ابتكار قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين

ابتكار قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين

قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين

شاركت طالبات مدرسة السلام الابتدائية للبنات في مسابقة البحث العلمي للعام الأكاديمي 2022-2023، بتقديم بحث مبتكر باسم I-com، وهو قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين وهو تكنولوجيا مساعدة للصم تسهل عليهم التواصل مع الأشخاص الناطقين.
البحث الذي قدمته الطالبتان شيخة النعيمي وريم إياد بإشراف المعلمة فادية منصور العايب، يتمثل في قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين، قميص ذكي يتواصل مع تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي.

ووفق البحث يمكن للأصم ارتداء القميص وتوصيله بتطبيق على هاتفه، فيقوم الجهاز أولا بالتقاط أصوات الأشخاص وتحويلها إلى كتابة ليقرأها الأصم، وكذلك يحولها لأصوات ليسمعها الناطق بغرض التأكد من صحة الرسالة.
ويمكن للأصم الرد من خلال كتابة رسالته باستخدام الحروف العادية أو لغة الاشارة أو التعبير عنها باستخدام الصور أو الفيديو أو الرموز، فيتم عرض الرد تلقائيا على القميص، كأنه شاشة في شكل كتابة أو صور أو فيديو ليتمكن الآخرون حوله من الاطلاع على رسالته.

اقرأ ايضاً
متغير فرعي جديد من "أوميكرون" يهدد أوروبا

ويمكن جهاز I-com الناطقين الذين يتعاملون مع الصم بشكل يومي من مناداتهم بسهولة، بتفعيل أداة مناداة حسية في كتف القميص، ويُمكِن في مراحل متقدمة عرض اسم المنادي للأصم من خلال التطبيق، حتى يعرف من هو الشخص الذي قام بمناداته.

وأكدت الأستاذة فاتن عامر منسقة الأبحاث أن الجهاز يمكّن الصم من الكتابة والصياغة بصفة مستمرة، مما يحسن لديهم مهارات الكتابة في سن مبكرة ومهارات الصياغة في أعمار متقدمة.
وأشارت إلى أن تطوير النموذج تمكن أي شخص ناطق من استخدامه للتعرف على لغة الاشارة والتدرب عليها، ما يسمح لأولياء الأمور أن يؤسسوا أطفالهم بشكل سليم منذ البداية.

المصدر: صحيفة العرب القطرية + قطرعاجل

شاهد أيضاً

إسرائيل لا تملك ترف التريث في قبول صفقة الرهائن – صحيفة هآرتس

إسرائيل لا تملك ترف التريث في قبول صفقة الرهائن – صحيفة هآرتس صدر الصورة، Maxar …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *