دواء أمريكي جديد يحمل آمالاً لمرضى الزهايمر

دواء أمريكي جديد يحمل آمالاً لمرضى الزهايمر

يشكل دواء «ليكيمبي» (Leqembi) الذي أجازته إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية «تقدماً مهماً في معالجة مرض الزهايمر»، إذ يعمل العلاج الجديد على إبطاء التدهور المعرفي للمرضى وتحديداً أولئك الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض.
وأعطت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية الجمعة موافقتها على العلاج الذي كان منتظراً، بعدما كان حصول دواء سابق على موافقة الإدارة الأمريكية عقب الإجراءات نفسها قبل عام ونصف العام، أثار انتقادات واسعة.
وأوصت الإدارة الأمريكية بالعلاج الجديد الذي سوف يُباع تحت تسمية «ليكيمبي» للمرضى الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض.
وتولت مجموعة الأدوية اليابانية»إيساي» (Eisai) بالتعاون مع الأمريكية «بايوجين» (Biogen) ابتكار العلاج الجديد الذي يؤخَذ عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين.
وأكدت إدارة الأغذية والعقاقير في بيان أنّ الدواء الجديد يمثل «خطوة متقدمة في محاربة مرض الزهايمر بشكل فعّال». ويطول هذا المرض نحو 6,5 مليون أمريكي. ويستهدف الدواء الجديد الذي يشكل «ليكانيماب» مكوّنه النشط، رواسب بروتين بيتا أميلويد. ومع أنّ السبب الواضح للإصابة بمرض الزهايمر لا يزال غير معروف، تُظهر أدمغة المرضى لويحات أميلويد تتشكل حول الخلايا العصبية وتدمرها على المدى البعيد.

اقرأ ايضاً
تصريح صادم لفنان مصري كبير: "الشعب المصري عظيم بأمارة إية؟" (فيديو)

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

بالفيديو.. ردة فعل ناقة رأت صاحبها بعد غيابه عنها بسبب مرضه

بالفيديو.. ردة فعل ناقة رأت صاحبها بعد غيابه عنها بسبب مرضه

تداول رواد موقع “تويتر” فيديو لردة فعل ناقة رأت صاحبها بعد غيابه عنها بسبب مرضه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.