شركات الطيران بين القطاعات الأكثر تضررا جرّاء التدابير التي تبنتها الحكومات

في خطوة رحبت بها أسواق الأسهم.. الصين تلغي الحجر الصحي للقادمين إليها

أقبل الصينيون، الذين انقطع اتصالهم ببقية العالم لثلاث سنوات بسبب القيود المرتبطة بكوفيد-19، على مواقع شركات السفر، اليوم الثلاثاء، قبيل إعادة فتح حدود البلاد، وذلك رغم ما سببه ارتفاع عدد الإصابات من إرهاق للنظام الصحي واضطراب للاقتصاد.

وألحقت إجراءات” صفر-كوفيد” أضرارا بالاقتصاد الصيني منذ أوائل العام 2020، مما أدى الشهر الماضي إلى أكبر استياء عام علني في البر الرئيسي منذ تولي الرئيس شي جين بينغ السلطة في العام 2012.

ويعني التراجع عن هذه الإجراءات هذا الشهر أن يبدأ الفيروس في الانتشار مجددا بصورة كبيرة دون رادع في جميع أنحاء الصين التي يبلغ تعدادها 1.4 مليار نسمة.

إحصائيات رسمية.. وشكوك

غير أن الإحصاءات الرسمية أظهرت تسجيل حالة وفاة واحدة فقط بفيروس كورونا في الأيام السبعة المنصرمة حتى، أمس الاثنين، مما أثار شكوكا بين خبراء الصحة والسكان حول البيانات الحكومية. ولا تتماشى هذه الأعداد مع ما سجلته بلدان أقل اكتظاظا بالسكان بعد إعادة الفتح.

ويقول أطباء إن المستشفيات مكتظة بعدد من المرضى يوازي خمسة إلى ستة أمثال العدد المعتاد ومعظمهم من كبار السن.

وتشير تقديرات خبراء الصحة الدوليين إلى تسجيل ملايين الإصابات يوميا مع توقع ما لا يقل عن مليون حالة وفاة بسبب كوفيد في الصين العام المقبل.

إلا أن السلطات عازمة على إلغاء آخر ما تبقى من سياساتها الرامية إلى عدم انتشار فيروس كورونا.

وفي خطوة كبيرة نحو تخفيف القيود الحدودية رحبت بها أسواق الأسهم الآسيوية اليوم الثلاثاء، قالت لجنة الصحة الوطنية في وقت متأخر أمس الاثنين إن الصين ستتوقف عن إلزام القادمين إليها بالحجر الصحي اعتبارا من الثامن من يناير القادم.

وقال رئيس غرفة التجارة الأميركية في الصين، كولم رافيرتي، عن الرفع الوشيك لقيود الحجر الصحي “أخيرا نشعر كما لو أن الصين قد تجاوزت الأزمة”.

وأظهرت بيانات منصة السفر (سي تريب) تضاعف عمليات البحث عن وجهات السفر الرائجة عبر الحدود إلى عشرة أمثالها في غضون نصف ساعة فقط من تداول خبر رفع قيود الحجر الصحي.

وقالت المنصة إن الوجهات الأكثر رواجا هي مكاو وهونغ كونغ واليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

وأظهرت بيانات من منصة أخرى هي منصة كيونار أنه في غضون خمس عشرة دقيقة من انتشار الخبر قفزت عمليات البحث عن الرحلات الجوية الدولية إلى سبعة أمثال المعتاد، وتصدرت تايلاند واليابان وكوريا الجنوبية القائمة.

وقالت لجنة الصحة إن تدابير الصين للسيطرة على كوفيد سيجري خفضها من الفئة (أ) حاليا إلى الفئة (ب) الأقل صرامة اعتبارا من الثامن من يناير كانون الثاني بعد أن أصبح الفيروس أقل ضراوة.

اقرأ ايضاً
بديلان عن "أوميكرون" يهيمنان على إصابات كورونا بالولايات المتحدة

ويعني هذا أن السلطات لن يتعين عليها بعد الآن عزل المرضى ومخالطيهم وإغلاق المناطق.

لكن على الرغم من الحماس الكبير للعودة التدريجية إلى أسلوب الحياة قبل جائحة كوفيد، يوجد ضغط متزايد على نظام الرعاية الصحية في الصين حيث يقول الأطباء إن المستشفيات مكتظة بالمرضى ويذكر العاملون في دور الجنازات أن الطلب على خدماتهم قد ارتفع بنسبة كبيرة.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أنه طُلب من الممرضات والأطباء العمل، حتى لو كانوا مرضى وأُعيد توظيف عمال الصحة المتقاعدين في المناطق الريفية للمساعدة. وتواجه بعض المدن صعوبات في توفير الأدوية المضادة للحمى.

معاناة على المدى القريب

في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيشهد انتعاشا كبيرا في وقت لاحق من العام المقبل بمجرد انحسار الموجة الأولى من العدوى، فمن المنتظر أن يواجه الاقتصاد الصيني صعوبات خلال الأسابيع والأشهر المقبلة مع ازدياد المرضى من بين العاملين.

واضطر العديد من المتاجر في شنغهاي وبكين وأماكن أخرى إلى الإغلاق في الأيام الماضية مع عدم قدرة الموظفين على القدوم إلى العمل، بينما منحت بعض المصانع الكثير من عمالها عطلة بمناسبة رأس السنة القمرية رغم أنها تحل في أواخر يناير.

وقال محللون من بنك الاستثمار الأميركي، جيه بي مورغان، في مذكرة “لا يزال القلق قائما من حدوث خلل مؤقت في سلسلة التوريد مع تأثر القوة العاملة بالعدوى”، مضيفين أن تتبعهم للحركة في مترو الأنفاق في 29 مدينة صينية أظهر أن الكثيرين قللوا تحركاتهم مع انتشار الفيروس.

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء تراجع الأرباح الصناعية 3.6 بالمئة في الفترة من يناير  إلى نوفمبر مقارنة بالعام السابق، مقابل انخفاض بواقع ثلاثة بالمئة في الفترة من يناير إلى أكتوبر في السنة الحالية، مما يعكس الأثر الذي خلفه رفع قيود مكافحة الفيروس الذي بدأ العمل به الشهر الماضي، ويشمل ذلك مناطق التصنيع الرئيسية.

وسيعطي رفع قيود السفر دفعة للاقتصاد الصيني الذي يبلغ حجمه نحو 17 تريليون دولار لكن ثمة محاذير قوية يجب وضعها في الاعتبار.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك هانغ سنغ الصيني، دان وانغ: “معدل السفر الدولي … من المرجح أن يشهد طفرة لكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر أخرى قبل أن يعود إلى مستوى ما قبل الجائحة”.

وأضا:  “لا يزال كوفيد آخذفي الانتشار في معظم أنحاء الصين مما يعطل جدول العمل العادي بصورة كبيرة. ويوجد فاقد كبير في الإنتاجية كما أن الضغوط التضخمية في الأشهر المقبلة يحتمل أن تكون حادة بسبب الارتفاع المفاجئ في الطلب الذي سيفوق وتيرة تعافي المعروض”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

إدمان الإباحية

إدمان الإباحية… 9 طرق للتخلص منها

إدمان الإباحية أصبح الإدمان على الأفلام الإباحية وغير الأخلاقية في مجتمع اليوم مصدر قلق لكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *