كأس العالم يبرز كرم «أهل قطر» مع ضيوف البطولة

كأس العالم 2022 يبرز كرم أهل قطر مع ضيوف البطولة

كرم أهل قطر مع ضيوف قطر في المونديال أبرزته استضافة البلا لهذا الحدث التاريخي

دعوة 104 طلاب ومعلمين من مدرسة كويتية بعد احتفائهم بالبطولة

الدولة تحقق حلم فرقة الغيتو الأفريقية بالسفر إلى أرض المونديال

مواطن يتكفل بسفر شاب سوداني لحضور حفل الافتتاح داخل «البيت»

فتح المجالس أمام المشجعين للتعريف بالعادات والأكلات الشعبية التراثية

برزت مواقف قطرية خلال استضافة الدوحة لبطولة كأس العالم لكرة القدم، تعكس كرم أهل قطر وكرم الضيافة المتأصل في عادات وتقاليد أهل قطر تجاه المدافعين عن تنظيمها للحدث العالمي ومشجعين بالمونديال خلال الأيام الماضية من البطولة.

ورغم أن تلك العادة الأصيلة ليست جديدة على أهل قطر، فإن استضافة البطولة في الدوحة سلطت الضوء على دعوات رسمية وشعبية بضيافة أطفال أظهروا تضامناً مع الدوحة ضد الهجمات الغربية على تنظيم البطولة الأشهر عالمياً في قطر.

بلاط الشهداء

بعد أيام من انتشار مقطع فيديو لفعالية تضامنية داخل مدرسة «بلاط الشهداء» الكويتية احتفاءً باستضافة الدوحة للبطولة، وتأكيداً على دعم الشعب الكويتي لقطر من أجل نجاح تنظيم المونديال، وصلت إلى المدرسة دعوة رسمية لزيارة الدوحة وحضور مباراة البرتغال وكوريا الجنوبية.

وفد المدرسة الذي ضم 104 طلاب ومعلمين استقبلوا في مطار الدوحة بالورود والأغاني الوطنية، من قبل مسؤولي وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وطلبة مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا عصر الخميس الماضي.

كرم أهل قطر
كرم أهل قطر

وفي مشهد أخوي، تعانق طلبة البلدين على أرض المطار في احتفال خليجي تخللته أصوات الطبول وأغانٍ وطنية ومونديالية، الأمر الذي تفاعل معه مشجعون متواجدون في المطار بشكل عفوي والاحتفاء مع الطلبة.
وأشاد الوفد الكويتي الذي زار درب الساعي بحسن الاستقبال و كرم أهل قطر الذي رد المحبة بأفضل منها، مؤكدين أن دعم المدرسة يأتي امتداداً لدعم القيادة السياسية بالكويت لمونديال الدوحة.

تحقيق حلم «الغيتو»

من الكويت إلى أوغندا، خطف مجموعة من الأطفال الأضواء بعد قيامهم بنشر فيديو ترويجي لمونديال قطر 2022 قبل شهرين من انطلاق البطولة، معبرين عن حلمهم بزيارة الدوحة.
ونال الفيديو المرح الذي يعود لفرقة «الغيتو» إعجابا وانتشارا كبيرين على مواقع التواصل الاجتماعي وتم مشاهدته من قِبل الملايين حول العالم،

حيث شاركت فرقة الرقص الأوغندية عرضها الترويجي الخاص بكأس العالم فيفا قطر 2022 على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعرضت المجموعة حركات الرقص المدهشة على الموسيقى التصويرية الرسمية للبطولة «هيّا» الأغنية الرسمية لمونديال قطر ضمن ألبوم غنائي.

ولم يكن هذا المقطع الأول للفرقة الأوغندية بل سبقه مقطع فيديو آخر يظهر فيه أعضاء الفرقة حاملين لافتة كتب عليها «كأس العالم لكرة القدم قطر 2022»،

حيث صورت المجموعة فريقين وحكما في مباراة كرة قدم ساخنة على ما يبدو، على وسائل التواصل الاجتماعي، علقت الفرقة على مقطع الفيديو، معبرة عن آمالها في الأداء في الافتتاح الكبير لأكبر بطولة كرة قدم في العالم بالدوحة هذا العام.

كأس العالم يبرز كرم «أهل قطر» مع ضيوف البطولة
قبل أيام من انطلاق البطولة، ظهرت الفرقة في الدوحة بدعوة من قطر، حيث نشرت على حسابها بموقع «إنستجرام» بعض اللقطات خلال تواجدهم في قطر وزيارتهم لأحد ملاعب المونديال مرتدين الزي الرسمي لمنتخب قطر لكرة القدم.

اقرأ ايضاً
الإمارات تتحالف مع إسرائيل و الهند من أجل مواجهة تركيا

ونشرت الفرقة تعليقا على فيديو زيارتهم للدوحة اليوم الأول «سعادتنا في الدوحة»، علقت الفرقة على إنستجرام على فيديو آخر، نشرته من سوق واقف وبعض معالم قطر معلقة «نحن نحبه هنا في قطر، شكرًا لهذه الفرصة الكبيرة»، حيث أعرب أطفال الغيتو عن سعادتهم بتواجدهم في الدوحة،

حيث شاركوا رحلاتهم في أماكن مختلفة في الدوحة على قصص إنستجرام. وشملت رحلتهم زيارة سوق واقف، 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، الدوحة كويست.

ويعتبر أطفال «الغيتو» فرقة عالمية يتابعها الملايين حول العالم، نجحوا بفضل إيمانهم بدور الفن في تغيير حياتهم إلى الأبد، كما أصبحوا تجربة ملهمة ونموذجًا يُحتذى به لكل أطفال الشوارع حول العالم، إذ لم يتوقف نجاحهم حول تحقيق ملايين المُشاهدات وكسب المُتابعين حول العالم فقط، بل خلق الأطفال مهنة حقيقية.

مواقف شعبية

على المستوى الشعبي، تجسد كرم أهل قطر في مواقف شخصية لبعض المواطنين قبل وأثناء كأس العالم الذين أظهروا حسن استقبالهم للمشجعين من مختلف الجنسيات،

الأمر الذي لمسه وأشاد به كثير من الجماهير الذين ارتادوا المجالس القطرية وعبروا عن إعجابهم بعاداتهم وتقاليدهم وتجاوبوا مع دعواتهم المتعددة للتعريف بالثقافة الإسلامية وتعاليم الدين الإسلامي خلال هذا الحدث الكبير.
وفي مبادرة فردية، تكفل المواطن مبخوت المري باستقبال شاب سوداني في كأس العالم لحضور مباراة افتتاح المونديال بعد ظهوره في لقاء تلفزيوني بالسودان تخيره المذيعة ما بين تفضيل الزواج من حبيبته أو حضور مونديال قطر، ولم يتردد الشاب في اختيار حضور المونديال.

وانتشر مقطع الفيديو بشكل واسع في أغسطس الماضي، الأمر الذي دفع مبخوت المري أحد مشاهير السوشيال ميديا في قطر للتكفل بحضور الشاب السوداني «وضاح» إلى قطر لحضور المونديال.
وخلال فيديو سجل «مبخوت» عبر حسابه على سناب شات، اتصل المري بوضاح معلناً تكفله بشراء تذكرة افتتاح المونديال والسكن وتكاليف السفر لحضور حفل الافتتاح، الأمر الذي تحقق بظهور وضاح ومبخوت جنبا إلى جنب في استادات المونديال.

فتح المجالس جانب من كرم أهل قطر

ولعبت المجالس القطرية دورا كبيرا في إظهار كرم أهل قطر لضيوف بطولة كأس العالم لكرة القدم، حيث ظهرت مبادرات فردية بعنوان «اعزمهم في مجلسك» لفتح المجالس أمام المشجعين لتعريفهم على عادات وتقاليد الشعب القطري والتأكيد الانفتاح على الآخر مع الالتزام بأخلاق الإسلام.

ويحظى المشجعون من مختلف دول العالم، بفرصة للتعرف على جانب من التراث القطري وثقافة البلاد في مجالات مختلفة، والوجبات الشعبية ورسم الحناء على أيادي النساء، وشارك في المبادرة عدد من المواطنين مثل خالد عبدالله البنعلي ومبخوت المري وخالد بن جمال العجمي.


إلى جانب ذلك، وقف المواطنون أمام منازلهم القريبة من استادات كأس العالم لتقديم المياه والعصائر والمشروبات الساخنة، إضافة الى السندويشات والفطائر والفواكه والتمر للجمهور الذي يمر بكثافة من أمام منزله في طريق الذهاب أو العودة من الاستادات.

وتعتبر مواقف الكرم والضيافة من عوائد أهل قطر، حيث سبق ذلك دعوة فريق الفتيات الأفغانيات للروبوتات لاستكمال مسيرته التعليمية في مؤسسة قطر بعد حصولهن على منحة دراسية من المؤسسة بتمويل مشترك من صندوق قطر للتنمية، عقب وصول الفريق إلى الدوحة وإجلائه من أفغانستان.

المصدر: قطرعاجل + صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

وزير البلدية يلتقي مدير عام «الإسلامية للأمن الغذائي»

وزير البلدية يلتقي مدير عام «الإسلامية للأمن الغذائي»

التقى سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية بمكتبه أمس، مع سعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.