أمين عام الشورى: نطالب بالسعي الجاد لمعالجة جذور الإرهاب

أمين عام الشورى: نطالب بالسعي الجاد لمعالجة جذور الإرهاب

أكد سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، الأمين العام لمجلس الشورى، أن دولة قطر تدعو إلى تعريف الإرهاب وتكييفه قانونياً بحيث لا تكون وسيلة لوصم ديانة أو مجموعة إثنية محددة بالإرهاب، وتطالب بالسعي الجاد لمعالجة جذور الإرهاب. جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمس في أعمال الاجتماع الثاني للنداء من أجل الساحل المنعقد في الجزائر بعنوان «إشراك المجتمعات في منع التطرف العنيف والتصدي له»، التي اعتمدها البرلمان الدولي خلال قمته العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب في  سبتمبر 2021 بفيينا.
وشارك سعادته بدعوة من الاتحاد البرلماني الدولي في الجلسة الرابعة ضمن أعمال الاجتماع بعنوان «دور الزعماء الدينيين والمشرعين في مجال سيادة القانون والمواطنة في الساحل».
وأوضح أن دولة قطر أطلقت مؤسسة (صلتك) وهي مبادرة توفر آلاف الوظائف للشباب العربي وتوسع الفرص الاقتصادية أمامهم، وأطلقت مبادرات لتعليم ملايين الفتيات والأطفال في مناطق النزاع. كما قدمت المساعدات المالية واللوجستية لإعادة الأفارقة المهاجرين غير الشرعيين العالقين إلى أوطانهم، كما استضافت منتدى الدوحة لإعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى أوطانهم. 
وفي السياق ذاته بيّن أن دولة قطر شاركت الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وقدمت مساهمات كبيرة لأجهزة الأمم المتحدة المعنية بالإرهاب، ووقعت مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب اتفاقية أنشأت بموجبها المركز الدولي للرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب بوصفه تابعا لمكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الدوحة، كما وقع مجلس الشورى مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب  في فبراير عام 2020م اتفاقاً يستضيف بموجبه مجلس الشورى نيابة عن دولة قطر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية لمكافحة الإرهاب ومنعه. وتمكنت قطر بفضل حكمة قيادتها وثقة المجتمع الدولي بها أن تقود المصالحات وتستضيف حوارات الفرقاء والجهات المتنازعة في عدد من الدول منها السودان وفلسطين، ولبنان، واليمن وتشاد وأفغانستان.  وتمنى سعادته في ختام كلمته أن يخرج الاجتماع بتوصيات تعين على معالجة قضية الإرهاب والتطرف بمنطقة الساحل.

اقرأ ايضاً
رئيس الوزراء: نتطلع لعدالة اقتصادية أكبر للعالم

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *