” لقاء اللواء” : الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر: إيمان وإصرار قيادتنا وراء تحقيق الحلم المونديالي

” لقاء اللواء” : الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر: إيمان وإصرار قيادتنا وراء تحقيق الحلم المونديالي

** منتخبنا في المونديال كان ضحية الضغط النفسي

** جوعان بن حمد لديه خطة كبيرة حسب علمي بتطوير الألعاب الاولمبية

** مشاركة المنتخب الوطني في المونديال هي مفتاح لمشاركات قادمة في كأس العالم

** عندما حضرت الجماهير الى قطر رأت اعتزاز الشعب القطري بالزي الوطني فكان له انعكاس مباشر عليه

حاوره : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس نادي قطر الرياضي السابق.

** مونديال قطر 2022 .. أول نسخة عربية وشرق أوسطية على أرض قطرية ماذا تعني لك ؟

••أولاً هذه النقطة تعني لي وللعالم اجمع ان هذا الشيء هو حالة فريدة ان يكون هذا المونديال في دولة عربية شرق اوسطية اسلامية مثل قطر ، هذا لم يكن متاحاً قبل ذلك ولكن ايمان واصرار القيادة السياسية في دولة قطر ممثله بصاحب هذا الحلم سيدي سمو الامير الوالد حفظه الله وسيدي سمو الامير وسمو الشيخ جاسم بن حمد تحقق هذا الحلم ولكن ليس بشكل عادي ، بل تحقق بصورة مبهرة لشرق اوسط لدولة اسلامية حققت شيئا رائعاً.

ودائماً أنا أومن ان الحملات التي تمت علينا سببها المباشر هو عدم تقبلهم لهذا المونديال ان يكون في الشرق الاوسط وفي دولة خليجية عربية اسلامية ، هذا الامر سبب صدمة للآخرين .

نحن آمنا بحلمنا وسعينا لهذا الحلم وعملنا الى ان تحقق الى ارض الواقع بشكل مونديال استثنائي ، في وجهة نظري سيصعب تكرار التجربة على من بعدنا وسيتعب الآخرون من بعد قطر . * إرث ما بعد المونديال

** من اية زاوية تنظر الى إرث ما بعد كأس العالم وكيف يمكن الاستفادة من تنظيم هذا الحدث العالمي ؟

•• ارث كأس العالم هو ارث كبير جداً لا نستطيع حصره ، على المستوى المباشر نرى البنية التحية التي حققتها البلد في زمن قياسي مقارنة بدول العالم ومن افضل البنى التحتية كنمو ومستوى وكفاءة. الإرث الاخر هو الذي تركه كأس العالم على المجتمع القطري ، اليوم كلنا نرى التفاعل الكبير جداً للمجتمع القطري مع الرياضة بشكل عام والحدث نفسه ، فاليوم نرى ان المنظمين ليسوا فقط من نظم الحدث ، فالشعب القطري كله ساهم في التنظيم كل من زاويته وكل من محله ، حيث لاحظنا المبادرات الشخصية والفردية والمجتمعية كانت علامة بارزة في هذا المونديال.

اما بالنسبة للخطط فأنا اعتقد ان مونديال 2022 هو خطوة في الطريق وليس النهاية وسيكون ما بعد مونديال 2022 احلام جديدة ستسعى لها قطر بالشكل الذي سعت له في مونديال 2022 وسنحقق ذلك. الآن على سبيل المثال يفصلنا زمن بسيط على استضافة كأس اسيا القادم ومن ثم عندنا استضافات بطولات عالم على مستوى العاب اخرى ، والاسياد للمره الثانية وبدولة خليجية للمره الثانية ايضاً وهذا انجاز يسجل لدولة قطر.

**هل كنت تتوقع لمنتخبنا الوطني ان يستمر في المنافسة ام يخرج من الدور الاول ..ولماذا ؟

••الخروج من الدور الاول هو امر منطقي في اول مشاركة لكأس العالم ، اما بالنسبة لرؤيتي الشخصية ، فكنت اتوقع للمنتخب الافضل ولكن ايضاً يجب علينا ان نعذر المنتخب لانها كانت المشاركة الاولى ، فدائماً المشاركة الاولى تحكمها ظروف خاصة ولكني مؤمن بالعمل الذي يتم لمنتخباتنا بفئاته السنية فنحن قادرين على المحافظة على المستوى واستمرارية العمل. يمكن كنا نعاني في فترات سابقة من انقطاع جيل وثم يأتي جيل افضل ونحن الان ولله الحمد عندنا عمل من خلال الاخوة في الاتحاد القطري لكرة القدم ومن خلال اسباير هناك عمل مؤسسي مستمر وهو الذي سيحافظ على شكل المنتخب والقيمة الفنية له ، انا اتوقع ان مشاركة المنتخب في المونديال هي مفتاح لمشاركات قادمة بإذن الله في كأس العالم.

**ماذا كان ينقص العنابي في خطوط اللعب المختلفة؟

••وجهة نظري ان منتخبنا تحمل ضغوطاً كبيرة خاصة اننا بلد مستضيف ، لان البلد المستضيف يتحمل ضغوطاً ولاعبونا تأثروا بهذه الضغوط وهذه سمه بشريه ، لكن كنا قادرين لتحقيق الافضل مقارنة بالمستويات التي رأيناها من المنتخبات الاخرى ولهذا كان منتخبنا ضحية الضغط النفسي.

**هل ترى ان الجهاز الفني بقيادة سانشيز نجح في امتحان المونديال ؟ ••انا مؤمن ان منظومة كرة القدم هي منظومة وحده ولكن انا كنت آمل من سانشيز الاداء الافضل ، ويبقى سانشيز حقق انجازات لايمكن انكارها فهو من حقق لقب كأس آسيا وهو اللقب الاول قارياً لنا ولكن اعتقد انه لم يحالفه التوفيق بطولة كاس ألعالم .

اقرأ ايضاً
أغويرو: ميسي سيبقى

**من هي أبرز منتخبات البطولة ؟

••في وجهة نظري الذين فرضوا انفسهم في ارض الميدان الان مع بداية الدور الثاني هم البرازيل وفرنسا كمرشحين حقيقين وانا رشحتهم قبل البطولة .

**والمنتخبات العربية ، هل كانت بمستوى المهمة ؟

••اعتقد نعم ، ما قدمه المنتخب السعودي صورة مشرفة جداً على الرغم من عدم تأهله واستطاع ان يقارع منتخب الارجنتين ويفوز عليه وهذا امر جداً رائع واتوقع للمنتخب السعودي مستويات مميزة في قادم البطولات . والمنتخب التونسي قدم مباريات جميلة لم يحالفه التوفيق في الصعود ولكن أدى دور بشكل مميز جداً ، منتخب المغرب الان الكل يتمنى له التوفيق فقد قدم بطولة رائعة.

**لمن ترشح لنيل كأس العالم ؟

••ابرز المرشحين فرنسا والبرازيل هما الاكثر ترشيحاً ولكن ايضاً فإن كأس العالم اكثر ميلاً عاطفياً للبرازيل.

**أبرز نتيجة حصلت عليها قطر على الصعيد العربي او الاسيوي او الاولمبي ؟ ••آسيا وذهبية الآسياد واحب ان اضيف ايضاً ان منتخب قطر يمر بمرحلة مميزة وعلينا الصبر لقطف ثمار العمل مع منتخبنا ، والمنتخب يحظى برعاية كريمة من راعي الرياضة سمو الشيخ جاسم بن حمد وهذه الرعاية ستجني ثمارها مستقبلاً لان مونديال 2022 هي محطة وليست نهاية كما قلت سابقاً .

* علينا الصبر

**وماذا عن الفوز بكأس آسيا وميدالية الآسياد ؟

منتخب قطر يمر بمرحلة مميزة وعلينا الصبر لقطف ثمار العمل مع منتخبنا ، والمنتخب يحظى برعاية كريمة من راعي الرياضة سمو الشيخ جاسم بن حمد وهذه الرعاية ستجني ثمارها مستقبلاً لان مونديال 2022 هي محطة وليست نهاية كما قلت سابقاً .

**من وجهة نظرك ما هي أهداف واسباب حملات الغرب على مونديال قطر 2022؟

••انا مندهش ومستغرب مما نتعرض له من الغرب ، عشنا فترات طويلة نظن ان الغرب يدعي الديمقراطية وحرية الرأي وحرية القرار ، فكل هذه الشعارات سقطت مع ازدواجية المعايير . فالغرب يريد ان يفرض علينا ثقافات وقناعات دون ان يعطينا حق الاختيار وهو المنادي بالديمقراطية ، وسبب الحملات هذه كشفت حقيقة مهمة لنا ان شعاراتهم مزيفة وليست على ارض الواقع عكس ما قدمته قطر من وعود واوفت بها وزيادة. الغرب دائماً ينكر الواقع حسب مصالحة واجندته ، وخير رد على كل الحملات التي حاولت تشويه المونديال هي عدد الجماهير التي حضرت لقطر وشاهدت الصورة الحقيقة لنا لانهم من سيدافع عنا عندما يعودون لاوطانهم بتجربته الرائعة وحضور ببطولة مميزة.

* الغترة والعقال

**ما رأيك باكتساح الغترة والعقال بين مختلف الجماهير في الشوارع وشاشات التلفزيون والسوشال ميديا في فترة المونديال؟

••اولاً الفكرة هي جاءت من البداية من التعويذة لعيب ، والامر الثاني نحن في قطر محافظون على الزي التقليدي بشكل كبير وعندنا اعتزاز فيه ، فعندما حضرت هذه الجماهير الى قطر رأت اعتزاز الشعب القطري بالزي الوطني فكان له انعكاس مباشر عليهم ، واليوم رأينا الغترة والعقال مما يعني انهم يريدون ان يكونوا قريبين من العادات والتقاليد القطرية.

** من وجهة نظرك هل هدف اليابان على اسبانيا هو هدف سليم؟ ••وجهة نظري وتطبيقاً للقانون فالحكم طبق القانون ، فإن الهدف سليم مئة بالمئة ، لكن اعتقد بعد نهاية المونديال فإن هذا الهدف سيكون مثار ومحل حديث كبير لدى منظمات كرة القدم في الفيفا وقانون اللعبة ، لانه عندما تحدث هذه الظواهر يتم بعدها تطوير اللعب ، واتوقع ان تضاف تكنولوجيا مستقبلاً لموضوع الخروج والدخول ، رأينا في هذا المونديال كرة الرحلة وما تحمله من تكنولوجية في عالم كرة القدم من ادوات قياس وادوات لتحليل الاداء .

* البطل الأولمبي

** متى يمكن ان نصنع بطلا اولمبياً ؟

••اجزم ان صناعة البطل الاولمبي موجودة في قطر ، وسعادة الشيخ جوعان بن حمد لديه خطة كبيرة حسب علمي بتطوير الألعاب الاخرى وبالذات الاولمبية ، فسعادته دائم الحرص على متابعتهم وتشجيعهم ، واعتقد ان حصولنا على ذهبيتين في الاولمبيات الاخيرة هي بداية وهناك عمل مؤسسي تقوم به اللجنة الاولمبية القطرية برئاسة سعادة الشيخ جوعان بن حمد واخوانه في اللجنة للوصول بعدد من الابطال الاولمبيين وأنا مؤمن أن قطر قادرة على صناعة ابطال اولمبيين لاننا نملك ذخيرة كبيرة من الشباب ومساهمة اسباير في صقل المواهب.

** اخيراً ،، ما هي أمنياتك الرياضية ؟

••أحمد الله ان كثيراً من امنياتي تحققت على ارض الواقع منها فوز منتخب قطر بكأس اسيا واستضافة كأس العالم واتمنى ان يكون علم قطر دائماً مرفوع في المحافل الرياضية وشباب قطر قادرين على تحقيق الكثير من الانجازات فنحن دولة شابة وعاصمة للرياضة العالمية بعد ان كنا في 2006 عاصمة للرياضة الاسيوية ، فالشغف الرياضي في قطر كبير اثبتته الاحداث والبطولات والانجازات.

المصدر: بي ان سبورت

شاهد أيضاً

مونديال قطر.. الفيفا يعاقب أوروغواي و4 لاعبين بينهم كفاني بسبب “غانا”

مونديال قطر.. الفيفا يعاقب أوروغواي و4 لاعبين بينهم كفاني بسبب “غانا”

عاقبت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الجمعة الاتحاد الأوروغوياني للعبة وأربعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.