أهمها منتدى أخصائيي المكتبات والاستعداد لشهر رمضان.. مكتبة قطر الوطنية تقدم برنامجا ثقافيا حافلا في مارس المقبل

أهمها منتدى أخصائيي المكتبات والاستعداد لشهر رمضان.. مكتبة قطر الوطنية تقدم برنامجا ثقافيا حافلا في مارس المقبل

تنظم مكتبة قطر الوطنية برنامجًا ثقافيا زاخرًا من الفعاليات والورش والأنشطة وفرص التعلم التي تلائم مختلف فئات المجتمع خلال شهر مارس المقبل، الذي يتزامن أسبوعه الأخير مع حلول شهر رمضان المبارك.
ومن أهم الفعاليات التي تقدمها المكتبة الشهر القادم، إطلاق النسخة الثانية من المنتدى السنوي لأخصائيي المكتبات ويقام في الفترة من 19 إلى 20 مارس 2023 ، حيث يتبادل المشاركون من قطاع المكتبات والمتاحف والمراكز الثقافية من جميع أنحاء العالم الحديث والخبرات عن مبادراتهم في مجال الدبلوماسية الثقافية ، كما تطلق مهرجان “أنا وطفلي” في منتصف مارس ، و يستمر 4 أيام، ليتيح تبادل الخبرات بين الأمهات والآباء ، عبر باقة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الجذابة والمصادر التفاعلية لمساعدة الآباء والأمهات الجدد على الاستعداد لتربية الأطفال وما تحمله من بهجة وتحديات.
ومن الفعاليات التي تقدمها المكتبة الوطنية خلال الشهر المقبل تأتي ورشة حول كتابة التاريخ وتعقد في الفترة من 5 إلى 7 مارس ورشة لصياغة سرد جديد برؤية تركز على الإرث التاريخي للمنطقة التي كانت لفترة طويلة جزءًا مهمًا في طريق التجارة القديم، وستقام على مرحلتين: الأولى في مارس بينما ستكون الثانية في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر القادم.
وتستضيف المكتبة في 6 مارس، تيري بوث، مؤلف كتاب Qatar: Bite by Bite (قطر: دليل الأكلات والمطاعم في قطر)، لتعرض في اليوم التالي الفيلم الوثائقي “مال لوّل” الذي يسلط الضوء على لافتات الشوارع الرسمية في دولة قطر، خاصة تلك المكتوبة باللغة العربية باستخدام تهجئات تعكس اللهجة القطرية العامية. ومدى ارتباطها باللغة العربية وهو ما تناقشه الندوة التي تعقب الفيلم ويشارك فيها ثلاثة متخصصين من جامعة قطر، وهم الدكتور رضوان أحمد، الأستاذ المشارك في اللسانيات الاجتماعية، وصاحب الفيلم الوثائقي المعروض، والدكتورة شيخة الكواري، الأستاذ المساعد في الأنثروبولوجيا، وعفراء الخليفي، المعيد بقسم الأدب الإنجليزي واللسانيات.
كما تقدم المكتبة في 12 مارس جلسة جديدة من سلسلة /فلذات أكبادنا/ بعنوان “أهمية الإدراك السمعي والبصري في القراءة والكتابة والفهم” تركز على الإدراك السمعي والبصري، وتأثيره على القراءة والكتابة لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.
وبالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف المكتبة في 15 مارس فعالية إطلاق كتاب جديد للدكتور عاقل إسماعيل قاهرة، أستاذ العمارة الإسلامية والعمران، الذي يتحدث فيها عن كتابه “مكانة المسجد”.
وفي 16 مارس، تقدم أوركسترا قطر الفلهارمونية عزفا بعنوان “مقام إلكترو” لمقطوعات موسيقية يلتقي فيها سحر الموسيقى العربية بالعالم الإلكتروني، وتتضمن مزيجًا موسيقيًا خاصًا يجمع بين أنواع مختلفة من الموسيقى ما بين الألحان الشرقية، والنغمات الإلكترونية، وأنماط الإيقاع السريع والعميق.
واحتفالًا بقدوم شهر رمضان المبارك، الذي يواكب الأسبوع الخير من مارس تنظم المكتبة محاضرة في 18 مارس عن الاستعداد لشهر رمضان واستثماره في العيش مع كتاب الله وتدبر آياته وفهم معانيه، يقدمها الدكتور عبدالسلام المجيدي، أستاذ التفسير والقراءات بجامعة قطر.
وبالتعاون مع دار /كتاتيب/ تقدم المكتبة الوطنية فعالية وقت القصة بدءا من الأربعاء 22 مارس لتستمر طوال شهر رمضان يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الخامسة مساءً ولمدة نصف ساعة يستمعون فيها إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات الرمضانية.
وخلال الفترة من 21 إلى 23 مارس المقبل، تنظم المكتبة المسابقة الرمضانية “رتّل معي جزئي “تبارك وعمّ” عبر حساب الإنستغرام لمكتبة الأطفال واليافعين @qnl_children، التي تقدم سؤالًا جديدًا كل أسبوع، وستعلن عن الفائزين في نهاية شهر رمضان المبارك على نفس الحساب.. فيما ستقدم المكتبة باقة من الفعاليات الأخرى خلال شهر إبريل للاحتفاء بالشهر الفضيل.

اقرأ ايضاً
 سمو الأمير يبعث رسالة خطية إلى ملك بلجيكا

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *