تأهل 6 شعراء نبطيين لنهائيات «شاعر الصافنات»

تأهل 6 شعراء نبطيين لنهائيات «شاعر الصافنات»

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» عن تأهل ستة شعراء نبطيين للمرحلة النهائية من جائزة «شاعر الصافنات»من بين 146 مشاركة تسلمتها لجنة تحكيم الجائزة.
والمتأهلون الستة هم: سعود كايد سعود البلوي، من السعودية، وفيصل نماس الرياحي من السعودية، وعبدالله فهد عبدالله الجدعي من الكويت، وحمد مخلد المطيري من الكويت، ومحمد أحمد المغيرفي الحربي من الكويت، وأحمد محمد عبدالله المقبالي من سلطنة عمان.
وسيلقي أصحاب القصائد الست المختارة قصائدهم أمام لجنة تحكيم الجائزة، اليوم الجمعة، على أن يتم تحديد المراكز من الأول إلى الثالث،غدا السبت، لنيل جائزة «شاعر الصافنات» في نسختها الأولى، بالتزامن مع فعاليات مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية 2023.
ويحصل صاحب المركز الأول على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف ريال، بالإضافة إلى درع المهرجان الذهبي، وصاحب المركز الثاني على 70 ألف ريال، بالإضافة إلى درع المهرجان الفضي، فيما يكون نصيب صاحب المركز الثالث مبلغ 50 ألف ريال، إلى جانب درع المهرجان البرونزي، كما تقرر أن تقوم دار كتارا للنشر بطباعة القصائد الفائزة.
وأغلق باب المشاركة في الجائزة بنهاية يوم 31 ديسمبر الماضي، وتقرر أن تكون سنوية، على أن تتم تصفياتها النهائية وصولاً لتوزيع الجوائز على ثلاثة فائزين ضمن فعاليات مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، اعتباراً من الدورة الثالثة (الحالية) للمهرجان والذي يقام خلال الفترة من الأول إلى 11 فبراير الجاري.
وفي إطار آخر افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي،أمس، بمبنى رقم 1 في «كتارا»، معرض «مقتنيات» بالتعاون مع متحف الشيخ فيصل بن قاسم ومكتبة قطر الوطنية. ويضم المعرض مجموعة من المعروضات التاريخية والقطع التراثية النادرة للفروسية القطرية لمتحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، وتشتمل هذه المقتنيات على أدوات للخيل تعود إلى العديد من البلدان كالعراق وسوريا وقطر والهند والمغرب والجزيرة العربية واليمن، والتي عرفت خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، مثل حدوات الخيول والسروج ولجام الخيل والركاب وأسلحة وأحذية الفرسان، إلى جانب قطع السجاد التي تستخدم غطاء لظهر الحصان توضع قبل وضع السرج.
كما يشتمل المعرض على وثائق ومستندات تاريخية لنسل وتوصيف الجياد، أبرزها توثق أول خيل تم تسجيله في قطر باسم «بنت طويسة»، وخامس خيل تم تسجيله باسم «ابن وذنان» لمالكهما سمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني طيب الله ثراه، وهي مسجلة من قبل إدارة تسجيل الخيل وكتاب الأنساب. إلى جانب وثيقة تشير إلى ثالث خيل تم تسجيلها في دولة قطر باسم «بنت الصقلاوية» لمالكها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، كما يضم الجناح بعض المراجع والكتب التاريخية القيمة التي تتحدث عن أنساب الخيل العربية الأصيلة في  قطر.
ويتواصل المعرض حتى نهاية مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية.

اقرأ ايضاً
بمناسبة الذكرى 62 للاستقلال والذكرى 32 للتحرير. مسؤولون بالدولة يشاركون في احتفال سفارة الكويت باليوم الوطني

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *