم.
وأضافت أم سعيد أن هناك إقبالا كبيرا على منتجات السدو لديهم من زوار درب الساعي وهو ما يؤكد مدى الارتباط بين المواطنين وتراثهم، حيث يحرص الجميع أن تزين منتجات السدو البيوت والمجالس.
وفرت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني الفرصة للأسر المنتجة ممن ينتجون الملابس التراثية التقليدية لعرض منتجاتهم في درب الساعي بمنطقة السوق، وهي الملابس التي تم تصميمها على طريقة الملابس القديمة سواء للكبار أو الصغار ولكن بأشكال حديثة. 
وتشهد تلك المنافذ في منطقة السوق إقبالا من العائلات ممن يحرصون على شراء هذا النوع من الملابس. 
ومن جانبها قالت أم مباركة وهي إحدى السيدات التي لديها منفذ لبيع الملابس التقليدية في درب الساعي إن من بين الملابس المعروضة لديها ثوب النشل القطري للأطفال، وهي تصميمات جديدة، وكذلك يوجد ملابس للسيدات الكبار وجميعها بأشكال تقليدية قديمة، معتبرة أن درب الساعي فرصة لهم من أجل عرض منتجاتهم، خاصة وأن المكان كله مفعم بالتراث سواء في الفعاليات المقدمة أو حتى في مناطق محلات البيع.

اقرأ ايضاً
المجلس الأعلى للقضاء يدشن مركز خدمات موحد لجميع المحاكم خلال الفترة المسائية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

20220119 1642593380 939

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار بتعديل قانون تنظيم المجلس البلدي

 ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.