اكتشاف نقوش مسندية وقطع أثرية نادرة في السعودية

 اكتشاف نقوش مسندية وقطع أثرية نادرة في السعودية

 أعلنت هيئة التراث السعودية عن اكتشاف عدد من النقوش المسندية الجنوبية، وقطع أثرية نادرة في موقع الأخدود بمنطقة نجران جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
وأضافت الهيئة أنه تم العثور كذلك على ثلاثة خواتم من الذهب، عليها من الأعلى زخارف على شكل فراشة، وجميعها تأخذ نفس الشكل والمقاس، ورأس ثور مصنوع من معدن البرونز يعود إلى عصور ما قبل الإسلام، وعليه آثار أكسدة يجري العمل حاليا على ترميمه وفق المنهج العلمي.
وأوضحت الهيئة أن النقوش المكتشفة ذات طابع تذكاري، ومن أهمها وأبرزها نقش كبير مدون على حجر من الجرانيت، مكون من سطر واحد، يبلغ طوله 230 سم وارتفاعه 48 سم تقريبا، ويصل طول حروفه إلى 32 سم، ليكون بذلك أطول نقش مسندي عثر عليه في تلك المنطقة، ويعود لأحد سكان موقع الأخدود، يذكر من خلال نقشه هذا أنه قد عمل في سقاية بيته وربما قصره.
وعثر أيضا في موقع الأخدود على العديد من الجرار الفخارية بمختلف الأحجام والمقاسات، إضافة إلى اكتشاف أثري مهم لإناء من الخزف الأتيكي الذي يؤرخ للقرن الثالث قبل الميلاد.
كما جرى العثور على عدد من القطع الأثرية التي جاءت متنوعة، ولعل من أهمها الأواني الفخارية ذات الحواف المتموجة والمباخر الحجرية وقطع معدنية ، إضافة إلى العثور على نقشين بالخط المسند على جدار إحدى الوحدات المعمارية.

اقرأ ايضاً
إيران تعلن عن إنتاج 3 نسخ جديدة للقمر الصناعي"الخيام"

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أمريكية (صور)

المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أمريكية (صور)

جرفت المياه سمكة كبيرة من فصيلة أسماك الشمس يعتقد أنها نادرة على شاطئ ولاية أوريجون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *