عقار جديد يمنع فقدان البصر لحالات انسداد الوريد الشبكي

عقار جديد يمنع فقدان البصر لحالات انسداد الوريد الشبكي

ابتكر علماء من جامعة «نورث ويست» في لندن، عقارا جديدا يبطئ من تطور مشكلة العين الشائعة، والذي يمكنه إعفاء آلاف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعمى من الحقن الشهرية.
ويمكن للعقار الجديد المسمى «فاريسيماب»، أن يمنع تدهور البصر بفعالية أكبر ودون الحاجة لجرعات شهرية، وخاصة المسنين الذين يعانون من انسداد الوريد الشبكي الفرعي المؤدي لفقدان البصر تدريجياً.
ويعمل عقار «فاريسيماب» على خفض مستويات مركب في الدم يسمى «Ang2»، والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث تسرب في الأوعية الدموية وتفاقم حالة انسداد الوريد الفرعي.
وقال العلماء: «إن هذا العقار يمثل أملا كبيرا لجودة حياة المرضى الذين يعانون من هذا المرض التنكسي، والذي يحدث عندما يتم انسداد أحد الأوردة الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين بسبب جلطة، ما يؤدي إلى تسرب الدم والسوائل الأخرى إلى الشبكية، ويتسبب في حدوث كدمات وتورم».
وأضاف العلماء: «أن مرضى انسداد الوريد الشبكي، والذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى المسنين فوق سن 60 عاماً، لن يحتاجوا سوى 3 حقن سنوياً لمنع تدهور بصرهم بسبب المرض».
وقالت كريستيانا داينا، استشارية طب العيون في الجامعة «تتطلب العلاجات الحالية قضاء المرضى الكثير من الوقت في المستشفى، في حين يمكن أخذ حقن» فاريسيماب» كل 4 أشهر فقط».
وتشير الدراسات إلى أن 50000 بريطاني يعانون من انسداد الوريد الشبكي كل عام، والغالبية منهم تزيد أعمارهم على 60 عامًا.

اقرأ ايضاً
ضجة كبيرة في السعودية جراء أحداث دار أيتام خميس مشيط والسلطات تعلق (فيديو + صور)

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *